• احذر


    احذر

    تنبيه الآخر للحذر من أمر ما.

  • أوبَه



    أوبَه

    مسموعة في جنوب اليمن. والوبه في اللغة: الفطنة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وبه.

  • احذَر



    احذَر

    وحاذر، مسموعة في السعودية، والحذير هو من يقوم بالتحذير وإنذار الناس، وفي اللغة الحَذَرُ: الخيفة. وحاذِرٌ متأَهب مُعِدٌّ كأَنه يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حذر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص721.

  • اذهَن



    اذهَن

    مسموعة في السعودية، يقال: اذهن على الوغدان: أي لا يغفل ذهنك عنهم. واذهنه: احرص عليه. والذِّهْنُ الفهم والعقل. قال الشاعر سويلم الجهني:
    مير اذهنوني عند هبات الارياح
    لا ذب عمري ثم اسوي سواته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ذهن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص379.

  • ارعى



    ارعى

    مسموعة في موريتانيا. يقال في اللغة: رعى النجوم أي راقبها وانتظر مغيبها، والمُراعاة: المُناظَر والمُراقَبَة، وراعَيْته: لاحَظته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رعي.

  • افطَن



    افطَن

    مسموعة في وسط السعودية وليبيا. يقال: خلَّك فطين أي نبيه وذكي وحريص. والفِطْنَةُ كالفهم والفِطْنَة ضِدُّ الغَباوة ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة. يقول بركات الشريف:
    والطف بجارك قوم من دون عانيك
    وافطن لما يعنيك عن ربعة أخواك


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فطن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص249.

  • التِفِت



    التِفِت

    مسموعة في البحرين، يقال: التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء: اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لفت.

  • انتبه



    انتبه

    مسموعة في السعودية والكويت. والنُّبْه القيامُ والانْتِباهُ من النوم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نبه.

  • اُوعى



    اُوعى

    مسموعة في سوريا ولبنان ومصر. وهي من الوعي وهو الإدراك والفهم. يقال: اوع: أي احذر وانتبه. والوعي: يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملكة العقلية.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: وعى، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص584، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1056.

  • بالَِك



    بالَِك

    مسموعة في الكويت والعراق والجزائر والمغرب، وفي  السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين: دِيرْ بالَِك، وفي ليبيا وتونس: رُد بالَك، وفي مصر: خَلِّي بالَك. ودير بالك: تعني انتبه أو كن حذرا. والبال: الذهن، والخاطر، وفي السعودية قال خلف ابو زويد السنجاري:
    والمرجله بالك ترخي حباله
    حذرا تعيل ولاتراخى لمن عال


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بال، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص332، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص167، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص178، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 179/1، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص75.

  • تَْحَمَّل



    تَْحَمَّل

    مسموعة في البحرين وقطر والإمارات. تحمل بعمرك: انتبه لنفسك، يقال: حامَل على فلان: جار ولم يَعدِل، وكلَّفه ما لا يطيق. وحمل الغضبُ فلانا: أثاره، واحْتُمِلَ: تغَيَّر لونُه إذا غضب. واستخفَّه


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حمل.

  • تُوَقِّع



    تُوَقِّع

    مسموعة في السعودية والكويت. يقال: توقع: أي توخى الحذر في السير. وفي السعودية أيضا: توقا، من الوقاية، والكلمة لها علاقة بمادة وقع. يقال: توقع فلان الأمر: ترقبه وانتظر حدوثه توقع حدوث أزمة.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: وقع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص524، 577.

  • جابِل



    جابِل

    مسموعة في عمان. يقال: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل وهو العريض الطويل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جبل.

  • حاسِب



    حاسِب

    مسموعة في مسموعة في السعودية والبحرين وقطر ومصر والسودان. وفي سوريا: تحسب من كذا إذا ظن الشر به. تحسَّب من وقوع كذا: احترس واحتاط.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: حسب، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص127، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص247.

  • حَمَالَة



    حَمَالَة

    مسموعة في الكويت. وهي من مادة حمل، وحمل الغضبُ فلانا: أثاره، واحْتُمِلَ: تغَيَّر لونُه إذا غضب. واستخفَّه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حمل.

  • دُنْك



    دُنْك

    مسموعة في وسط السعودية، وفي جنوب عمان: دُك، والدَّكُّ في اللغة: هدم الجبل والحائط ونحوهما.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دكك.

  • عِس



    عِس

    مسموعة في موريتانيا. وعس في اللغة: أَي طاف بالليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عسس.

  • عندَك



    عندَك

    مسموعة في الجزائر والمغرب. يقال: عندك تواليني: للتحذير. وعند ظرف لمكان الحضور وضع للدلالة على القرب.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: عند، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص153.