• أرض مرتفعة


    أرض مرتفعة

    نتوء صخري أو رملي يرتفع عن سطح الأرض.

  • بَدَحَة



    بَدَحَة


    مسموعة في السعودية، هو المكان المستوي من الأرض سواءً كان مرتفعًا أو غير ذلك.


    وفي لسان العرب: (والبِدْحُ، بالْكَسْرِ: الفَضَاءُ الواسع


    وأنشد الأصمعي: 


    إذا عَلا دَوِّيَّه المَبْدُوحا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بدح، 2/408، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص55.

  • حَدَب



    حَدَب


    مسموعة في السعودية، هي أرض مرتفعة قليلًا عما حولها، والحَدَب: الغلظ من الأرض في ارتفاع.


    قال الشاعر علي بن خماش الزهراني:


    ما تحملت الزُّعم يومين فالحدبة ترضى بها


    وقال الله تعالى: ﴿حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ﴾


    وفي الحديث: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في فئة تمشي على وجوهها يوم القيامة (أما أنهم يتقون بوجوههم كل حدب وشوك.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حدب، 1/301، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثالث ص383، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص157.

  • حزم



    حزم

    مسموعة في قطر والسعودية والجمع حزوم، والحَزْم من الأرض: هو المكان المرتفع الغليظ المنقاد، وأهم صفاته الارتفاع، وألا يكون رملياً أو جبلياً.
    ولأهل الرس في القصيم شعار في الحرب هو: (أهل الحزم)، وذلك لكثرة الحزوم فيما قرب من الرس. ومن الأمثال في الشخص كثير الغضب الذي لا يرضيه ما يرضي غيره، ولمن لا يهمهم غضبه: "ترضيه حزوم نجد"، أي أن المشقة في اجتياز حزوم نجد ستجعله يرضى، أي ينسى غضبه من الأمور الهينة التي لا تغضب غيره. 
    قال المطوطح من عنزة: 
    لابد ما يزمي طويل الحزوم
    بيني وبينك يا ربيع الضعاف
    حلفت ما اخلّي طريق اللزوم
    لاشرب هناي من ازرق الجم صافي
    قال ابن منظور: الحَزْمُ: الغليظُ من الأرض. وقيل: المرتفع وهو أغلظ وأرفع من الحَزْن، والجمع، حزوم. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حزم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص207، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 137/3.

  • شِّعْبَة



    شِّعْبَة


    مسموعة في السعودية، هي قطعة أرض أو أكثر، تكون بين جبلين، أو بجوار جبل.


    في الحديث: (فقال: يا رسول الله أي الناس خير؟ قال: "رجل جاهد بنفسه وماله، ورجلٌ في شعبٍ من الشعاب، يعبد ربَّه، ويَدَعُ الناس من شَرِّه").


    قال الشاعر الحُطيئة: 


    وأفْرَدَ في شِعبٍ عجوزاً إزاءها
    ثلاثة أشباح تخالهم بهما


    في القاموس المحيط: (الشِّعْب: الطِّريق في الجبل، ومسيل الماء في بطن أرض، أو ما انفرج بين الجبلين).


    انظر: "القاموس المحيط" للفيروز آبادي: شغب1/101، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص440.


     

  • شَّعَف



    شَّعَف


    مسموعة في السعودية، الأرض المرتفعة من السراة، ويُطلق على ساكنيها (شَعَفِي). 


    في الحديث (أو رَجُل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشِّعاف).


    قال الشاعر عامر بن الطَّفَيل: 


    أفراسُنا بالسّهل بدَّلن مذحِجاً
    ذّرى شَعَفٍ شَثَّا وباناً وعرعرا


    في لسان العرب: (شعفة كل شيء: أعلاه).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور9/177، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص444.

  • صَّاعِدَة



    صَّاعِدَة


    مسموعة في السعودية، هي الأرض المستوية قليلاً بجانب الجبل، في لسان العرب: وجبل مُصَعِّد: مرتفع عال.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صعد2/251، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص484.

  • صَّعِيْد



    صَّعِيْد


    مسموعة في السعودية، هي الأرض الصلبة التي لا نبات فيها، في لسان العرب: (والصعيدُ: المرتفع من الأرض)


    قال الشاعر سعيد المقري الزهراني: 


    ما يُوقِّع في صعيد الأرض قطرة من دميِّنا


    في المثل: (توبَة الصّلِّيق عن ماي الصّعيد). الصليق: طائر كثير الخوف من الهبوط. يُضرب عندما تقع تجربة مريرة لشخص ما، أو عندما ينتصر على خصمه.


    قال الله تعالى: (وإنا لجاعلون ما عليها صعيداً جُرُزا).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صعد3/254، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الخامس ص27، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص483.

  • صَمْد



    صَمْد

    مسموعة في السعودية، بفتح الصاد وإسكان الميم: المكان الشديد المرتفع من الأرض، والمراد بالشديد، ألا يكون ذا تربة لينة رخوة.
    قال الأصمعي: الصَّمْدُ: المكان المرتفع الغليظ. 
    وقال أبو عمرو: الصَّمْدُ: الشديد من الأرض.
    يقولون في المحافظة على الشيء النفيس أو ما يحتاج إليه وهو قليل عندهم (صَمْدوه) أي حافظوا عليه وذلك مثل أن لا يكون معهم ماء في البرية إلا ما لا يكفي فينادي مناديهم (صَمْدوا) الماء أي حافظوا عليه، ولا يضع منه شئ.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 12\105، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\188