فاعل من عَرَكَ قاتله ، حاربه ، زاحمه.
مسموعة في اليمن، بحرف القيف (الجيم القاهرية)، يِتْقارح والاسم منه قَرْح، والقرح هو الجرح، وإنما سمي العراك قرحا لما يكون فيه من القروح وهي الجروح.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قرح.
الفعل منه يَتَحامَر، مسموعة في بادية الحجاز، مأخوذة من الأحمر بمعنى الشدة، ومنه الموت الأحمر لما فيه من الشدة والدم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حمر.
خِناقَة بكسر الخاء وفتح حرف القاف مع نطقه بالهمز مسموعة في مصر سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين، وفي الكويت بتسكين الخاء، ونطقه بالقيف (الجيم القاهرية): خْناقَة. وسميت الخناقة بذلك لما فيه من المخانقة بين الشخصين؛ لأن كلا منهما يريد خنق صاحبه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خنق.
والفعل منه: يِدَّابَز، مسموعة في المغرب والجزائر.
يِدّاوَس والاسم منه دُواس، مسموعة في جنوب السعودية. والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دوس.
الفعل منه: يِتِدابَق، وقد تبدل القاف إلى جيم في جنوب ووسط السعودية: يِتْدْابَج. والكلمة مأخوذة من الدباغة وهي معالجة جلد الحيوان، وما قد يكون فيه أحيانا من ضربه بالعصا .
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دبغ.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، والفعل يِدّايَق، مسموعة في موريتانيا. والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دقق.
الاسم منه الشَّكْلَة، مسموعة في السودان ومصر، مأخوذة من قولهم: وأشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس.
وجر شكله: أي أثاره وأغضبه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شكل.
منه مْطاقَق بحرف القيف (الجيم القاهرية)، والفعل: يِتِطاقَق، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وفي وسط السعودية: يِتْطاقّ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طقق.
يِتْعارَك والاسم منه عِراك، مسموعة في مصر، وفي المغرب والجزائر: عْراك، وفي العراق وليبيا: عِرْكَة، وفي شمال مصر بالفتح: عَرْكَة. والمُعارَكة: القتال: والمُعْتَرك: موضع الحرب، وكذلك المَعْرَك. وعارَكهُ مُعارَكة وعِراكاً: قاتَله، وبه سُمِّيَ الرجل مُعاركاً. والمَعْرَكة والمَعْرُكة، بفتح الراء وضمها: موضع القتال الذي يَعْتَرِكون فيه إذا الْتَقَوْا، والجمع مَعَارِك.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرك.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في جنوب السعودية. والكلمة مأخوذة من عقر الناقة بمعنى قطع قوائمها، وعاقَرَ الرجل صاحبَه: فاضَلَه في عَقْر الإِبل، كما يقال كارَمَه وفاخَرَه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عقر.
يَتْفاتَن، والاسم منه فَتَن، مسموعة في جنوب السعودية، والفِتْنةُ ما يقع بين الناس من القتال، والفِتْنةُ القتل؛ ومنه قوله تعالى: "إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا".
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فتن.
يِتِكاوَن والاسم منه كون، مسموعة في العراق وبادية شرق سوريا، والكون: هو الحدث .
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كون.
الفعل منه يَكْمَخ، مسموعة في السعودية والكويت، وأصلها: كخم، والإكخام هو الدفع، والكَخْمُ: المَنع والدَّفع. وقال أَبو عمرو: الكَخْمُ دفعك إنساناً عن موضعه. تقول: كخَمْته كخما إذا دفعته؛ وقال المَرَّار: إني أَنا المَرَّارُ غَيْرُ الوَخْمِ، وقد كَخَمْتُ القومَ أَيَّ كَخْمِ أي دفَعْتهم ومنَعْتُهم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كخم.
يِلَعَط، مسموعة في غرب السعودية، وهي مقلوبة عن لطع، ولَطَعَه بالعَصا، كمنَعه: ضَرَبَه .
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لطع.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، والفعل يِتِشابَق، مسموعة في البحرين وشرق السعودية، والكلمة مأخوذة من الشِّبْك: وهو الخلط والتداخل، ومنه تشبيك الأصابع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبك.
الفعل يِتِضارَب، والكلمة مسموعة في السعودية والبحرين وقطر، وفي العراق والإمارات وعمان والحجاز واليمن: يِتْضارَب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضرب.
الفعل منه يِطّاوَش، مسموعة في الأردن وفلسطين، يقال: وطَشَ القومَ عَنِّي وَطْشاً ووَطَّشَهم: دفَعَهم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وطش.
الفعل يِتَعافَر، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والجزائر، يقال: اعتفره اعتفارا، أي ساوره وجذبه، فضرب به الأرض.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عفر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 240/9.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، والفعل: يِتِقاتَل، مسموعة في السعودية والجزائر، وقد تقلب القاف إلى كاف في العراق وموريتانيا: كَتِل ومْكاتَل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قتل.
الفعل منه يِتِكافَخ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان. والكَفْخ: هو الضرب، وكفخه بالعصا إذا ضربه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كفخ، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص394، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 127/11.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات بالجيم: مْناجَر. والمناقرة: المنازعة، أو مراجعة الكلام.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد الرشيد 1153/3.
الفعل منه يِتَهابَد، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، والهبد: المشي بسرعة وبثقل على الأرض، ولا يقال للطيف الجسم إنه يهابد.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هبد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص736، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 227/13.
الفعل منه: يِتَهادون، مسموعة في جنوب اليمن وجنوب عمان والإمارات وجنوب السعودية. يقال: هدّده إذا خوّفه، وفي اللهجة: فلان هد فيني، أي قفز علي بنية الشر.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص736.
الفعل يِهاوِش، أو يِتَهاوَش، مسموع في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وفي الجزائر: يَتْهاوَش. يقال: هاشت الإبل هوشا، نفرت في الغارة فتبددت وتفرقت، والهوشة: الفتنة والهيج والاضطراب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوش، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد الرشيد 1203/3.