فتّش عن الشيء.
مسموعة في السعودية، أي إذا أخذ من الشيء حتى لم يُبِق منه شيئًا، والبحث بدقة، وقال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
واحْتَسَبْنا في الزّكِي والصَّاع والحَولي والنّصَاب
بَريَتْ الذّمَّة ولا ابْقَيْنَا لهم قَرْشاً ولا ريال
وفي لسان العرب: بَرَى العُود: نَحَتَه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: برى، 14/70، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني، الكتاب الثاني ص125،"العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص57.
مسموعة في السعودية، تعسعس الشخص: بحث عما يأكله مما قد يكون مخبأ، وكرر ذلك لا يمل منه. يْتَعَسْعَس، عَسْعَسَه. ومنه المثل: ((كلب تعسعس ولا كلبٍ رُبَضْ)). و(تَعَسْعُس) الكلب هو تشممه باحثاً عما يأكله. قال الراجز:
كَمَنخِرِ الذئب اذا (تَعَسْعَسا)
انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\170.
مسموعة في الكويت والعراق والسعودية، وفي شرق سوريا: يبَحِّش. بَحْبَش عن الشيء إذا بحث عنه، وأصلها: بحش، وبحش من بحث واللفظتان بينهما تقارب في مخرج الصوت. والبَحْثُ طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بحث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص456، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص28.
مسموعة في عسير جنوب السعودية، وفي السودان ومصر: بحس، وفي المثل: (فُلان مثل الدجاجة تبحث برجلها فتأكل)، و(كباحثةٍ عن حتفها بظلفِها).
وقال الله تعالى: ﴿فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِيۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴾، وفي حديث أم إسماعيل على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام: (فإذا هي بالمَلَك عند موضع زمزم فبحث بعقبه أو قال بجناحه حتى ظهر الماء).
قال الشاعر الفرزدق:
وكان نُفَيْعٌ إذا هجاني لاُمِّه
كَبَاحِثةٍ عن مُدْيَةٍ تَسْتَثِيرُها
وفي المعجم الوسيط: (بَحَث الشيء وبحث عنه: طلبه في التراب ونحوه، وفَتَّشَ عنه).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بحث، 1/214، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية1/40، "من الأمثال في قبائل أزد شنوءة" لمحمد بن سعد الفقيه الغامدي، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي، ص51، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص71.
مسموعة في جنوب السعودية. وفي اللغة: التَبَهُّل العَناء بالطلب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بهل.
مسموعة في الكويت.
مسموعة في السودان، تَبَن الشيء بحث عنه أو لمسه ليتأكد من وجوده ومأخذ هذا من قول العرب لمن يعبث بيده بكل شيء.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص140.
مسموعة في الحجاز غرب السعودية. يقال: فلان يحرث في الأرض: إذا كان يفتش في ترابها، ويبحث فيه عن شيء. وحرث الشيءَ: بحَثَ فيه وعُنِيَ به.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حرث، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 98/3.
مسموعة في السودان، بمعنى بحث وفتش.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص254.
مسموعة في الحجاز غرب السعودية.
مسموعة في الحجاز غرب السعودية.
مسموعة في ليبيا.
مسموعة في الحجاز غرب السعودية ومصر. أي ينقر ويبحث ويفتش. دعبسَ على يُدعبس، دَعْبَسةً، فهو مُدعْبِس، والمفعول مُدَعْبَسٌ عليه، دعبس على شيءٍ ضائع: فتّش عنه، بحث عنه.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: دعبس، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 267/3، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص128.
مسموعة في كافة اللهجات العربية. دَّورت: بحثت، وفتَّشت. قال الشاعر مريبد العدواني:
فات الطمع يا مدورين الغنيمة
واضحي الجنب هو والفزع مكمن له
قال الشاعر:
عندي وتخاف عليك وتدور أمك
موش بسواد العين بصبيها اضمك
وقالت أخرى فرحة بأنها تزوجت حبيبها:
يال جنب ادور عليك توني لقيتك
الا بطلاع الروح ما حصليتك
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص378، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص26، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 303/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص362، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي51/2.
مسموعة في عمان.
مسموعة في السعودية، سَاطَ: أي حَرَّك وقَلَّب الشيء بعصا .
المَسْوَط (المصواط): عبارة عن عصا من الخشب في أحد طرفيها قطعة خشبية قدر قبضة اليد تقريباً، يُسميه البعض (أبو فَلكة)، ونوع آخر ذو شُعبتين قصيرتين، يُسميه البعض (أبو شِبْنَة)، وأحياناً تكون مُستوية.
في المثل: (يسُوط الأمُور بخشبةٍ). مثل من يسوط ما في القدر الصغير بخشبة كبيرة، أي أنه لا يحسن التصرف ولا يقدر الأمور ولا يخشى العواقب.
قال الشاعر المُتَلَمِّس:
أحارثُ إنّا لو تساط دماؤنا
تزيَّلن حتى ما يمسّ دمٌ دما
في لسان العرب: السَّوْط: خلْطُ الشَّيء بعضُه ببعضٍ.
في المعجم الوسيط: (المِسْوَط والمسواط: هو خشبة أو غيرها يُحرّك بها ما في القدر وغيرها ليخْتَلِط).
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: سوط1/463، "لسان العرب" لابن منظور: سوط 7/325، 317/11، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص418.
مسموعة في السودان، وشنبت: أي بحث في وجل وحذر.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص543.
عقر يعقر أي بحث وسبر أغوار الشيء، مسموعة في السودان.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص661.
مسموعة في مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق ومصر وسوريا ولبنان والسودان. والتفتيش: الطلب والبحث قال الشاعر عبد الله الزرقوي الغامدي:
يا للي كما فتش الثمر بين اشفياته
حسبك الله يا الحمامي
وفي الحديث: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم إنه غل في سبيل الله ففتشنا متاعه فوجدنا فيه خرزا من خرز اليهود. وقال الشاعر صفي الدين الحلي:
فتش فؤادي فأنت ساكنه
فليس فيه سواك من بشر
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فتش، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص659، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص709.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في شمال غرب السعودية.
مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في صعيد مصر.
مسموعة في الكويت.
مسموعة في السعودية والكويت واليمن والعراق وعمان. يقال: نبش ملابسه فتشها وبحث فيها. وينبش في الأوراق يبحث. يقال في اللغة: نبش الشيء ينبشه نبشا: استخرجه بعد الدفن ونبش الموتى: استخراجهم. قال الشاعر علي دغسان الغامدي:
من ينبش الشر يبقى دوم تندي جروحه
حتى يعود يقل يا ليتنا ما نبشناه
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نبش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص162، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص411، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص131، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص540، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص385، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص869.
مسموعة في الطائف غرب السعودية.
مسموعة في قطر ومصر.
مسموعة في السودان، وفي اللغة: نقب عن الأخبار وغيرها: بحث عنها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقب، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص983.
بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في الحجاز غرب السعودية.
مسموعة في اليمن. والنكش هو البحث في الأمور والنقب عنها. يقال: نكش الشيءَ نَكْشا: أخرج ما فيه.
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: نكش.
مسموعة في السودان.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1006.
مسموعة في السودان.
انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسمص1017.