• مُؤذي


    مُؤذي

    المعروف بكثرة مشاكله وإيذائه للناس واعتدائه عليهم.

  • أزعَر



    أزعَر

    مسموعة في الأردن وفلسطين. والأزعر في الغة: السيّئ الخلُق.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: زعر.

  • أَقْشَر



    أَقْشَر

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر. وهو سيء الطباع، والمراس، والمشؤوم. وفي اللغة يقال: قشر الشيءَ قَشْرا: نزع عنه قشره. قَشِرَ  الرّجلُ  قَشَرا: اشتدَّت حمرته كأنّ بشرته متقشِّرة. فهو أقشَر، وهي قشراء. وانقشر أنفه من شدّة الحرّ. والتمر: غلظ قشره. فهو قَشِر. وقَشَّرَ  الشيءَ: نزع عنه قشره. اقْتَشَر  الرّجل: تعرّى عن ثيابه. 
    وفي السعودية يقول الشاعر بندر بن سرور:
    حظه على أقشر شيء للنفس ساقه
    بقبور الأحياء ينتظر يوم الأطلاق


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قشر، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قشر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص252، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص33.

  • اُوذِحِة



    اُوذِحِة

    أو أوذح، مسموعة في القصيم وسط السعودية، . قال أبو عبيدة أحمد بني ناصرة بن سليم في الهجاء:
    مولى بني سعد هجينا أوذحا
    يسوق بكرين، ونابا كحكحا


    وفي اللغة الوذح: ما يتعلق بالأَصواف من أَبعار الغنم فيَجِفّ عليه وقال الأَعشى فَتَرى الأَعْداءَ حَوْلي شُزَّراً خاضِعِي الأَعْناقِ أَمْثالَ الوَذَحْ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وذح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 59/13.

  • باندي



    باندي

    مسموعة في تونس. وهي تعني البلطجي، وقيل هي دخيلة من الإنجليزية من (bandy) بمعنى متقوس الساقين.

  • بزناز



    بزناز

    مسموعة في المغرب

  • بَلْطَجي



    بَلْطَجي

    بالجيم أو بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في مصر وفلسطين. وهو المشاغب المحب للاعتداء على الآخرين، وأصل الكلمة من التركية (balta) بلطة بمعنى فأس، والبلطجي (bltaci) هو المستبد.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بلطج، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص113، "معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" للدكتور ف. عبد الرحيم ص63.

  • حَقّار



    حَقّار

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السودان والجزائر. والحقارة: التسلط على الناس وهضم حقوقهم استصغارا لشأنهم، وفي اللغة الحقير: الصغير الذليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حقر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص256.

  • حَوَنْشِي



    حَوَنْشِي

    مسموعة في الطائف غرب السعودية.

  • شَبّيح



    شَبّيح

    مسموعة في سوريا. وفي اللغة الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبح.

  • شَرِّي



    شَرِّي

    أو شَرّاني من الشر، مسموعة في السعودية والكويت واليمن. وفس السعودية أيضا: شِرَّه، أي كثير الشر، وفي اللغة: الشَّرُّ السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ. يقال في المثل: بعض الشر أهون من بعضه، الشر يبدؤه صغاره


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرر، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص197.

  • شَقِي



    شَقِي

    مسموعة في اليمن، وشَقِي أو شْقاوجي، وبالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية)، مسموعة في العراق. والشقي في اللغة: المجرم. يقول الشاعر:
    أنا اشتم ما اخاف واتقي
    من المخنث والشلاتي والشقي
    وامدح الحر الوفي الصادق التقي


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شقي، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 170/2.

  • شمكار



    شمكار

    مسموعة في المغرب. والشمكار يطلق على من يشم السليسيون وغيره من المواد المخدرة، وهي كلمة تدل على المتسكعين في الشوارع ومن لا مأوى لهم وعلى كل من يتعاطى المخدرات، وهي سبة تعني الشخص القذر والمتسح والمخدر.


    انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 452/2.

  • فْصالة



    فْصالة

    مسموعة في تونس. والفَصْل في اللغة: بَوْنُ ما بين الشيئين والفَصْل من الجسد موضع المَفْصِل وبين كل فَصْلَيْن، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع، فكأن المؤذي يقطع الوصال بينه وبين الناس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فصل.

  • قارْشة



    قارْشة

    مسموعة في جنوب السعودية. يقال: فلان قرش حقي. بمعنى أكل ما في ذمته. وفي اللغة يقال: تَقَارَشَ القومُ: تطاعنوا.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قرش.

  • مَشْكَلْجي



    مَشْكَلْجي

    بالجيم مسموعة في السعودية وسوريا ولبنان، وبالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية)، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وهو الشخص الذي يحب الدخول في المشاكل. والمشكلة في اللغة: صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما، وجي تركية تعني صاحب، أي صاحب المشاكل.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شكل.

  • مقلوع



    مقلوع

     بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في جنوب الرياض في السعودية وقطر، وهي مأخوذة من العامية انقلع بمعنى أبعد، كأنها أخذت من قولهم انقلع الشجر بمعنى فارق مكانه.

  • مِنْخاس



    مِنْخاس

    مسموعة في عسير جنوب السعودية، مأخوذة من الخناس: وهو الشيطان الذي يخنس، أي ينقبض و يتوارى إذا ذكر العبد ربَّه، والخنس: للقبض والبعد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خنس.

  • مُوذي



    مُوذي

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي جنوب السعودية: وِذي، وفي اللغة الأذَى: الضرر غير الجسيم.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: أذي.

  • نِجْري



    نِجْري

    والجيم مبدلة عن القاف، وأصله نِقري من المناقرة، والكلمة مسموعة في الكويت والسعودية. ونجر بيده: أي ضربه بكفه. ويقال في اللغة: نقر صديقه: عابه واغتابه، ونقر الطبلة بأصابعه: ضربها بأصابعه، وفي اللسان: والمُناقَرَةُ: المُنازَعَةُ، وقد ناقَرَهُ أَي نازعه، والمُناقَرَةُ مُرَاجَعَةُ الكلام.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقر، "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: نقر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 537/12.

  • هَمباتي



    هَمباتي

    مسموعة في السودان.


    * لطيفة : يؤكد الباحث السوداني "آدم عزام" المهتم بجمع الشعر الهمباتي ونشره، إن لفظ "الهمباتي" خرج في البداية من غرب السودان أما في الشرق والوسط والعرب البدو فيطلقون عليه "المهاجر" أو "النهاد".
    ويطلق "المهاجر" أو "الهمباتي" على الشخص الذي يحصل على إبل الأغنياء بقوة السلاح ويعطيه للفقير المحتاج.
    إلا أن الهمباتة يختلفون عن اللصوص الآخرين، حيث إن معظمهم من أسر كريمة وليسوا فقراء، كما أنهم يسرقون كما يقول شاعر الهمباتة "عبد الله الدكيم" لسببين: الأول إعطاء الفقير الذي لا يرعاه الغني، حيث يأخذون مال الغني بالقوة ويعطونه للفقراء، والأمر الثاني هو من أجل الرجل الفقير الذي يريد الزواج من بنت عمّه ويرفضه أهلها لفقره، فيسرقون ويعطونه المال ليستطيع الزواج ممن يحب كي لا يتزوجها الغني الغريب.
    تقوم حياة الهمباتي على المغامرة، فهو يعيش أغلب حياته في الجبال، حياة مهددة باستمرار ربما لتعرضها للخطر أو الموت.
    كما يحرص الهمباتة على أن يظهروا مميزين بملابس جذابة نظيفة، ويتميزون باقتنائهم أفضل الجمال، ولا يتنازلون عن حمل السلاح دفاعاً عن أنفسهم، كما يسعون لأن يكونوا محل احترام وتقدير المجتمع على حد وصفهم.


    انظر: "جريدة الوقت الالكترونية" 9 جمادى الآخرى 1439 هـ.