• خبّأ


    خبّأ

    إخفاء الشيء وعدم إظهاره .

  • أدعس



    أدعس

    بمعنى أخفى مسموعة في السعودية وقطر والبحرين، ودَعَس: أصلها دَحَسَ بمعنى خَبَّأَ، والعين مبدلة عن الحاء.
    والداعوس مفرد الدواعيس: وهي الطرق الضيقة بين البيوت أو غير البيوت ، ‏أو أي مسلك ضيق من أجزاء البيت ، ‏سمي بذلك  لدعس الأشياء فيه ، ثم عمم على الطرقات .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دحس.

  • خبّى



    خبّى

    أصلها خبَأَ يخبؤه خبأ أي يستره ، مسموعة في اليمن ومصر والجزائر وسوريا ، وفي شمال المغرب : خبّع بالعين ، وخبعت لغة في خبأت .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خبأ ، خبع ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 157/3 ، " معجم شمال المغرب " لعبد المنعم سيد ص 68 .

  • خش



    خش

    بمعنى أخفى ، عربية ، قال ابن دريد : تخشخش في الشيء إذا دخل فيه حتى يغيب ، وكذلك خشخش .
    وقال حميدان الشويعر في المدح :
    صِفِيٍ نِقِيٍّ ما يرافق بخدعه
    إلى كل من خشّها في ملابسه
    وضيف العِشا ما يلقى العَشا عند بيته
    ونسر الضحى يلقى الغدا في مِداوسه
    والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وجنوب العراق.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خشش ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 130/4 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 458/1.

  • دار



    دار

    دار الشيء من المداراة بمعنى أخفاه ، مسموعة في مصر والسودان موريتانيا .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : دور.

  • دَحَش



    دَحَش

    مسموعة في سوريا.

  • دَرَف



    دَرَف

    مسموعة في الجزائر.

  • دسّ



    دس

    بمعنى أخفى ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر والسودان وليبيا وغرب الجزائر .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : دسس ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 265/3 ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 167.


    الصوتيات

    | مصر   
  • دمس



    دمس

    بمعنى أخفى مسموعة في جنوب اليمن .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : دمس .

  • زبّن



    زبّن

    بمعنى أخفى، مسموعة في السعودية وقطر، وهي في الفصيح بمعنى دفع الشيء ونحاه.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: زبن، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" للشيخ محمد بن ناصر العبودي 35/6.

  • ضم



    ضم

    وتنطق بالظاء ظمّ ، مسموعة في الكويت والعراق والسعودية وعمان وجنوب اليمن ، وفي سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين بقلب الميم إلى باء : ضب ، وهو أمر سائغ لغة لقرب مخرجهما ، والكلمة مأخوذة من ضم الشيء إليك .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ضمم .

  • غبّى



    غبّى

    مسموعة في السعودية والكويت، قال ابن أَحمر:
    فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى
    ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا
    أي القدر المستور .
    قال سليمان بن حاذور من أهل الرياض في الغزل:
    مخلوق من خالقه ربي
    سبحان من كمّل أوصافه
    دايم عن الناس متغبّي
    كلٍّ تمنّاه ما شافه
    وفي حائل شمال السعودية: غَيَّب.


    انظر : "لسان العرب" لابن منظور: غبأ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\431.

  • لبّد



    لبد

    بمعنى أخفى مسموعة في العراق والكويت وشرق السعودية ، وأصل الكلمة لبد بمعنى أقام في المكان والتصق به .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : لبد .

  • لَفَز



    لَفَز

    مسموعة في وسط السعودية.

  • وزّى



    وزى

    إذا أخفى ، وتوزّى الرجل فهو متوزي أي اختفى ، قال ابن منظور : تَزَأْزأ منه : اختبأ ، وقال الليث : تَزَأْزأت المرأة : إذا اختبأت ، والكلمة مسموعة في وسط السعودية ، قال عبد المحسن الموسى من أهل شقراء :
    يا بو محمد أنا محتاج فاروعي
    له حول دور السنة وأنتم موزينه
    ما هو بيسمن ولا يغني من الجوع
    ما غير في طلعة البِرّان عابينه
    والبرّان : جمع بر ، وعابينه : أعددناه وجهزناه .
    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زأزأ ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 97/13.