• مشاغب


    مشاغب

    مشاكس مثير للشغب.

  • أَقْشَر



    أَقْشَر

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، الكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وفي اللغة: الأَقْشَرُ: الَّذِي يَنْقَشِرُ أَنفه مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّدِيدُ الْحُمْرَةِ كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة، وَبِهِ سُمِّيَ الأُقَيْشِرُ أَحد شُعَرَاءِ الْعَرَبِ كَانَ يُقَالُ لَهُ ذَلِكَ فَيَغْضَبُ؛ وَقَدْ قَشِرَ قَشَراً. وَرَجُلٌ أَقْشَرُ بَيِّنُ القَشرِ، بِالتَّحْرِيكِ، أَي شَدِيدُ الحمْرة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قشر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص252، 367.

  • باسِل



    باسِل

    مسموعة في الجزائر والمغرب، وفي المغرب بالأمازيغية: بسيل بمعنى مزعج، ويستعملون في المغرب أيضا كلمة باسل في وصف الشخص الجرئ الوقح.
    وفي الكويت: بلاسة، والتسمية عربية مشتقة من إبليس ويوصف بها الشخص المشاغب. 


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص64، "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص46، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 172/1.

  • باهِس



    باهِس

    مسموعة في الإمارات.

  • بَطاش



    بَطاش

    مسموعة في موريتانيا.

  • بَغْرُوف



    بَغْرُوف

    مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص802.

  • بَلْطَجي



    بَلْطَجي

    مسموعة في مصر.

  • جَوّاط



    جَوّاط

    مسموعة في السودان.

  • رَزيل



    رَزيل

    مسموعة في ليبيا.

  • زُنْقَل



    زُنْقَل

    مسموعة في اليمن.

  • شَرِّي



    شَرِّي

    أو شَرَّاني، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والساحل الشرقي والعراق والأحواز.

  • شَقَي



    شَقَي

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، الكلمة مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين، وبالهمزة في مصر، وفي المغرب: شاقِي.

  • شِيطان



    شِيطان

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والساحل الشرقي والأحواز والأردن وفلسطين ومصر وليبيا والجزائر، وتَشَيْطَن الشخص: اشتد أذاه، وزادت معرفته بالطريق التي تضايق الآخرين. تشيطن يتشيطن والاسم: الشيطنة. أصلها من كونه صارا شيطاناً على المجاز أو عن كونه عمل أعمالاً شيطانية. أو هي من المعنى الأصلى لكلمة شاط أو شطن قبل أن تستعمل في المعنى الاصطلاحي كلمة شيطان. 
    قال الليث: يُقالُ: شَيْطَنَ الرجُلُ، وتَشَيْطَنَ، إذا صار كالشيطان، وفعل فِعْلَهُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شطن، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 266/4، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 167/7.

  • ضاسر



    ضاسر

    مسموعة في المغرب، وهي منقلبة من جاسر، وفي اللغة: الجَسَارة وَهِيَ الجَراءَةُ والإِقدام عَلَى الشَّيْءِ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جسر، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 514/2.

  • عَبْثُ



    عَبْثُ

    مسموعة في السعودية، طفل (عَبْثُ) بإسكان الباء: إذا كان يكثر من الحركة والتنقل، ومن الأشياء التي لا يصل إليها أمثاله، أو لا يرغب أمثاله في مسها. 
    فالْعَبَثُ هنا: كثرة الحركة والمرح، ومس الأشياء، وليس العبث المشهور الذي يراد به العمل لغير حكمة أو منفعة. 
    وأطفال عبثين: جمع (عَبْث)، ولا يقال عابثين في الجمع ولا عابث في المفرد. 
    فذكر أن الفتاة التي صادفته هي (عبثة) وهي أيضاً تسحر من يراها وعمرها أربع عشرة سنة. 
    قال ابن منظور في مادة (أ ب ث): قال الجوهري: (الأبِثُ): الأشِرُ النَّشِطُ، قال أبوزرارة النصيري: 
    أصبح عمارٌ نشيطا أبثا
    يأكل لحما بائتا قد كَبِثا
    وقال: كبث: انتَن وأروح.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أبث، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\26. 

  • عفريت



    عفريت

    مسموعة في مصر.

  • عكروت



    عكروت

    مسموعة في السودان وفي مصر قديما، وأصل الكلمة من الآرامية.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص663.

  • فَسّاد



    فَسّاد

    مسموعة في موريتانيا.

  • قَبيح



    قَبيح

    مسموعة في الجزائر.

  • قِذْرَة



    قِذْرَة

    مسموعة في السعودية، وتقال للطفل المشاغب.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131.

  • قَذَى



    قَذَى

    مسموعة في بادية وسط السعودية.

  • كافوردي



    كافوردي

    مسموعة في ليبيا.

  • كْلُوفي



    كْلُوفي

    مسموعة في غرب ليبيا.

  • لديح



    لديح

    مسموعة في السودان.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص887.

  • لُغُب



    لُغُب

    مسموعة في صحار في عمان.

  • لَكّاس



    لَكّاس

    مسموعة في الرقة في سوريا، وهي مأخوذة من لَقَس بمعنى خَبُث، وفي الحديث: "لقست نفسي".

  • مَرْموح



    مَرْموح

    مسموعة في موريتانيا.

  • مُزْعِج



    مُزْعِج

    مسموعة في السودان.

  • مشاغب



    مشاغب

    مسموعة في مصر.

  • مشاكس



    مشاكس

    مسموعة في مصر واليمن والسودان.

  • مَشْكَلْجي



    مَشْكَلْجي

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية.

  • مصُوَّع



    مصُوَّع

    مسموعة في اليمن.


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص121.

  • مْلَعِّب



    مْلَعِّب

    مسموعة في حلب في سوريا والعراق.

  • منتهي



    منتهي

    مسموعة في الكويت.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص398.

  • مهاوشجي



    مهاوشجي

    مسموعة في الكويت، وتطلق على الشخص المشاغب والمشاكس. 
    وفي اللغة: هاشت الإبل هوشاً: نفرت في الغارة فتبددت وتفرقت. والهوشة: الفتنة والهيج والاضطراب والهرج والاختلاط. وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أهاوشهم في الجاهلية أي اخالطهم على وجه الإفساد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوش، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص431.

  • مُوذِي



    مُوذِي

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي بادية وسط السعودية أيضا: ماذي، وفي اليمن: آذِي، والأذى في اللغة: الضرر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أذي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص268.

  • نِزقة



    نِزقة

    مسموعة في الكويت، تطلق كلمة نزقة على الشخص المشاغب والمشاكس وخاصة الأطفال، ويمكن أن تقول عنها المشاغبة البريئة إن صح التعبير. وفي اللغة: النزق: خفة في كل أمر وعجلة في جهل وحمق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزق، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص414.

  • نكتوت



    نكتوت

    مسموعة في السودان.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص989.

  • نَمْس



    نَمْس

    مسموعة في وسط السعودية، والنُّمْسة: الصغير السن، الحقير الجسم، الذكي الذي نما عقله أكثر مما نما جسمه،ربما كانت تسميته من النمس الذي هو حيوان ذكي، وفي اللسان: والنِّمْسُ: سَبُعٌ مِنْ أَخبث السُّبُع. وَقَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تَقْتُلُ الثُّعْبان.
    وربما يكون المعنى من التنميس، ففي اللسان: النامُوسُ: المَكْرُ والخِداع. والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نمس، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 570/12.

  • واعِر



    واعِر

    مسموعة في الجزائر.

  • وَكيح



    وَكيح

    مسموعة في الجزائر والعراق، وهي بمعنى: حرك، وتقال عن الطفل ولا تعني (وقح) وانما تعني الحرك الذي لا يسيطر عليه.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 300/3.