• موقد


    موقد

    جهاز توقد فيه النار بالغاز، ويُستخدم لطبخ الطعام والتسخين.

  • أثاثي



    أثاثي


    مسموعة في السعودية، وهي لغة في الأثافي: ثلاثة أحجار يوضع عليها القدر أو غيره، والبديل ما يُسَمَّى (الكَانُون).


    ومن الألغاز التي سمعناها من الأجداد والجدات، يقولون: حكواك الله من: (حِرْقِطَه بِرْقِطَه، بين الأثَاثِي مِرْقِطة). حل اللغز: الخُبزَة. حرقطة: مقمّرة وحارة. برقطة: دائرية. مرقطة: مندَسّة داخل المشهف (المكب) ليس لها حركة


    وفي المثل: (املأ البيت أثاثي ولا تمليه أنَاثي)، وفي المثل: (هُو إحْدَى الأثَافِي)، يضرب للذي يُعين عليك عدوك. 


    وفي حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه يوم الخندق: (ثم رجعت إلى النبي r فلبثت ساعة ثم استأذنته فإذن لي فجئت فإذا العجين قد أمكن فأمرتها بالخبز وجعلت القدر على الأثاثي)


    وفي لسان العرب: الأثافي: وهي الحجارة التي تُنْصَب وتُجعلُ القِدْرُ عليها


    وقال الشاعر علي دغسان الغامدي:


    نْيِبَتَك لَو قاَلَت أرْقُد وتَصْبِح في عَوَافِي
    اعْتَبرْهَا فَال فَوْق الأثَاثِي عَالِقَة


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ثفا 14/113، "مجمع الأمثال"  للنيسابوري 2/394، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص8.

  • بوتجاز



    بوتجاز

    مسموعة في مصر.

  • دَّافور



    دَّافور


    مسموعة في السعودية، موقد الطبخ الذي تتقد فيه النار عن طريق دفع الهواء لنار الغاز وسموه (دافور) لأن صاحبه يدفع فيه الهواء عن طريق مضخة صغيرة تدخل وتخرج فيه معها الهواء ولا يخرج والدفع هنا هو الدفر. 


    قال علي أبو ماجد من أهل عنيزة: 


    ودي إلى منّه حصل له مجال          عدوها يغضي بعينه ومدحور 


    يصير قدام العيا والجدال            معصير قاز طار من بطن (دافور) 


    كلمة (دافور) من اللغة الماليزية ويكتبونه فيها (Dapur) هكذا ذكره الدكتور عبد الرحيم الهندي


    انظر: "الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" ل ف. مبادي عبد الرحيم ص68، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 262/1.


     

  • كِير



    كِير

    مسموعة في السعودية، بكسر الكاف وإسكان الياء: كِير الحداد هو موقد النار في مكان عمل الحداد الذي يكون كالدكان من الدكاكين يستقبل فيه من يريد أن يتعامل معه، ويصنع فيه ما يصنع أو يغير صنعته من الحديد. وكذلك هو للنَّحَّاس والصَّفار الذي يعمل في صنع النحاس أو تبييضه.


    قال الدندان من شعراء وادي الدواسر في إبل نجيبه: 
    كن حمار إعيونها مشهاب (كير)
    واللَّحِيِ من الخدود امسحَّمات


    أورد الحافظ الأصبهاني الجوزي أثراً عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ قال: "يا عائشة هذه مبايعة الله العبد بما يصيبه من الحمى والنكبة والشوكة حتى البضاعة يضعها في كُمِّه فيفزع لها فيجدها في ضبنه حتى إن المؤمن ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر الأحمر من الكير".


    وفي اللغة: الكِيرُ: كِيرُ الحدّاد، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كير، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 204/11. 

  • وابور



    وابور

    أو بابور، مسموعة قديما في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق والسودان وتونس والمغرب، لموقد قديم، وأصل معناه الباخرة، ثم وسع معناه وأطلق على كل آلة بخارية، وأيضا كهربائية كما في وابور الطحين، أو بنزينية كما في وابور زلط.
    والكلمة في التركية (Vapor) والفرنسية (Vapeur) والإيطالية (Vapore) وأصلها من اللاتينية (Vapor) بمعنى البخار.


    انظر: "معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" للدكتور ف. عبد الرحيم ص47، 221، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص60، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 1/161، 
    انظر أيضا: مدونة أصول الكلمات الجزائرية والمغاربية (https://2u.pw/TaLsB).