كل واحد معه آخر من جنسه.
للرجل وبعلة للمرأة مسموع في اليمن وجنوب السعودية، قال الله تعالى: ﴿قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ﴾، وفي الحديث: (إنَّ خير نساء ركبن أعجاز الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولدٍ في صغر، وأرعاه على بعل بذات يد)
وفي لسان العرب: (البَعْل: الزَّوْج)، وفي المثل: (لست بعمك ولا خالك، ولكني بعلك) ، قالها رجل لأمراته لما دخل عليها، وذلك أنها قالت: يا عمَّاه أرفِق، ترُدُّه بذلك عن نفسها.
وقال الراجز:
شرُّ قرين للكبير بعلته
تولغ كلبًا سُؤره أو تكفته
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بعل، 11/85، "مجمع الأمثال" للنيسابوري 2/205، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص68.
إطلاقها على الزوجة مسموع في الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق.
مسموعة في السعودية، أي الزوج، والحَليْلَة، هي الزوجة.
في لسان العرب: (وحليلة الرَّجُل: امرأته، وهو حليلها)
أنشد أبو عبيد:
ولست بأطلس الثوبين يُصبْي
حَليلَته، إذا هَدَأ النِّيامُ
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حليل، 11/164، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص194.
بتحريك الجيم وتسكينها ، إطلاقها على الزوج مسموع في الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق والجزائر ، وقد تبدل الجيم إلى ياء : رَيِل في الكويت ووالبحرين وقطر والإمارات ، وفي الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان : رِجّال ، وفي مصر والسودان وليبيا والمغرب والجزائر والمغرب وموريتانيا : راجِل ، وفي مصر تنطق الجيم أيضا جيما قاهرية.
للرجل وزوجة للمرأة في كل اللهجات العربية ، وفي مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن قلب بين الزاي والجيم ، فيقولون : جوز بجيم قاهرية .
تطلق على الزوج في جنوب اليمن.
مسموعة في اللهجات العربية، وفي مصر يقولون: مرات فلان، ومراتي أي زوتي.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 5/336.
إطلاقها على الزوجين مسموع في السعودية والكويت، معزّب للرجل ومعزْبة للمرأة بفتح العين وتشديد الزاي مع تكسينها وفتح الباء، جمعها: معزبات بمعنى زوجات.
وقال أبو سعيد الضرير: ليس لفلان امرأة تُعَزِّبه، أي تُذْهب عَزْبته بالنكاح مثل قولك: هي تُمَرِّضه، أي تقوم عليه في مرضه.
وفي نوادر الأعراب: ((فلان (يُعَزِّبُ) فلاناً) يكون له مثلَ الخازن.
و(العْزِبَه) بإسكان العين وكسر الزاي: الثيب من النساء، أي التي سبق أن تزوجت وطُلِّقَتْ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عزب، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\148.
إطلاقها على المرأة مسموع في اليمن وجنوب السعودية.