• مُزعج


    مُزعج

    مَن يُحدث ضجيجا واضطرابا.

  • بَثِر



    بَثِر

    مسموعة في وسط السعودية. وهو الشخص المهذار الذي يتدخل فيما لا يعنيه، ثقيل المعشر. وفي اللغة الباثِرُ الحَسُودُ والبَثْرُ والمَبْثُور المَحْسُودُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بثر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص285.

  • ثِقيل



    ثِقيل

    مسموعة في السعودية والعراق والأحواز والأردن وفلسطين، وفي الكويت والبحرين وقطر: ثِجيل طِينة. فقد تستعمل نادرا في الذم. وفي اللغة ثقُل الشيءُ أو الأمرُ على النفس: كرهَتْه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: ثقل.

  • دامِس



    دامِس

    مسموعة في اليمن. وفي اللغة الدامس: المُظْلِمٌ شديدُ الظُّلمةِ.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: دمس.

  • عِلَّة



    عِلَّة

    مسموعة في السعودية والكويت. وفي اللغة تعلل بالشيء: اعتل به، اتخذه حجة ليبرر موقفه لا تتعلل بطول الطريق.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: علل.

  • غَثِيث



    غَثِيث

    وغتت مسموعة في السعودية والكويت ومصر، وهو الشخص ثقيل المعشر، الذي لا يطاق. وغثنا في عيشتنا: أزعجنا ونكَّد علينا بتصرفاته. ويقال: يا شيخ بلا غتت: أي بلا مضايقة. وفي المثل: والله ما أغت منك: أي لا يوجد أثقل منك دم. وفي اللغة: المَغْتُوت المَغْموم وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها رَكَضَها وجَهَدَها وأَتْعَبها، ويقال: غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ وأَغْتَتُّه أَنا وغَتَّ الكلامُ فَسَدَ.
    وأيضا: رجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساء خُلُقه وحالُه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غتت، غثث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص246، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص289، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص264، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 7/5.

  • غَلِيز



    غَلِيز

    مسموعة في سوريا ولبنان، وفي السعودية والسودان ومصر: غلس. وهي كلمة ذم تعني ثقيل الدم السخيف. وغلس في اللغة: ظلمة آخر الليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غلس، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص700، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص269، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 17/5.

  • قَلَقَة



    قَلَقَة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، من القلق، مسموعة في بوادي الأردن. والقلق في اللغة: الاضطراب والانزعاج.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: قلق.

  • ماصِخ



    ماصِخ

    مسموعة في الكويت والسعودية والعراق والأحواز، وفي صعيد مصر: ماسِخ. وهو شخص ذو جرأة زائدة فيما يجب التحفظ فيه. وفي اللغة: المسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له،
    وفي السعودية يقول الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
    غير جانا حاكم متمصخ مجنون رايغ لبه
    قام يطلب في بنادقنا ويطلب شب دورنا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مسخ، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 124/3، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص815.

  • مُبَرْزِط



    مُبَرْزِط

     مسموعة في المغرب. وأصلها فرنسي (parasiter).

  • مدوخ



    مدوخ

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية. وفي اللغة يقال: دوَّخ الشَّخصَ: أضعفه، أتعبه وأرهقه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: دوخ.

  • مُزْعِج



    مُزْعِج

    مسموعة في العراق ومصر. الانزعاج القلق والكدر وعدم الاستقرار.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زعج.

  • مْكَدَّر



    مْكَدَّر

    مسموعة في موريتانيا. وفي اللغة عيش كدر: ناكد صعب، عكر صفوه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: كدر

  • مَلِيق



    مَلِيق

    مسموعة في الكويت. وفي اللغة يقال ملق الرجل: بالغ في التودد والتضرع إليه باللسان.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: ملق.

  • مُوذي



    مُوذي

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي السعودية أيضا: ماذي، وفي الإمارات: وِذَى. وفي اللغة آذى الرَّجلَ: أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: أذي.

  • نِزْغَة



    نِزْغَة

    مسموعة في الكويت. وفي اللغة نزغ بين القوم: أفسد بينهم وحمل بعضهم على بعض، سعى بينهم بالوقيعة.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: نزغ.

  • وَطِب



    وَطِب

    مسموعة في البحرين، والوطب في اللغة: الرجل الجافي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وطب.

  • وَكِيح



    وَكِيح

    مسموعة في السعودية والكويت. والوكاحة هي شقاوة الأطفال والوكيح للفرد والكلمة منحوتة من وقح، وهو في اللغة بمعنى قليل الحياء. وفي السعودية قال ابن دويرج:
    بغيته كود يصالحني
    والا يرضى ويسامحني
    يوم أنه قام يواكحني
    ما أني للذلة دماح


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: وقح، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص439، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 162/13.