الهبة من المال سواء كان هدية أو صدقة.
مسموعة في السعودية، وهي الرَّشوة.
انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 98/1.
مسموعة في السعودية، هي العطية، وهي عند البعض: ما يُعطى من الحبوب، وهي بمثابة الدّين.
في لسان العرب: وشَبَرَه سيفاً: وأشْبَرَه: أعطاه إياه. الشِّبْرَة: العطية.
قال الشاعر عَدِيٌ بنُ زيْدٍ:
إذا أتاني نبأ من منُعمر
لم أخُنْهُ، والذي أعْطِى الشَّبَر
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبر4/391، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص423.
مسموعة في السعودية، هي ما يُعطيه صاحب الأغنام لأي شخص من أولاده أو لزوجته، أو أي شخص آخر (كالسِّمِي)، واحدة من الأغنام الصغيرة، ويقول هذه بُخَاتَتَك يا فلان، وقد يكون ذلك من باب التفاؤل أو يتبارك به.
انظر: "تحفة البيان عن ماضي سراة زهران" لحسن بن سعيد مبارك الكناني الزهراني، ص412، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص 52.
مسموعة في السعودية، الرشوة، أو الهدية على سبيل الرشوة لتحصيل حق، أو لدفع ميل، أو لعدم دفع الحق لصاحبه. ومنه المثل: ((البراطيل، تْحَدَّر السلاطين))
قال الزبيدي: اختلفوا في (البرطيل) بمعنى الرشوة، فظاهر سياق المصنف – يعني صاحب القاموس – أنه عربي. فعلى هذا فتح بائه من لغة العامة لفقد (فَعْلِيل).
قال القاضي:
مالي بكل البيض لو جن بدلِّ مالي بهن لو كان يعطن (براطيل)
ما دام خلِّي مقبلِ لي فانا اللي وجدي على لاماه ويلٍ بأثر ويل
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: برطل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\163، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي ص49.
مسموعة في مصر والسعودية، وفي قطر والسعودية أيضا: بخشيش، وهي العطية أو الرشوة، تكون معتادة لتسهيل الأمر أو لتطيب الحاضر. وذلك مثلما يعطي الرجل امرأته وولده.
وقد تكون رشوة يتوقف على إعطائها الحصول على الحق المطلوب. جمعه: بخاشيش. وكلمة (بخشيش) من الفارسية، ومعناها فيها: عطية، وهدية، وإحسان.
قال عبيد بن جابر من أهل عنيزة في مدح الأمير زامل السليم:
كافل عن الجيران ضيف وعاني ولا تَرفد (بالبخاشيش) والباج.
قال الدكتور أحمد السعيد سليمان: (البقشيش) في الفارسية، بخشيش: العطية والمنحة والهدية، والعطية يأخذها النادل أو الخادم او العامل فوق أجره، جمعه بقاشيش.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 2/204، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/125، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شيرين عبد النعيم محمد حسنين ص71، "تأصيل ما في تاريخ الجبرتي من الدخيل" لأحمد السعيد سليمان ص43، "الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" لفانيا مبادي عبد الرحيم ص34، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي ص34.
مسموعة في السعودية، وهدية يُعطيها الشخص الذي فقد شيئاً ما أو لمن أحضر الشيء المفقود، والحُذَيّا: هدية البشارة.
قال الشاعر زُهير الكَلْبِيٌّ:
قد نالني من سبيه
فرجعت محمود الحذية
في المثل: (بين الحُذَيَّا والخُلْسة)، يضرب مثلا للجرل يعطيك الشيء فإن أعطيته إياه والا اختلسه.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية 1/163، "جمهرة الأمثال" لأبي الهلال العسكري 221/1، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص162.
مسموعة في السعودية، هو مبلغ من المال أو خراف وأرز وغيرها، تُعطى في الغالب للعريس أو العروس، وقال الله تعالى: (واتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود).
في المعجم الوسيط: (الرِّفْدُ: العَطَاء والصِّلة).
في الحديث: (إنَّا لا نقبَل زبَد المُشركين قال قُلْت وما زبد المُشركين قال"رِفْدُهُم، هَدِيَّتُهُم).
قال الشاعر جرير الخَطَفَي، يمدح هشام بن عبدالملك:
على مهلٍ تمكَّن في قريش
لكم عِظَمُ الدَّسائع والرُّفودُ
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية51/359: رفد، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص335.
مسموعة في السعودية، هي هدية تُعطى للشمولود ممن تُسَمَّى باسمه.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص411.
مسموعة في السعودية، عبارة عن مبلغ قليل من المال يُعطى في العادة للابن أو للرَّاعي، إذا باع صاحب الدواب ثوراً أو بقرة او غيرهما.
قال الشاعر علي جماح الغامدي:
ليت الصِّبا يشترى وأشْريْه من مالي
واللِّي يقول سيَّقوا ناهب سياقة له
انظر: "ديوان المصباح" لعلي جماح الجرشي الغامدي ص189، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص374.