• أَقْدِر


    أَقْدِر

    فعل يدل على القدرة والاستطاعة.

  • أحْسِن



    أحْسِن

    مسموعة في سوريا. وحسن: فعَلَ ما هو حَسَن. وأحسن الشيء: أجاد صنعه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حسن.

  • أَرُوم



    أَرُوم

    مسموعة في الإمارات. يقال: أرم الشيء: استأصله، وأَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أتت عليه.


    انطر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: روم.

  • أَطِيق



    أَطِيق

    مسموعة في الجزائر. يقال: أطاق العمل الصعب: طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: طيق.

  • أعز



    أعز


    مسموعة في السعودية، أعَزَّ فُلان يُعِزُّهُ: فهو عزيز: أي قدَّرَهُ واحترمه. والمَعَزَّةُ: المودة والصداقة واحترام الآخرين، وفي لسان العرب (وعَزَّ يَعزّ)، وفي المثل: (أعزُّ من سراب). لأن الظمآن يحسبه ماء. 


    في المثل: (الشرط وجه ذيب، والمَعَزَّة مكانها). يُقال عندما يحاول القريب أو الصديق استغلال قريبه أو صديقه في عدم الوفاء بما التزم به من قبل. 


    وقوله تعالى: ﴿فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ ، أي جانبهم غليظ على الكافرين لين على المؤمنين).


    قال الشاعر: 


    بيضُ الوُجُوه كريمةٌ أحْسابُهُمْ
    في كلِّ نائبةٍ عِزازُ الآنفِ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أعز 5/374، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 2/64، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الخامس ص56، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص27.

  • أقْدَِر



    أقْدَِر

    بحرف القاف، أو القيف (الجيم القاهرية)، أو الهمزة: أأدَر، وبفتح الدال وكسرها، مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي سوريا أيضا: أغْضَر. والقدر: القوة والطاقة. يقال: قدر عليه  قَدَارَةً: تمكن منه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قدر، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص181، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص132، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص751.

  • أَقْوى



    أَقْوى

     مسموعة في السعودية، والقوة هي القدرة، والطاقة والسلطة. يقال: قوي على الأمر: أطاقه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قوي.

  • أيَم



    أيَم


    مسموعة في السعودية، أي أفْضَل، أيَمّ لَك: أسْهَل وأفْضَل.


    وفي المعجم الوسيط: الأمم: البَيِّن من الأمور، والقُرْب


    وفي لسان العرب: قال أبو إسحاق: إذا فضَّلنا رجُلاً في الإمامة قلنا: هذا أوَمُّ من هذا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أيم، 12/25، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية، 1/27، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص45.

  • انْقَد



    انْقَد

    مسموعة في موريتانيا. والنقد: تمييز الصحيح من الفاسد.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: نقد.

  • حجي



    حجي


    مسموعة في السعودية، أي قدر واستطاع، ويُقال للرَّاعي إذا ضيَّع غنمه فتفرقت: ما يحْجو غَنَمَه ولا إبله.


    قال الشاعر علي جماح الغامدي:


    افتكر كيف حالة هابط السُّوق لا عد ما معه شيء خُونا
    يوم يوقف على الحاجة ولا احْجَا بها ما شلّها إلا مدرهم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حجى، 14/165، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي156.

  • صِطِي



    صِطِي


    مسموعة في السعودية، أي استطاع وقدر على فعل الشيء، والصَّاطِي (السَّاطي): هو الشخص الذي يفعل ما يريد بكل شجاعة وجُرأة.


    يَصْطَى أو صَطَّاي: أي جرئ. 


    في لسان العرب: (السَّطْوُ: القهر بالبطش (الغلبة بالعُنف).


    قال الشاعر أوس بن حجر: 


    ففاؤوا ولو أسْطَو على أُم بعضهم
    أصاخَ فَلَم ينطق ولم يتكلَّم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سطو14/383، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص481.

  • نْجَم



    نْجَم

    مسموعة في الجزائر. وفي اللغة: نَجَمَ الشيءُ: طَلَعَ وظهر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نجم.