الجزء الداخلي الصلب في التمر.
وتجمع على طَعام، مسموعة في الكويت وشرق السعودية وقطر والبحرين. ويظهر لنا أن هذه الدلالة تتبين من قول العرب: أطعمت الشجرة: أثمرت وأدركت وصارت ذات طعم، وشيئا يؤكل منها. وهذا البناء طعامة من أمثلة المبالغة مبني على طعم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طعم، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص295.
مسموعة في السعودية، والعبس نوى التمر، واحدته: عْبسَه. و(فلان عَبَّس التمر) بمعنى اكله كله فلا يرى في مكانه الا العَبَس وهو النوى. تصغير العبسه: عْبَيْسه، ومنه المثل: "يا حْلَيلك يا الدبيسه، لا قشر ولا عبيسه" والدبيسة: تصغير الدبس، والعبيسة: تصغير العبسه.
قاله أعرابي وقع في دُبْس وهو عصارة التمر فأعجبته حلاوته وأخذ يأكل منه وهو يردد هذا القول حتى أكل فوق ما يطيقه، فانتفخ بطنه ومات، فسارت مثلاً.
قال ابن جعيثن في بخيل:
كنِّ (عبيساته) في القفّه
محلاج عَجْلٍ نَدَّافه
أدخل على الله يا هذا
كيف العذرا ما تعافه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص294، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص415، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\37
*لطيفة:
الفتيل في التمرة شيء كالخيط الرقيق يكون في الشق الذي يكون طولياً في النواة. سمعت بعضهم يقول لآخر يؤيسه من أن يعطيه شيئاً: (لو تبي (فتيل) عبسه ما عطيتك). والعبسة: نواة التمرة. قال ابن السكيت: القِطمير: القشرة الرقيقة على النواة و(الفتيل) ما كان من شق النواة، وبه سميت (فتيلة) السراج.
انظر: "التكملة" للصغاني 1\475، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة "لمحمد بن ناصر العبودي 10\39
مسموعة في بادية وسط السعودية وقطر وحضرموت جنوب اليمن وعمان. والعجم: نوى التمر والنبق ونحوها. ويقال في التعابير الظفارية: "قليك لا تسرط العجم": أي لا تبلع النوى. ويقال في المثل: "الترباه تعقيد عجم". قال الشاعر أحمد الغبيشي الزهراني:
يا تمر له قاطع من بعد ما برا عجم
له والي جا من الساحل ومن برا عسير
وفي المثل: "يا باغي التمر عند مصاص العجم". وتقال لمن يذهب إلى البخيل ويرجو منفعة. وفي الحديث: "إن جذوع نخلها من زمرد وأصول سعفها ذهب أحمر وسعفها كسوتها وثمرها أمثال القلال والدلاء أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وألين من الزبد ليس فيها عجم". قال الشاعر ذؤيب:
مستوقد في حصاة الشمس تصهره
كأنه عجم بالبيد مرضوخ
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عجم، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص90، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص92، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص562، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي74/9
مسموعة في العراق وسوريا. وهي في اللغة ما يخلط من التمر بعضه ببعض ويكدس، أو يطرى بالعسل حتى يأخذ شكل كتلة متماسكة تصنع من العجوة أنواع من الحلوى.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: عجو.
مسموعة في المغرب، والعظم في اللغة قصب عليه اللحم في الإنسان والحيوان، فسمي بذلك تشبيها له بعظام الإنسان لشدتها وصلابتها.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: عظم، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص150
مسموعة في الجزائر. والعلف في اللغة: هو ما تأْكله الماشية.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: علف.
بإمالة الصاد إلى الضمة، وتجمع على فُصَم، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق، وفي صعيد مصر: فَصَاية والجمع فصىٰ. وفي اللغة: فُصمة وفُصَم: نواة الفواكه خاصة النبق والبرتقال والتمر.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فصم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 63/5، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص327، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 330/2.
وتجمع على فَلْح، مسموعة في عمان. والفلح في اللغة: الشق.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: فلح.
وتجمع على نوى، مسموعة في عمان والعراق، وفي القاهرة وما حولها: نوَايَة والجمع نوىٰ، وفي الجزائر: نْواية. ما يخرج من التمر من البسر.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: نوي.