• فاغِر


    فاغِر

    هو الغافل الذي لا يعي ما حوله، ويكون فاغراً فاه وشاخصة عينيه مع غفلة وعدم تركيز.

  • ساج



    ساج

    مسموعة في وسط السعودية، والساج كالغافل حتى تنبهه. وهو في اللغة الفاتر الهادي. قال عايض بن زيد الروقي:
    يا ناس خلّوني على كيف ما أريد
    خلّوني آخذ سجّةٍ في هواية


    انظر: "معجم الغني" لعبد الغني أبو العزم: سجو، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص226.

  • سْتَه



    سْتَه

    مسموعة في حضرموت جنوب اليمن، وفي مصر: سَهتان، وفي المغرب: مستوه. وهي بمعنى التضايق والعجز وانعدام القيمة. والسته في اللغة: الجنون.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: سته، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص259.

  • طْنَهْ



    طْنَهْ

    مسموعة في الجزائر، وكلمة طْنهْ هي الأداة الحديدية المتينة التي ترسخ في الميناء لتربط فيها السفن وهي في الماء، يضرب به المثل لمن يظل قابعا لا يبالي ولا يتحرك. وهو في اللغة: الطَّنِينُ صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طنن.

  • فاغِر



    فاغِر

    مسموعة في غرب وجنوب السعودية، ويقال: فلان فاغر: إذا لا يدري عَمَّ حوله. وفلان فاغر لاينفع بشيء. يقال: رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجب.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فغر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص703.

  • فاهي



    فاهي

    أو مَفَهِّي مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات واليمن والعراق وليبيا، بمعنى غافل وخامل، وفاهي: فاتح فمه كالأبله.
    وفي السعودية يقول المثل: الفاهي يغدى بلعبته. والمثل الآخر: فلان ياخذ حقه وحق الفاهي. قال عثمان بن زامل الكثيري:
    يا فهيد، شد إلنا على صيعرية
    انحر عشيرك دوره لا تفاهي
    ان كان هو بالمال فاطلب عليه
    حاجتك مني يا فهيد خد كفاها


    وقال شاعر آخر:
    ألم تلفني فها، ولم تلف حاجتي
    ملجلجة، أبغي لها من يقيمها


    وفي اللغة: فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً: نَسِيَه. والفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فهه، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص123، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 188/10.

  • مْبَلِّم



    مْبَلِّم

    مسموعة في مصر والسودان. وأصله بلم، هندية بمعنى البلادة، وقد تكون مأخوذة من ألم بمعنى سكت لأن السكوت غالبا ينشأ من البلادة.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 225/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص114.

  • مْتَنِّح



    مْتَنِّح

    مسموعة في وسط السعودية والكويت ومصر وسوريا، يقال: يتَنِّحْ: يقف متصلبا بلا حراك أو كلام مطأطأ رأسه كالأهبل، وهي محرفة من دنح غالبا، وفي اللغة: دَنَّحَ الرجلُ: طَأْطَأَ رأْسه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دنح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص44، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص78.

  • مْسَبَّه



    مْسَبَّه

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر. وهي صفة تطلق على الشخص غير المتزن في سلوكه، والسَّبَهْلَلُ: الرجل الفارغ. وفي اللغة السَّبَهُ: ذهاب العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سبه، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص379.

  • مَسطول



    مَسطول

    مسموعة في الكويت وسوريا ومصر، وفي السودان: مْسَطِّل. وفي اللغة سطَلَ: صار مُخدَّرًا، فقد وعيَه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: سطل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 112/4، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص260، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص464.