حالة من البلبلة وعدم النظام، سواء كانت في الأمور الحسية أو المعنوية.
مسموعة في الكويت. والبربسة: العمل الغير مرتّب وغير المنظم وكذلك قد يقصد بها تخريب الأمور. يقول :شغلكم بربسة.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص32.
مسموعة في الجزائر. يقال: حس الجرادُ الأرضَ: قَضَم نبتها.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حسس.
مسموعة في السعودية والكويت وعمان والأردن وفلسطين. حُوْسَة: فوضى، ارتباك، والأشياء المبعثرة في الغرفة. يقال فلان دخل علينا وحاسنا أي شتت الآراء وبعثر الترابط. وفي اللغة: الحَوْسُ انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك. يقول بن سرور:
كم فرجة من خوفها البال محتاس
على عيال اليوم عسر مديده
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوس، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص49، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص127، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص37، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص209.
أو مَخْبُوص، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا والسودان، يقال: خبص الشيء بالشيء خلطه، وخبص الأشياء وضعها في غير موضعها. وخبصة وخبيصة هوسة وهرج ومرج . وفي اللغة: خبص الشيء بالشيء خلطه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خبص، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص57، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 33/4، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص145، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص284، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 284/1، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص96
مسموعة في السعودية والإمارات والمغرب وقطر، وفي قطر أيضا: الدنيا متخربطة وخربوطة أي مضطربة، وخَرْبَطْ الشيء: خلطه مع غيره على وجه الإفساد.وخربط في عمله: اضطرب وخلط فيه، وقالوا في المثل: (فلان يخربط، ويبربط).
قال الدكتور أنيس فريحة: خَربَط: فوعل من خبَط: سريانية وعبرانية (عن دوزي).
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: خربط، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص58، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص69، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص93، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص143، "معجم الألفاظ العامية" لمحمد بن ناصر العبودي ص43، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 212/1.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في الكويت والسعودية، وفي قطر: خمبقان، وفي المغرب: خَرْبِقَة: الخربقة: الخلط وهي من ربك الشيء: أي خلطه وخربه وأفسده.
انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص69، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص329.
مسموعة في السعودية والكويت، والدعث في اللغة: الحِقْد. والمطلب والثأر وبقية الماء.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: دعث.
مسموعة في قطر. وفي اللغة يقال: جاء سَبَهْلَلاً لا شيء معه ويقال جاء سَبَهْلَلاً يعني الباطل ويقال جاء فلان سَبَهْلَلاً أَي ضالاًّ لا يدري أَيْن يَتَوَجَّه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سبهل.
مسموعة في السعودية والكويت.
أو مِعْتِفِس، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، وهي تدل على الخليط من الأوساخ والتغير والاضطراب والفوضى. والعفس في اللغة: شِدَّة سَوق الإِبل
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عفس، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص323، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص424.
مسموعة في الأحساء شرق السعودية، والغثرة: الشيء المختلط. وفي اللغة: الغَيْثَرة الجماعة من الناس المختلطون من الناس الغَوْغاء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غثر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص245.
بالضاد أو بالظاء، مسموعة في كافة اللهجات العربية. والفوضى: الاضطراب.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فوض، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص742.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية، يقال: قربع المكان: أي غير شكله وترتيبه وما فيه إلى شكل غير مرتب. وقربعه: لخبطه. وقربعت المكان: قلبته رأسا على عقب. وفي اللغة: المُقْرَنْبِعُ المجتمع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قربع، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص289.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في العراق.
أو مْكَرْكَب، مسموعة في جنوب السعودية والإمارات وسوريا ولبنان ومصر، صفة للأشياء الغير مرتبة والمبعثرة هنا وهناك. كركب الأشياء أي وضعها على بعضها بلا ترتيب أو تنسيق. وتكركب المكان: فسد نظامه واضطرب.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: كركب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص475.
مسموعة في مصر والسودان، واللخبطة الخلط والإفساد، واللخابط: محاولات الإفساد. يقال: لخبط الشخص في القول أو الفعل: أدخل اضطرابا فيه.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لخبط، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص887، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 281/5.
مسموعة في فلسطين.
مسموعة في جنوب السعودية.
مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في الجزائر. يقال: خَلَطَ الشيء بالشيء يَخْلِطُه خَلْطاً وخَلَّطَه فاخْتَلَطَ مَزَجَه واخْتَلَطا وخالطَ الشيءَ مُخالَطة وخِلاطاً مازَجَه والخِلْطُ ما خالَطَ الشيءَ وجمعه أَخْلاطٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلط.
مسموعة في البحرين وقطر والكويت وجنوب العراق.
مسموعة في سوريا ولبنان.
مسموعة في شمال السعودية، والنَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقا.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نثر.
مسموعة في العراق. والهوس هرج ومرج وصخب شديد مع صياح وصراخ، وفي اللغة الهوس الطوفان والهوسة أي الخبصة والهرج والمرج.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوس، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص460، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 278/3.