• لون البشرة


    لون البشرة

    لون الجلد الخارجي للإنسان.

  • أدْغَس



    أدْغَس


    مسموعة في السعودية، هو الشخص الأسمر البشرة قليلاً.


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص272.

  • أسحم



    أسحم


    ويُطلق علي اسم: سِحَيْم، يُقال: فلان أسْحَم، من كان لون بشرته مائلة إلى السمرة قليلًا.


    وفي الحديث: (ثُمَّ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انظروا: فإن جاءت به أسْحَم أدْعَج العينين ... )


    وقال الشاعر سعد القردوسي الزهراني:


    وأقُسِمُ لَوْلا أن تَعَرَّضَ دُونَه
    قَتَامٌ يُرِيْك الصُّبْح أسْحَمَ مُظِلمَاً


    وفي لسان العرب: (السَّحَم والسُّحام والسُّحْمَة: السَّوَاد).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أسحم 12/281، "ذيل الأماني" لأبي علي القالي ص37، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص20.

  • أسمر



    أسمر


    مسموعة في العراق، من كان لونه بين السواد والبياض، وفي الصحاح وفي اللغة: (السُمرة: لون الأسمر).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سمر، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص23.

  • حَنْكُوكَة



    حَنْكُوكَة


    مسموعة في السعودية، هو الشخص الأسود، في لسان العرب: والحَلَكُوك: الشَّدِيد السَّوَاد، والحَلَك: شِدَّة السَّواد كمثل الغُراب


    وأنشد ثعلب: 


    مِدَادٌ مثلُ حالكة الغُراب
    وأقلام كمُرفَقَة الحِرَابِ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حنكوك، 14/415، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص205.

  • خُضَارِي



    خُضَارِي


    مسموعة في السعودية، هي صفة تُطلق على الرجل الأسمر قليلًا، في لسان العرب: ويُقال للأسود أخْضَرُ، والخُضْرُ: قبيلة من العرب، سموا بذلك لخُضْرَة ألوانهم، والخُضْرة في ألوان الناس: السُّمْرَة.


    قال اللَّهَبيُّ:


    وأنا الأخْضَرُ، من يعرفني؟
    أخْضَرُ الجِلدة في بيت العرب


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خضر، 4/244، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص238.

  • سنكورا



    سنكورا


    مسموعة في السعودية، وهو اسم للأسود اللون من الناس، وهو لقب لهم، وقد يقال فيها (صنقور) بالقاف بديلة من الكاف وهما تتعاقبان.


    يقول العبودي: وقد بحثت عن هذه الكلمة حتى وجدت معناها في مكان بعيد عن بلادنا لا يخطر ببالي أنني سوف أسمعها فيه وهو مدينة (تنبكتو) في شرق جمهورية مالي الإفريقية/ وذلك عندما زرتها في عام 1402 هـ، ورأيت فيها جامع (سنكوري) وهو واقع في حي (سنكوري) من المدينة ولما سألتهم عن معنى اسمه في لغتهم أجابوا بأن معناه الأبيض لأن حي (سنكوري) هذا كان حيّا للبيض خاصة أو للبيضان كما يعبرون به، وذلك في وسط مدينة سكانها من السود وفي منطقة من مناطق السود، فحملني ذلك على أن بحثت عن أصل كلمة (سنكورا) التي تعني الأسود عندنا فعرفت أنها تعني السيد الأبيض بلغة السنغي المنتشرة في تلك المنطقة، وعرفت بعد ذلك أن أصل قول بني قومنا للأسود (سنكورا) إنما معناه السيد الأبيض، استهزاء بسواده وسخرية منه. 


    قال راشد بن عمر من أهل بقعا: 


    قدام بيتك يلعب العبد (صنقور)        تضرب طريق سويلمه ما تشاف
    والله لاعسفك عسف اهل فيد للثور     لما تصير مطاوع للعساف


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 376/1.

  • مْعَسْجد



    مْعَسْجد

    مسموعة في السعودية، وجه (مْعَسْجد)، إذا كان أبيض مشرباً بحمرة تميل إلى الصفرة شأن اللون الذهبي. 


    وهذا من ألفاظ شعراء الغزل الذين يبالغون في أوصاف محبوبتهم أو أنهم لا يبالغون ولكنهم يرونها كذلك خلاف ما يراها عليه سائر الناس. 


    قال محمد البرجس من أهل الزلفي في الغزل: 


    قلبي خذاه (مْعَسْجَد) الخدّ واغراه
    ليته ترفق فيه حتى أني أرجيه
    أتلى الخبر به يوم شده بيمناه
    واقفى بمعلوقه يتله ويلويه


    قال الزبيدي: (العَسْجَدُ): الذهب، وقيل: هو اسم جامع يطلق على الجواهر كله كالدر والياقوت.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي:عسجد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 164/9.