طائفةٌ من النَّاس يَجْمعُها غرضٌ واحدٌ.
مسموعة في السعودية، البِدْ: القبيلة، وقيل: الفرع من فروع القبيلة الكبيرة، وقال الشاعر محمد الشعشعي الزهراني:
أخَاف بَابْدِي السُّوق واقول يا زهران رحنا لبن سعود
من كل بدٌ عشرة ما يجُوز إلاَّ رجال مزاعبه
انظر: "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثالث ص202، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص53.
مسموعة في السعودية، والبِدِنَة هي الفَخْذ مِنْ القَبيلة، وقيل إنَّ البِدِنة تتفرع إلى فُخُوذ ثم تَتَفرع إلى مجموعة من اللِّحَام جمع (لَحْمَة).
وقال الشاعر حميد المحضري الغامدي:
من لِقَيه يحْضُر لهَا جَمْع البدَانَا
مِثْل لقْيَة بَدْر وحُنَيْن
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص56.
مسموعة في السعودية، قال الله تعالى: و(وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ).
في المعجم الوسيط: (الزُّلْفة: الطائفة (الجزء والقطعة) من أول الليل).
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: زلف 1/397، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص367.
مسموعة في الحجاز غرب السعودية وجنوب اليمن، وتعني الجماعة من الأصحاب والأصدقاء والمعارف مجتمعين وتخص الرجال دون النساء. وفي اللغة: بَشَكَ الكلامَ يبَْشُكه بَشْكًا: تَخرَّصه كاذبًا، والبَشَّاك: الكذَّاب. ومن هذا نعرف أنهم يجتمعون بقصد التسلية والضحك والتلاطف. يقال: بشكنا أي استفر بنا المقام وجلسنا كمجموعة استعدادا للسمر أو الحديث، وهي دخيلة من اللغة التركية وتعني فيها: جماعة أو أكثر من واحد وتكتب فيها (başka).
قال عبد الرحمن بن عبد الله العبد الكريم من أهل شقراء:
وهَّق غريمه بالأماني والأوهام وانزاح يَرقُب شامت ما جرى له
أقفي (يطربق) بين باريس والشام حِيناً مع (البشكة) وحينًا الحاله
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بشك، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص458، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص35، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\203.
أو جوقة، بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في العراق، والجوق في اللغة: الجماعة من الناس.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جوق، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 210/1.
مسموعة في قطر والعراق والسعودية. وتطلق في الغالب على المجموعة قليلة العدد.
المعجم الوسيط: (خَزَل الشيء خَزلاً: قَطَعه).
في القاموس المحيط: (الاختزال: الإنْفِرَاد والحَذْف والاقتِطَاع).
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية 1/232، "القاموس المحيط" للفيروز آبادي 1/992، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص232.
مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في العراق، هم جماعة من الناس تربطهم صفات مشتركة، وفي اللغة: الزُّمرة: الفوجُ من الناس والجماعة من الناس.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زمر، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص78.
مسموعة في السعودية، هي الكثرة من الناس أو الدواب.
في لسان العرب: (والسارح: يكون اسما للراعي). قال اللحياني: وقد يكون في معنى ما له قومٌ، وفي كتاب كتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأُكيدر دُومة الجندل: لا تُعدلُ سارحتكم ولا تُعدُّ فاردتكم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سرح، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص 393.
مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهي جماعة من الأصدقاء ذات ميول واحدة. وهؤلاء شلتي أي مجموعتي أصحابي، وفي المغرب: شلا، وهو لفظ يدل على عدد لا يحصى وكثير.
وقد يكون الأصل ثلة أبدلت الثاء إلى شين، وذلك لتقارب مخارج الحرفين
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شلل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص97، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص119، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 4/227، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص535.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية، وفي الكويت: الشقلة هي مجموعة من الأشياء.
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص227.
مسموعة في السعودية، المجموعة من الناس، في الحديث: (أصبنا صِرْماً من جراد فكان رجلٌ منَّا يضْرِب بسوطه وهو مُحرم).
في المعجم الوسيط: الصِّرْم: القطعة من كل شيء، والجماعة المنعزلة.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: صرم1/415، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص481.
مسموعة في السعودية، هو الجيل أو المجموعة، قال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
يا صُفَّة الزُّور والبُهتان ما شي وقار
من يوم عاد الولد ما يعترف قَدْر أبُوه
في المثل: (صُفَّة أُم الخزي من عاش فيها ما مزي ومن مات فيها ما رزي). تُقال لجيل هذا الزمن، ومعناه أن الناس في هذا الزمن لا يستحون وموته لا يؤثر في شيء.
انظر: "أبو جعيدي وذاكرة القصيد" لعمر بن صالح الحمدان ص180، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص490.
مسموعة في الأردن وفلسطين.
مسموعة في السعودية، بكسر الفاء وإسكان الخاء: المجموعة من القبيلة الأعرابية، تكون أصغر وحدات القبيلة يرجعون إلى جدلهم واحد قريب. جمعه (فخوذ).
قال الزبيدي: وهو (فَخِذٌ) من أفخاذ بني تميم، وهو حَيُّ الرجل إذا كان من أقرب عشيرته، وهو أقل من بط، وأولها الشَّعب ثم القبيلة، ثم الفصيلة، ثم العمارة، ثم البطن، ثم الفخذ.
انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 49/10.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في ليبيا. وهي في السعودية تعني حفنة باليد. وفي اللغة: تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمش، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص319.
مسموعة في السعودية وشرق سوريا، وفي اللغة: وكَوَّمَ الشيء: جمعه ورفعه. وكَوَّمَ المَتاع: أَلقى بعضه فوق بعض.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كوم، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص515.
مسموعة في العراق والسعودية وعمان ومصر والسودان والأردن وفلسطين وشرق سوريا وليبيا والجزائر. واللمة: جماعة من الناس ما بين الثلاثة إلى العشرة. ولم أي جمع. يقال في الأغنية العراقية:
صعدت فوق الجبل
ولقيت لمتهم
كلهم جفافي خضر
يا محلا قعدتهم
يتى يصير العصر
واصير جنتهم
وفي السعودية قال محمد بن ثامرة الزهراني:
لو يكن ثبتهم الله واحتموا في بعضهم بعض
يوم راد الله بمسراهم وباتوا في الخلى ليام
وفي اللغة: اللَّمُّ: الجمع الكثير الشديد، واللَّمُّ: مصدر لَمَّ الشيء يَلُمُّه لَمّاً جمعه وأصلحه، واللَّمّةُ: الشيء المجتمع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لمم، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص397، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص898، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 106/3، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص117، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص807.
أو جَمْعَة، مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهي عبارة عن عدد كبير من النَّاس والشَّجر والنَّبات. وفي السعودية الجمعة: جيش تعداده من مائة إلى ألفين. قال راكان بن حثلين:
الجمع قلّط يم سوق المباعة
والبل تعقّل والجماعة يحلّون.
وفي اللغة: جمَعْتُ الشيء إِذا جئت به من ههنا وههنا، وتجمَّع القوم: اجتمعوا أَيضاً من ههنا وههنا.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جمع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص204، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص478.