• ضرب الخد بالكف


    ضرب الخد بالكف

    لطَمه ، ضرب قفاه أو بدنَه بكفِّه مبسوطة أو مقبوضة.

  • أبقا



    أبقا

    مسموعة في الجزائر، والكلمة أمازيغية الأصل.

  • ألم



    ألم

    مسموعة في مصر، وسميت بذلك للأثر الناجم عن الضرب، وهو الألم.

  • دَّهر



    دَّهر


    مسموعة في السعودية، هو الدفع أو الضرب بقبضة اليد قال الشاعر محمد المالحي الزهراني:


    أنا تحيَّرت الأيَّام تدهرني
    ما عاد نقوى ولا دهره من الدّهرا


    في القاموس المحيط: ودَهْوَر الحَائِط: دَفَعَه فَسِقَط.


    انظر: "القاموس المحيط" للفيروز آبادي: الدهر 1/395، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران الكتاب الرابع" لعلي بن صالح الزهراني ص118، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي 287.

  • راشدي



    راشدي

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، مأخوذ من الرشد، لأن ضرب الخد يرشد به المضروب، وقال الأستاذ حمد السعيدان: نسبة إلى راشد السعدون، الذي لجأ من العراق إلى الكويت سنة 1832 م، وكان معروفا بشدته لا سيما في الضرب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رشد، "الموسوعة الكويتية" لحمد السعيدان 659/2، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص182.

  • سْطار



    سْطار

    بتسكين أوله، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وفي العراق تسمى سطرة، سُميت بذلك من السطر بمعنى الجانب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سطر، "الموسوعة الكويتية" لحمد السعيدان 779/2.

  • سَّفْع



    سَّفْع


    مسموعة في السعودية، وهو اللطم على الوجه، ولَفْح الشمس أو النار على وجه الشخص، وفي المعجم الوسيط: صَفَعَه: ضربه بكفِّه مبسوطة.


    في المثل: (إيْد المُتخيّر اصفعُه في قفاه)، يُضرب لمن يُسارع لاختيار أمراً ما ثمَّ يقع في مالم يكن يرغبه.


    في الحديث: (عن النبي، صلى الله عليه وسلم: يخرُجُ قومٌ من النَّار بعدما مَسَّهم منها سفعٌ، فيدخلون الجنَّة فيُسمِّيهم أهل الجنَّة: الجهنَّميِّين).


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: سفع1/433، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص400.

  • سَقْلَه



    سَقْلَه

    في المغرب والجزائر، السين مبدلة عن الصاد، والصقل: الجنب من الإنسان والفرس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صقل.

  • صرفقة



    صرفقة

    أو صرفاق في ليبيا وتونس والجزائر، وفي المغرب التْصرفيق -بتسكين التاء-، ويظهر أنها محرّفة عن صفق بمعنى ضرب .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صفق.

  • طراق



    طراق

    لأن فيها حكاية وقع الضرب عبى الجسم المضروب، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان. قال عبد المحسن الصالح من شعره الهزلي:
    هو -قط- مودّعنا خَزنه
    والا صوغٍ لامه مِزنه
    يا الله لا تذوّقنا حزنه
    يبي طراق على الصابر
    والصابر: جانب الخد


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طرق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 422/8.

  • طِرشه



    طِرشه

    سمي بذلك من الأثر الناجم عن الضرب وهو الطرش، وهو ثقل السمع.
    مسموعة في المغرب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طرش ، "عمدة الراوين في تاريخ تطاوين" لأحمد الرهوني 207/3 ، "معجم شمال المغرب" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص138، "الممتع المحيط من كلام أهل شنقيط" لإسماعيل ول محمد يحظيه 167/3.

  • عِجِل



    عِجِل

    غرب العراق.

  • كف



    كف

    لأن الضرب يكون بكف اليد، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب، وفي بادية سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين: جف.


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: كفف.


    الصوتيات

    | مصر   
  • لخُّ



    لخُّ

    مسموعة في السعودية، لخَّه بفتح اللام وتشديد الخاء: صفعه على وجهه يلخِّه يصفعه أو يضربه بيده مبسوطة على جانب وجهه.مصدره: (لَخّ) بفتح اللام وتشديد الخاء. وكثيراً ما يخصصون (اللَّخَّ) بالصفع الشديد ولذلك يتوعدون ويهددون باللَّخّ أكثر مما يهددون بالصفَّع. قال الصغاني: (لخَّهُ): لَطَمَهُ. وفي المعجم الوسيط: لَخَّ فلان: لطمه.


    وقال شاعر فكاهي يهجو آخر: 


    بعض البشر ودَّك تُلخُّه بمسحاة


    وترجع عليه كُل ساعة تُلُخُّه


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: لخ، 2/820، "التكملة" للصغاني 2\130، "العامي الفصيح في كتاب غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص790، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 274/11.


     



     

  • لطمة



    لطمة


    مسموعة في اليمن والأحواز، وفي اليمن وعمان وجنوب السعودية: مِلطام، واللطم: ضرب الخد وصفحة الجسد بالكف .


    في السعودية قال الشاعر محمد منصور الغامدي: (يمدح زميله):


    شيخٌ من ابني عُمر لطَّامة العيل


    أهل المدح نسل الرَّجال الصَّناديد


    وفي المثل: (ينسى اللاطم ولا ينسى الملطوم)، وفي القاموس المحيط: (اللَّطم: ضرب الخد وصفحة الجسد بالكف مفتوحة)


    وفي المثل: (لو ذاتُ سوارٍ لطمتني)، يُضرب للكريم يظلمه دنيء فلا يقدر على احتمال ظلمه، وفي المعجم الوسيط: (لطسه لطسًا: لطمه، وضرب بشيء عريض).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لطم، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: لطم، 2/826، "القاموس المحيط" للفيروزآبادي: لطم، 1/1158، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 2/174، "الأزهار الفواحة من أشعار البادية الباحة" لعبدالله عائض الغامدي ص98، "العامي الفصيح في كتاب غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص794، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص132.

  • محمودي



    محمودي

    مسموعة في سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين والعراق، يقال إنها نسبة للسلطان عبد الحميد، ولم أجد لذلك أصلا.

  • مخمّس



    مخمّس

    لأن الخد يضرب بأصابع الكف الخمسة، والكلمة مسموعة في السعودية واليمن، وقد يقال له في سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين وصعيد مصر: خمّاسي.

  • معط



    معط


    أمْعَطَك كَفْ أي أضربَك، مسموعة في السعودية.


    والبعض يقول: المُعنطط: أي الشخص الطويل القامة. 


    وفي الحديث: (أن جارية من الأنصار تزوجت، وأنها مرضت فتمعَّط شعرها)


    وقال الشاعر أبو العلاء الحارثي:  


    محكوكة العينين معطاء القفا


    كأنما قُدّت على متن الصَّفا


    وفي لسان العرب: (معط الشيء: مدَّه، ورجل مُمَّعط: أي طويل) 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: معط، 7/404، "المزهر في علوم اللغة وأنواعها" للسيوطي، 1/140، "العامي الفصيح في كتاب غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص845، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص23.