• فتى


    فتى

    الذكر من جنس الإنسان.

  • بَثْر



    بَثْر

    بمعنى الولد الصغير ، وتجمع على بِثور ، مسموعة في جنوب السعودية ، والكلمة مأخوذة من البثر بمعنى الخَرّاَج الصغار، واحدتها ‫بَثْرَةٌ ، أو هي مبدلة عن الزاي في بزر .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : بثر .

  • بَزِر



    بَزِر

    بمعنى الولد الصغير، وتجمع على بزران، مسموعة في السعودية وقطر والسودان، وتجمع في الحجاز والسودان على بُزورة، وفي الجزائر: بز بتفخيم الزاي، وتجمع على ابزوز.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بزر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\179.

  • تْريكة



    تْريكة

    التريكة مسموعة في المغرب وموريتانيا ، وأصلها من التركة ، وهي كل ما يخلفه الرجل من مال وولد .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ترك ، " معجم الدارجة المغربية " لمحمد بو سلّام 376/1.

  • جاهل



    جاهل

    بمعنى الولد الصغير ، وتجمع على جَهال ، مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات وشرق عمان بقلب الجيم إلى : ياهل ، وتجمع على يهّال بتشديد الهاء وتخفيفها . والجاهل لغة نقيض العلم والخبير ، ومنه سمي الطفل بذلك .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : جهل ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 525.

  • دَّرْدَق



    دَّرْدَق


    مسموعة في السعودية، الدُقدُق، أو (الحُلُبْلُبَة) وهم الأطفال الصغار، وفي لسان العرب: (الدَّردق: الصِّبيان الصِّغار).


    قال الراجز: 


    أشكُو إلى الله عيالاُ دَرْدَقَا
    مُقَرْقَمِيْن وعجوزاً شملقَا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور 10/96، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص267.

  • ذِرى



    ذِرى


    وجمعها ذِراري، بمعنى الولد الصغير، مسموعة في جنوب السعودية، وفي المغرب والجزائر بقلب الذال إلى دال كما هو معروف في لهجتهم، فيقال: دِرّي: وتجمع على دراري. ‫وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي ‫والذُّرِّيَّاتُ.


    في لسان العرب: (قال اللَّيث: الذُّريَّة: تقع على الآباء والأبناء والأولاد والنساء).


    قال الشاعر حميد المحضري الغامدي:


    من ابِل بلْلَا سودْ عليها وَسْم رِعْيَان
    ولها تنويع أذاري
    تبات في المدور تِحِن وتِدْرِج النَّاب


    في المثل: (اشْبِع ذِرَاك وأحْسِن أدَبَه)، والمعنى: اهتم بإطعام ولدم في المقابل اهتم بتربيته التربية الإسلامية الحسنة. 


    قال الله تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْۖ قَالُوا بَلَىٰۛ شَهِدْنَاۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ذرى 14/286، "ألحان من غامد وزهران" لعلي صالح أحمد الغامدي 2/97، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص299.


     

  • زَعْطوط



    زَعْطوط

    في اللهجة العراقية : الزعطوط مفرد زعاطيط ، وقد تجمع في اللهجة على مَزْعَطَه : الولد الصغير ، وقد تطلق على الكبير إذا تصرف تصرف الصغار ، والكلمة آرامية ، وقد تكون محرّفة عن العربية ، قال الجوهري : الزعكوك ( بالكاف ) : الولد القصير اللئيم . فائدة : الزعطوط في المغرب هو القرد ، وفي المثل : فلوس اللبن يدّيهم زعطوط ، أي ما فعله بائع اللبن من حرام بخلط الماء باللبن سرقه الزعطوط وهو القرد ، ويضرب المثل لمن جمع ثروته من حرام ، فإنها لن تبقى معه .


    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : زعك ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 197.

  • زقَر



    زقَر

    تجمع على زَقارين ، بمعنى الولد الصغير ، والأنثى : زقرة ، مسموعة في جنوب اليمن


    انظر: " قاموس اللهجة الحضرمية " لفهد أحمد بن هلابي ص 62.

  • سِفان



    سِفان

    سَفهان بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في جنوب السعودية .

  • سُقْله



    سُقْله

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في جنوب اليمن .


    انظر: " قاموس اللهجة الحضرمية " لفهد أحمد بن هلابي ص 69.

  • شافع



    شافع

    بمعنى الولد الصغير ، وتجمع على شُفَّع ، مسموعة في السودان ، لأن الولد يشفع لوالديه .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شفع ، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 529.

  • شْير



    شْير

    بمعنى الولد الصغير ، وجمعها اشاشرة ، مسموعة في موريتانيا .

  • صَبي



    صَبي

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بتسكين أوله : صْبَي ، وتجمع على صْبَيّان .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صبي ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 649/2.

  • طفل



    طفل

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في كافة الدول العربية ، وفي المغرب والجزائر وموريتانيا بتسكين الطاء : طْفَل وفي موريتانيا : طْفَيْل وطْفَيْلَه


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طفل ، " معجم شمال المغرب " لعبد المنعم سيد عبد العال ص 140 .

  • عَجِي



    عَجِي

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في شمال السعودية وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين وشمال العراق ، وتجمع على عِجْيان ، وفي الموصل ربما تجمع على عجايا


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عجي ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 303.

  • عَيِّل



    عَيِّل

    بمعنى الولد الصغير ، وتجمع على عْيال ، مسموعة في سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر وشرق ليبيا ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان: جمع لا مفرد له ، وتجمع أيضا على ندرة : عْوال ، وفي المغرب : عايل ، وتجمع على عْواوِل ، وفي الجزائر : عِّيْل ، عْوَيِّل، لْعّْويل.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 458/4.


    الصوتيات

    | مصر   
  • غْرير



    غْرير

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في جنوب السعودية ، وفي الجزائر : غُريان ‫والغِرُّ ‫والغرِيرُ: الشابُّ الذي لا تجربة له .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عيل ، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 459/4.

  • غمر



    غمر

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في جنوب السعودية.

  • فرخ



    فرخ

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في الإمارات ، وفي العراق : فرِخ : بكسر الراء . والفرخ : ولد الطائر، هذا الأَصل، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها ، وقد تطلق الكلمة على معنى قبيح .


    انظر " لسان العرب " لابن منظور : فرخ ، " المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 323.

  • نِما



    نِما

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في جنوب السعودية.

  • وِرْع



    وِرْع

    بمعنى الولد الصغير ، وتجمع على وِرعان ، مسموعة في السعودية والكويت وقطر، والوَرَع لغة : الصغير الضعيف الذي لا غناء عنده . وفي اللهجة : الوِرْع بكسر الواو وتسكين الراء .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ورع، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 84/13.

  • وغَد



    وغَد

    تجمع على وِغدان ، بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في السعودية وفي بادية جنوب العراق ، وفي " لسان العرب " : الوغْد : الصبي ، وفي اللهجة فتح الغين لا تسكينها .


    انظر " لسان العرب " لابن منظور : وغد ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " 152/13.

  • ولد



    ولد

    بمعنى الولد الصغير ، مسموعة في اللهجات العربية ، وفي الحجاز ومصر يقال أيضا : واد ، وقد تصغّر فيقال : وْليد ، أو وْلَيِّد ،


    انظر " لسان العرب " لابن منظور : ولد .


    الصوتيات

    | مصر