• عُرْيان


    عُرْيان

    صفة للشخص المتجرد من ثيابه.

  • أَجْرَد



    أَجْرَد

    مسموعة في السعودية، وفي الإمارات بالياء: أَيْرَد، وفي الطائف غرب السعودية: جَرْدان، وفي الأردن وفلسطين والسعودية: مْجَرّد، وفي جنوب السعودية: متجرد، وفي المثل السعودي: "طاح العاري ع المتجرد"، يضرب لاتفاق شخصين على دعوى باطلة ولم ينه أحدهما الآخر، وفي اللغة: التجرُّدُ: التعرِّي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جرد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص416، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص122، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 145/2.

  • بُطْرِي



    بُطْرِي

    مسموعة في يافع جنوب اليمن.

  • جَطَل



    جَطَل

    مسموعة في الكويت، وتطلق على الشخص العاري لكن استخدامها قليل، وفي السعودية: أجلط، وفي اللغة: جَلَطَ رأْسَه يَجْلِطُه إِذا حلَقه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جلط، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص101، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص720.

  • زَلْط



    زَلْط

    مسموعة في الجزائر، وفي سوريا وقطر: مزلط، وفي مصر: سلط ملط، قال الشيخ أحمد رضا: وهي مأخوذة من الزَّلط العامية، أي الحجر الأملس، أو من الصلت أي الخفيف اللباس كما في كتب الأئمة، أو من السُّلت وهو ضرب من الشعير مجرد من القشر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلت، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص237.

  • عِريان



    عِريان

    مسموعة في الأردن وفلسطين ًمصر والسودان والمغرب وموريتانيا، وفي الباحة جنوب السعودية: عاري وعُرُو، وفي العراق: يتعرين أي يصبح عاريا، ومعراية أي عارية، وفي المثل المغربي: "المكسي بمتاع الناس عريان"، وفي المثل المصري: "المتغطي بالناس عريان"، وفي اللغة: عري من ثيابه : نزعها عن جسده، تجرد منها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عري، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 600/2، اللهجة العامية البصرية لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 166/1 - 174/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص646.

  • مَخْلوص



    مَخْلوص

    مسموعة في جنوب اليمن.

  • مْشَلِّح



    مْشَلِّح

    مسموعة في الأردن وفلسطين وسوريا والعراق، وفي اللغة: شُلِّحَ فلانٌ إِذا خرج عليه قُطَّاع الطريق فسلبوه ثياب وعَرَّوْه، وفي حديث عليّ، رضي الله عنه في وصف الشُّراة: خرجوا لُصُوصاً مُشَلِّحين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شلح، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص303، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص256، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 164/3.

  • مْصَلَّخ



    مْصَلَّخ

    مسموعة في السعودية والعراق، وفي شمال السعودية: مَصْلُوخ وجمعه: مِصاليخ. وفي العراق أيضا: صلوخ، تَمَصْلَخ الشخص بفتح التاء والميم فصاد ساكنة، ثم لام مفتوحة فخاء، يتمصلح: تَعَرَّى من ثيابه، والاسم: المَصْلَخَة. و(مَصْلَخَ) غيره: عراه من ثيابه مثل خصم أو لص نزع ثياب غيره وتركه عرياناً طمعاً في ثيابه، أو تشفياً منه.
    وفي السعودية قال ابن جعيثن: 
    والعاجز يِعْذَر ويْسامَحْ
    (مَصْلُوخ) وش تاخذ منّه؟
    قال ابن منظور: (سَلَخَتِ) المرأةُ عنها دِرْعَها: نَزَعَتْه. 
    قال النضر: جَمَل (أصْلَخُ)، وناقة صَلْخاءُ، وإبل صَلْخَى، وهي الجُرْب. 
    والجَرَبُ الصالخ: هو الناخس الذي يقع في دُبُره فلا يُشَكُّ أنه سَيْصْلُخُهُ، وصَلْخُهُ إياه أنه يشمل بدنه. 
    وقال بعضهم: أقْتل ما يكون من الحيّات، إذا صَلَخَتْ جلدها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صلخ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 176/8، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص400، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص275، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 207/2 - 168/3.

  • مفسحل



    مفسحل

    مسموعة في السعودية، بمعنى بدون سروال.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص497.

  • مْفَصَّخ



    مْفَصَّخ

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، وفصخ: أي خلع ملابسه، وفي اللغة: فَسَخْت عني ثوبي إِذا طرحته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فسخ، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص459، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص102، "معجم الألفاظ الكويتية" للشيخ جلال الحنفي ص279.

  • مَلْط



    مَلْط

    مسموعة في مصر والسودان، وفي السعودية: أملط، ويقولون أيضا: سلط ملط، وفي اللغة: الأَمْلَطُ: الذي لا شعر على جسده ولا رأْسه ولا لحيته، وقد مَلِط مَلَطاً ومُلْطةً، وقيل: الأَمْلَطُ الرجل الذي لا شعر على جسده كله إِلا الرأْس واللِّحيةَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ملط، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 391/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص942، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص158، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص23.