• خاط


    خاط

    خاط الثَّوبَ أي ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط.

  • خدع



    خدع


    مسموعة في السعودية، أي ثنى الثوب وخاطه، في المعجم الوسيط: (خدع الثوب خَدْعاً: ثناه، فهو خادِع).


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية 1/221، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص224.

  • سَرَدَ



    سَرَدَ


    مسموعة في السعودية، خاط الجلود، والسَّرَّاد، والبعض يسميه: الخَرَّاز: هو من يصنع من الجلود.


    قالت شاعرة غامدية تهجو جارتها (زوجة زوجها):


    يا مرحبا يا من لفانا بكبره 
    أبُوك سرَّاد بالأشفى والإبرة 


    قال الله تعالى، في شأن داود عليه السلام: (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).


    في لسان العرب: (السَّرد: الخَرْز في الأديم (الجلد. والسَّرْد: الثقب).


    في المعجم الوسيط: (السَّارِد: الخرَّاز (من حرفته خياطة الجلد).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سرد 3/211، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: سرد 1/426، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي 393.

  • كفّ



    كفّ

    مسموعة في السعودية، كِفاف الثوب: خياطته مرة ثانية أي إعادة خياطة ما خيط منه. وكانت النساء يبدأن أولاً بشلال الثوب وهو خياطته خياطة أولى غير متقنة، ثم يعدن عليه (بالكفاف). وذلك بان (تكف) المرأة ما يكون قد ظهر من أطراف القماش عند الخياطة الأولى، ويكون (الكفاف) بعد الشلال تقوية للثوب وإتقاناً لخياطته، كَفَّت الخياطة الثوب تكفه فهو ثوب (مكفوف). 


    قال الليث: كِفَافُ الثوب: نواحيه، ويُكَفُّ الدِّخْريص، إذا (كُفَّ) بعد خياطة مرة.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 9\457، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 130/11.