جزء مقتطع من طعام معين.
مسموعة في السعودية، المقدار القليل من الشيء الذي من طبيعته أن يقسم إلى أجزاء، مثل العجين ونحوه. وقد بقطت المرأة العجين تبقيطاً: جعلته قطعاً صغيرة فهو بْقَط، جمع: بِقْطة، وفي السعودية أيضا: قطبَة: قِطْعَة صغيرة من الشيء مثل قطبة خبزة، وقطبة من العجين ونحو ذلك، يصغرونها فيقولون قطيبة، يقال عطني قطبة من الخبزه اللى معك.
قال الصغاني: (البُقْطَةُ): من الناس – بالضم - : الفرقة منهم. و(البُقْطَةُ) أيضاً: البقعة من بِقاع الأرض. ويُقال: أمسينا في بُقْطَة مُعْشِبَةٍ، أي في رقعة من كلأٍ.
انظر: "التكملة" للصغاني 4\110، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\230، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص133.
مسموعة في قطر، بمعنى القطعة من الشيء، وفي اللغة: الحَبَّةُ من الشيءِ: القِطْعةُ منه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حبب.
مسموعة في مصر، وهي القطعة من أي شيء، من الحتّ، وفي اللغة: الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه. حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ. وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حتت، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 3/77.
مسموعة في السعودية، أي أي القطعة من الورقة أو القُماش.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص427.
مسموعة في السعودية، هي القطعة الصغيرة من الخشب، وفي لسان العرب: والشَّظْفُ: شِقَّةُ العصا.
عن ابن الأعرابي، وأنشد:
أنتَ أرَحت الحيَّ من أمِّ الصَّبي
كبداء مثل الشَّظْفِ أو شرِّ العصي
في العباب الزاخر: (والشِّظف: عُويد (تصغير عود) كالوتد).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شطف9/176، "العباب الزاخر" للحسن بن محمد بن الحسن الصغاني1/824، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص440.
ويُسمَّى: الشِّقْرَة، مسموعة في السعودية، وهي القطعة الصغيرة من الحطب إذا كُسرت بالفأس أو بالعطيف.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص448.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي قطر: جطعة.