ظرف زمان للْمستَقبَل يَدلّ على الاستمرار، دائمًا.
مسموعة في كافة اللهجات العربية ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بتسكين الباء : أبْداً ، ومنهم من يقول : أبَدْ ، وفي جنوب المملكة : بِدا .
مسموعة في السودان ، ومنهم من يقولها : أَصْلُو بإضافة اللام ، والكلمة أصلها : أَصْلُهْ ، أي الأصل فيه أنه لن يقع .
انظر : " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 44.
بمعنى أبدا ، مسموعة في عمان ، فيقال : بر ما جا فلان ، أي أبدا .
انظر : " لهجة دارجة ساحل ظفار " لخالد أحمد صواخرون ص 15.
الكلمة مسموعة في سوريا وبادية شمال السعودية ، وأصله من النوبة بمعنى المرة الواحدة ، والمراد : لن ترى مني مرة من طلبك .
انظر : " لسان العرب " لا بن منظور " : نوب ، " لهجة القصيم دراسة لغوية " للدكتور حلمي السيد محمود ص 510.
بادية عمان.
بمعنى أبدا ، مسموعة في المغرب والجزائر ، والكلمة فرنسية الأصل ( jamais ) .
خالص وخلاص ، أي سيخلص الأمر وينتهي ، والكلمة مسموعة في مصر والسودان .
انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 195/3.
مسموعة في الإمارات وجنوب اليمن ، وفي سوريا : طاول .
أصلها كل شيء ، أي كل شيء لن يكون ، والكلمة مسموعة في العراق والكويت وقطر والبحرين .
انظر : " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 956/3.
بمعنى أبدا ، وأصلها لا والله ، والكلمة مسموعة في بادية السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.
بمعنى أبدا ، مسموعة في السعودية ، وفي عمان : امرَّهْ.
مسموعة في كافة اللهجات العربية ، ومنهم من يقول : استحالة .
أو مول ، وأصلها مليًّا بمعنى أبدا ، قال تعالى : " واهجرني مليًّا " أي أبدا ، ويقول الشاعر عبد الله بن فيصل :
يا هلي بغض العِجْز تِبَلّاني
من قديم وبغضهن واضحٍ فِيّهْ
ربي تجعل صاحي العجز وجعانِ
ربي تمحاهم عن الخد مولِيَّهْ
ويقول الشاعر :
لولا الصبر على تصاريف الاقدار
ما كنت صبرت عنك موليه
والكلمة مسموعة في الكويت والبحرين وشرق السعودية .
انظر : " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 1126/3.
بمعنى أبدا ، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر .
انظر : " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 1128/3.
بمعنى أبدا ، وهي منحوتة عن : ولا شيء ، والكلمة مسموعة في المغرب والجزائر .
انظر : " معجم شمال المغرب " لعبد المنعم سيد ص 247.