• لُغْز


    لُغْز

    سؤال غامض عادة ما تصعب الإجابة عنه.

  • حْجاوَة



    حْجاوَة

    مسموعة في شرق سوريا، وفي السعودية والمغرب والجزائر وتونس: حْجايَة، وفي شمال غرب السعودية: حَدّاوة.
    وفي اللغة:الحِجَا، مقصور: العقل والفِطْنة؛ وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً: فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه، والأُحْجِيّة والحُجَيَّا: هي لُعْبة وأُغْلُوط يَتَعاطاها الناسُ بينهم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حجا، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 536/1، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص84، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 51/3.

  • حكوَّة



    حكوَّة


    مسموعة في السعودية، أي اللغز، في المعجم الوسيط: (الحُكيكة: اللغز والأحجية)


    انظر: المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/190، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص188


     

  • حَنْديَّة



    حَنْديَّة

    أو حنداية، مسموعة في جنوب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص583.

  • غْطايَة



    غْطايَة

    مسموعة في الكويت، وهي من الشيء المغطى لكون اللغز خفي على الأفهام، وفي اللغة: غَطَى الشيءَ سَتَره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور:غطى، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص291.

  • غُلّوتِيَّة



    غُلّوتِيَّة

    أو غلوطية، مسموعة في السودان، وهي أيضا الأغلوطة والغَلُوطة، وهي ما يغالط به من المسائل المبهمة وهي فصيحة، وفي اللغة: الغَلَطُ: أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه، والعرب تقول: غَلِطَ ف مَنْطِقِه، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً، والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ: ما يُغالَطُ به من المسائل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غلط، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص700.

  • لُغُْز



    لُغُْز

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي اللغة: أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه عل خلاف ما أَظهره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لغز.

  • مِحْزاة



    مِحْزاة

    مسموعة في اليمن، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق: حْزايَة، وفي الإمارات أيضا: حزوة، وفي العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر: حَزُّورَة، وفي الأردن وفلسطين: حُزِّيرَة، وفي مصر والأردن وفلسطين والسعودية: فَزُّورَة، وربما يكون أصلها من فسّر بالسين ثم قُلبت.
    وفي اللغة: الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حزر، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص125، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 95/3 - 57/5، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص121، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص272.