• مُتَمَسِّك


    مُتَمَسِّك

    هو الشخص الصلب المتمسك برأيه.

  • راسه يابس



    راسه يابس

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والعراق ومصر. وفي مصر: دماغة ناشفة أو منشف دماغه، وفي السودان: راسه قوي أي لا يسمع الكلام، عنيد. واليابس في اللغة: الجاف والصلب.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: يبس، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص371.

  • شابِق



    شابِق

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في عمان.

  • صامِل



    صامِل

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر. والصامل الثابت الصلب. يوصف الرجل بالصامل لثباته وصلابته. وفي اللغة: الصَّمْلُ اليُبْسُ والشِّدَّة والصُّمُلُّ الشديد الخَلْق من الناسِ والإِبلِ والجِبال. وفي السعودية قال جارالله بن مصيول المطيري:
    يقول ابن مثّال عنده نصيحه
    نصيحةٍ لاهل القلوب الصمايل
    قال القاضي في المدح:
    براي وتدبير وعقل وصماله
    وصبر وتقديم وتوخير الأحوال


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صمل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص233، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص209.

  • لابِق



    لابِق

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في عمان، وفي المثل: مِن سِبَق لِبَق. واللبق في اللغة: الحاذق في إدارة الحوار.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لبق.

  • مِتْجَوِّد



    مِتْجَوِّد

    أو مْجَوِّد، مسموعة في السعودية والكويت، وهي من جود أي امسك، اقبض. جَوْدَهْ: امسكه جيدا، واللفظة للقبض الشديد. وفي اللغة جاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً وأَجدت الشيءَ فجاد والتَّجويد مثله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جود.

  • مِتْشَبِّت



    مِتْشَبِّت

    بالتاء مسموعة في المغرب. وأصلها تشبث، يقال: تشبث بالشيءِ: تعلَّق به ولَزِمَه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: شبث.

  • مِتْشَعْمِط



    مِتْشَعْمِط

    مسموعة في السعودية.

  • مِتْقَظِب



    مِتْقَظِب

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) والظاء المبدلة عن الضاد، مسموعة في السعودية والعراق، وفي الإمارات: مِتْقَبِّظ.، وفي اللغة: القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء وقَبَضْت الشيءَ قبْضاً: أَخذته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قبض.

  • مِتْمَسِّك



    مِتْمَسِّك

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. يقال: تمسك بالشيء، وتمسك بالأمر: أخذ به وتعلق واعتصم وتشبث به.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: مسك.

  • مْتَنِّح



    مْتَنِّح

    مسموعة في شمال السعودية والأردن.

  • مْشَبِّص



    مْشَبِّص

    مسموعة في السعودية والكويت. شبص الرجل: تصلب في مكانه فلا يستطيع تحريك أطرافه، ولا يقوى على المشي والانتقال. وفي اللغة الشبص: الخُشونةُ ودخولُ شوكِ الشجرِ بعضه في بعض.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبص.

  • مْعَرْبِط



    مْعَرْبِط

    مسموعة في سوريا ولبنان.

  • مْعَصْلِق



    مْعَصْلِق

    أو مْعَصْلِج، مسموعة في السعودية والكويت والعراق ومصر. امتنع وصَعُب وأصبح عسيراً، يقال: الخصم عصلق يتنازل عن حقه. والبائع عصلق على السعر ورفض أن يخفضه، وربما تكون من عصى بمعنى أبى وامتنع.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: عصلج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص118، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 175/3، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 419/4.

  • مْعَكْعِك



    مْعَكْعِك

    أو مْعَنِّك بالجيم الفارسية (H)، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والعراق. وفي اللغة: عَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه، ومعكوك أي محبوس.
    وأيضا: عنك الرملُ عَنْكاً، وعُنُوكاً: تَعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عكك، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: عنك.

  • مْقَرْبِط



    مْقَرْبِط

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في فلسطين والأردن.

  • مْكَلِّب



    مْكَلِّب

    بالجيم الفارسية (H)، مسموعة في الكويت والعراق والأحواز وشرق سوريا. وفي اللغة يقال: تكالب الزَّمانُ: اشتدَّ. وتكالب القومُ على جمع المال: حرَصوا عليه وتواثبوا


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: كلب، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص394.