• اهدأ


    اهدأ

    السكون والرزانة في الفعل والقول.

  • أَِهْفِت



    أَِهْفِت

    مسموعة في ليبيا. وفي اللغة: هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً دقَّ والهَفْتُ تساقطُ الشيء قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هفت.

  • إهمَد



    إهمَد

    مسموعة في السعودية ومصر، أي اجلس، اعقل، كفاية شقاوة، وفي اللغة: هَمَدَ الشيءُ: خَمَدَ وضَعُفَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: همد، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص25.

  • ارجهِن



    ارجهِن

    مسموعة في وسط السعودية.

  • ارزُن



    ارزُن

    من الرزانة، مسموعة في ليبيا، والرزين هو الوقور الساكن. يقال: فلان مرزن: أي رزين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رزن.

  • ارصى



    ارصى

    وارصن مسموعة في المغرب. رصن الشيء: أحكمه ورصن الوضع: استحكم واشتد وثبت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رصن، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 165/2.

  • اركَح



    اركَح

    مسموعة في سوريا وليبيا والجزائر، وفي اللغة ركح إِليه رَكْحا، ورُكُوحا: ركن ولجأ واستند.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: ركح.

  • اركِد



    اركِد

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان، والركادة تعني التأني وعدم الاستعجال. يقال: وخلك راكد: أي كن هادئ. يقول سليمان بن مشاري:
    على نعمة عمتنا
    وركدتنا عقب الخلة
    وقال عبد العزيز بن  إبراهيم السليم من أهل عنيزة:
    وش لون أبي اركد وأنا مذبوح؟
    الا ان يشا الله يعافيني
    ألعي على فقدها وأنوح
    واشرب من الغبن بيديني


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ركد، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص352، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص74، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص59، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 313/5.

  • اسكن



    اسكن

    مسموعة في السودان. السُّكُونُ ضدّ الحركة سَكَنَ الشيءُ يَسْكُنُ سُكوناً إذا ذهبت حركته. وكل ما هَدَأَ فقد سَكَن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سكن.

  • اهجِد



    اهجِد

    مسموعة في السعودية واليمن، وفي الإمارات: هَيِّد، وفي العراق: هِيد، يقال: تعال إبهيدة أي خلسة وهدوء. وفي اللغة: هَجَدَ يَهْجُدُ هُجودا وأَهْجَدَ نام وهَجَد القوم هُجُوداً نامُوا والهاجِدِ النائِمُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هجد، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص65.

  • اهدأ



    اهدأ

    مسموعة في مصر والمغرب بدون الهمز: اهدا، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وسوريا ولبنان ومصر: هَدِّي، وهي بمعنى السكون. وفي القصيم بالسعودية: هدّ بدون الهمزة، وفي العراق: هادّ ويهيد.
    يقول الشاعر:
    وين الطاق والويلاه بيش اتفيد
    قلبي ايهيد روحي اتهيد
    أبد متهيد
    لا قلبي نوبه ايهيد لا عيني تغفه
    لا صبر بيه يفيد لا ناري تطفه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدأ، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص513، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 290/3، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص73، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 277/13.

  • رُوق



    رُوق

    مسموعة في سوريا ولبنان، وفي الأردن وفلسطين ومصر والسودان: رَوِّق. وراق أي سكن غضبه وزال عنه. والرائق: الصافي البال، راقَ الشيءُ إِذا صَفا.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: روق، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 346/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص414.

  • رِيض



    رِيض

    مسموعة في ليبيا.

  • قِر



    قِر

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) وإمالتها إلى الكسرة، مسموعة في السعودية والبحرين. أي اركد واقعد واهجد. قال تعالى: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص610، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص709.

  • كِن



    كِن

    مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. وفي اللغة: كن الشيء: استتر.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: كنن.

  • وَرِّع



    وَرِّع

    مسموعة في العراق. يقال: تورع فلانا عن الشيء: كَفَّه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: ورع.