• غضبان


    غضبان

    اسم علم واسم أسرة عربي، معناه الساخط، الغاضب، الدائم الغضب، وهو صفة مشبهة على وزن فعلان، وعادل غضبان شاعر وكاتب حلبي مهاجر إلى مصر.

  • أشُوَل



    أشُوَل

    مسموعة في السعودية، وهو الرجل العصبي المزاج السريع الغضب، وهو أيضا الذي يستخدم يده اليسرى في مأكله ومشربه وكافة أعماله. 


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص19.

  • حَمْس



    حَمْس

    مسموعة في جنوب السعودية واليمن ، والتحمس : هو التشدد ، والأحمس والحَمِس من الرجال : هو المتشدد .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حمس .

  • حَمْقان



    حَمْقان

    بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي مصر: محموق ، وفي البحرين : مِسْتَحْمِق ، وفي ليبيا : حامق ، وأصلها بالجيم : حَمَج ، والتحميج: التغير في الوجه من الغضب وغيره.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حمج .


    الصوتيات

    | مصر   
  • حَنْقان



    حَنْقان

    حانِق بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في جنوب اليمن ، وفي وسط السعودية : حَنْق ، والحنَقُ الغيْظُ، والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حنق

  • زَعْفان



    زَعْفان

    مسموعة في الجزائر ، يقال : ‫زعَفَه‬ ‫يَزْعَفُه‬ ‫زَعْفاً‬ ‫وأَزْعَفَه:‬ رَماه أَو ضَرَبه فمات مكانه سريعاً.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زعف .

  • زَعْلان



    زَعْلان

    بمعنى الغضبان ، مسموعة في مصر وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين والسعودية ، وفي جنوب ووسط السعودية : زَعِل ، وفي اليمن : زاعِل ، والزَّعِلُ النَّشِيط الأَشِرُ ، وزَعِلَ ‫زَعَلاً،‬ فهو ‫زَعِلٌ،‬ ‫وتَزَعَّل،‬ كلاهما: نَشِط . وزعل : تألم وغضب .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زعل ، " المعجم الوسيط " : زعل .


    الصوتيات

    | مصر   
  • صايِل



    صايِل

    مسموعة في وسط السعودية ، وأصلها من صال : بمعنى استطال واعتدى .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صال .

  • ضَبْحان



    ضَبْحان

    مسموعة في جنوب السعودية ، وفي اليمن : ضابِح ، والضبح : الحرق والإيقاد ، يقال : ‫ضَبَحَ‬ العُودَ بالنار ‫يَضْبَحُه‬ ‫ضَبْحاً:‬ أَحرق شيئاً من أَعاليه .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : ضبح .

  • ضَيِّق



    ضَيِّق

    مسموعة في السعودية، فلان (ضَيِّق) صدر: إذا كان سيء الخلق، سريع الغضب، لا يغفر لمن يتصرف خلاف ما يريده أن يتصرف ولو كان غير عالم بإرادته، وهو الذي يسمى عندهم بالحَشَرِي. 


    قال الفراء: (الضَّيْق) بالفتح – ما ضاق عنه صدرك فهو فيما لم يتسع.


    وقال الفرَّاء: الضِّيق – بالكسر – يكون فيما يتسع ويضيق كالدار والثوب الأول يثنى ويُجْمَع ويؤنث والثاني لا، أو هما سواء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضيق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 335/8. 

  • طَنْيان



    طَنْيان

    مسموعة في شمال السعودية ، والكلمة مأخوذة من طنن بمعنى صوّت .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طنن .

  • مْبَوِّز



    مْبَوِّز

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والبوز : شفاه الإنسان ، وتطلق عند وصف الشخص بالغضب .


    انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 142/1

  • مِتْنَرْفِز



    مِتْنَرْفِز

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر ، وفي سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين : مْنَرْفِز ، وفي ليبيا : مِتْنَرَفِّز ، والكلمة إنجليزية وأصلها ( nervous ) بمعنى عصبي .


    انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 1158/3.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مَجَلَح



    مَجَلَح

    مسموعة في موريتانيا ، وجَلَّحَ في الأَمر: ركب رأْسه. والتَّجْلِيحُ: الإِقدام الشديد والتصميم في الأَمر والمُضِيُّ ، وجالَحْتُ الرجلَ بالأَمر إِذا جاهرته به ، والمُجالَحَة: المُكاشَفة بالعداوة ، والمُجالِحُ: المُكابِرُ ، والمُجالَحة: المُشارَّة مثل المُكالحةِ.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : جلح .

  • مِحْتَر



    مِحْتَر

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، مأخوذة من الحرارة .

  • مْحَرِّج



    مْحَرِّج

    مسموعة في الإمارات ، والجيم مبدلة عن القاف ، وأصلها محرِّق .

  • مْحَشِّم



    مْحَشِّم

    مسموعة في السعودية ، يقال : ‫حَشَمْتُه وأحشمته أي‬ أَغضبته، ‫وحَشَمْتُه‬ ‫وأَحْشَمتُه‬ أَيضاً أَخْجَلْتُه.


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حشم .

  • مْخَنْفِر



    مْخَنْفِر

    مسموعة في السعودية ، والخنفرة : صوت الخيشوم أو الشخير .

  • مْشَنَّف



    مْشَنَّف

    مسموعة في الجزائر ، ‫والشَّنَفُ،‬ بالتحريك: البُغْضُ والتنكُّر، وقد ‫شَنِفْت‬ له، بالكسر، ‫أَشْنَفُ‬ ‫شَنَفاً‬ أَي أَبغضْتُه .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شنف .

  • مْصَمِّع



    مْصَمِّع

    مسموعة في جنوب السعودية ، ‫وصَمِعَ،‬ كَفرحَ: رَكِبَ رأسَه غيرَ مُكتَرِثٍ، وصمع في كلامِهِ: أخْطَأ‫ ، وصَمَعَهُ‬ بالعَصا، كمنَع: ضَرَبَه، وصمع القومَ: مَرَّ بهم فَحَبَسَهم بالكلام‫ ، وصَمَّعَ‬ على رأيِه تَصميعاً: صَمَّمَ .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صمع

  • مْصَنْقِر



    مْصَنْقِر

    بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في الحجاز وجنوب اليمن.

  • مْطَرْطِع



    مْطَرْطِع

    مسموعة في وسط السعودية وغربها ، والكلمة مأخوذة من المفرقعات النارية التي تسمى : الطِّرْطَعان ، واحدتها : طِرْطَعانة ، كأنهم أخذوا تسميتها من حكاية صوتها عند انفجارها ، قال ابن دويهيس في الهجاء :
    لو تجدع الطرطعانة بين رجليه
    فلا يْوَقِّع ولا بحدود نجرانِ
    ما به من المَرْجَلَه لا ذي ولا ذِيَّهْ
    ما غير يسرق ويجمع منك ميلانِ
    وميلان : جمع مال .


    انظر : " كلمات قضت " لمحمد بن ناصر العبودي 675/1.

  • مْطَنْقِر



    مْطَنْقِر

    بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ، وتقلب الطاء إلى دال في الجزائر : مْدَنْقَر ، وهو مأخوذ من النقر : وهو ضم الإبهام إلى طرف الوسطى ثم تنقر فيسمع صاحبك صوت ذلك .


    انظر : " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 489/8.

  • مْعَصِّب



    مْعَصِّب

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وفلسطين ومصر والمغرب ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان أيضا : عَصَبي ، وأصل العصب : الشدة ، ويوم عصيب أي شديد ، والعصابة سُميت بذلك لأنها تطوى على الرأس بشدة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عصب .


    الصوتيات

    | مصر   
  • مْغَشِّش



    مْغَشِّش

    مسموعة في الجزائر وليبيا ، وفي تونس : مِتْغَشِّش .

  • مْغَلْدِم



    مْغَلْدِم

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والمْغَلْدِم هو الحزين المكتئب ، ويقال : مْغَنْدِم ، وهي مأخوذة من ( غمكين ) الفارسية ، وتعني الحزن أو الحزين .


    انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 1089/3 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 162

  • مْفَوِّر



    مْفَوِّر

    مسموعة في وسط السعودية ، من فار الماء إذا غلي وجاش .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : فور .

  • مْكَشِّر



    مْكَشِّر

    مسموعة في الحجاز ، مأخوذ من كشر الأسنان يعني بدوّها ، ‫وكَشَرَ‬ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : كشر.

  • مْنارفي



    مْنارفي

    بفاء معطشة ( v ) ، مسموعة في الجزائر ، والكلمة فرنسية وأصلها ( nerveux ) .

  • مْنَفِّس



    مْنَفِّس

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، والنفس الشينة : كناية عن سوء الخلق ، وفي المثل : " نفس شينة وجلد مِرْوِح " يضرب لمن خلقه سيّء ، وخِلقته قبيحة .


    انظر : " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 515/12.

  • مْنَفْقِع



    مْنَفْقِع

    بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في موريتانيا ، مأخوذ من الإفقاع وهو : سوء الحال ، وفَواقع الدَّهر: بَوائِقُه ، ويقولون في اللهجة كتابة عن شدة الغضب : انفقعت مرارته .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : فقع .

  • مْوَلِّع



    مْوَلِّع

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والولع يراد منه الشوق ، لكن وَلَّعَ بمعنى أوقد حادث في كلام الناس على ما حكاه الزبيدي ، يقول الشاعر محمد بن قعود العنزي :
    ووجودي وجد من فارق صحيبه
    ساهرٍ بالليل عينه ما تنامِ
    ولّع بوسط الحشا مثل اللهيبه
    ولعت بين الضماير له ضرامِ


    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : ولع ، " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 172/13.