• غليظ الطبع


    غليظ الطبع

    الشخص الثقيل الجافي، غليظ الطبع، قليل الابتسام.

  • أعسَفَ



    أعسَفَ

    مسموعة في السعودية، وإذا أخذ غُلامَهُ بعمل شديد. متعسِّف: شديد التعامل مع الغير، وقد يكون مع نفسه.


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص19.

  • جادور



    جادور

    مسموعة في تونس والجزائر والمغرب. وهو الشخص المتهور أو الجلف الذي لا يحسن التعامل مع الناس، ويقال له مجودر أيضا.

  • جَلف



    جَلف

    مسموعة في السعودية والكويت واليمن، ويقال: فلان جلف: إذا كان جافيا غليظ الطبع، قليل الابتسام، لا يأخذ بالآداب المرعية في صغائر المواقف، فهو بخلاف اللبق اللطيف. وفي اللغة الجلف: الأعرابي الجافي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جلف، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 240/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص295.

  • دَبش



    دَبش

    مسموعة في مصر، والدبش: هي الحجارة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دبش.

  • دِعْلَة



    دِعْلَة

    مسموعة في الكويت. وهي صفة تطلق على من يتملق أمام الناس ويهذي بغباوة وبرود. وهو الشخص البليد أيضا، فلان دعلة ما منه فائدة. وفي اللغة: الدَّعَل المُخاتَلة، وهو يُداعله أَي يُخاتله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دعل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص159.

  • دَفْش



    دَفْش

    مسموعة في السعودية وقطر، وهي صفة للإنسان الخشن في تعامله مع الآخرين، وهي مقلوبة من فدش، وفي اللغة: فَدَشه يَفْدِشُه فَدْشاً: دفعه، ورجل فَدِشٌ: أَخْرَقُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فدش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص465، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 423/4.

  • عَسِر



    عَسِر

    مسموعة في السعودية والكويت، يقال: رجل عسر: أي يصعب التعامل معه أو التخلص بسهولة من معاملته، فهو عكس الشخص الهين اللين. وفي اللغة: العسْر والعُسُر ضد اليُسْر وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة. وفي السعودية قال حميدان الشويعر في الذم:
    أبخل من المفطوم كفه الغذا
    الى وافقه عند الفطام عسار 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عسر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 165/9.

  • غَثِيث



    غَثِيث

    وغتيت، مسموعة في السعودية والكويت. وفي مصر: غِتت، يقال: فلان رجل غثيث أي لا يطاق، ورجل غثيث سيئ الطباع ولحاح، سيء المعشر، وغثنا في عيشتنا: أزعجنا ونكَّد علينا بتصرفاته. ويقال: يا شيخ بلا غتت: أي بلا مضايقة. وفي المثل: والله ما أغت منك: أي لا يوجد أثقل منك دم. وفي اللغة: المَغْتُوت المَغْموم وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها رَكَضَها وجَهَدَها وأَتْعَبها، ويقال: غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ وأَغْتَتُّه أَنا وغَتَّ الكلامُ فَسَدَ.
    وأيضا: رجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساء خُلُقه وحالُه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غتت، غثث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص246، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص264، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص433، موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص289، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 7/5.


     

  • غِلس



    غِلس

    مسموعة في مصر والسودان، وهي كلمة ذم تعني ثقيل الدم السخيف. وغلس في اللغة: ظلمة آخر الليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غلس، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص700، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 17/5.

  • كِعْد



    كِعْد

    بالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية)، مسموعة في الإمارات.

  • لَجْمَة



    لَجْمَة

    مسموعة في قطر. ولِجامُ الدابة معروف، وهو فارسي معرب والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لجم.

  • مَجْق



    مَجْق

    مسموعة في شرق سوريا.

  • مغسول



    مغسول

    أو مْغيسل: مسموعة في موريتانيا. ويقال: وجهه مغسول بمرق، فلا تشره عليه. تقال للشخص عديم الحياء والذي لا يخجل من ارتكاب العيب أمام الناس. وفي اللغة: غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً: أزال عنه الوَسَخ ونظَّفه بالماء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غسل.

  • نَغص



    نَغص

    مسموعة في عمان. ويقال: نغص عليه: أي نكد عليه. ونغِصَ نَغَصا لم تَتِمَّ له هَناءَتُه، والنغص: كدر العيش.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نغص.