• زوج الأشياء


    زوج الأشياء

    المتشابه والمقترن من الأشياء .

  • جِفْت



    جِفْت

    مسموعة في البحرين وسوريا


    انظر: "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص37، 74. "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص100.

  • زَهاب



    زَهاب

    وهي خاصة في الملبوسات ، مسموعة في وسط السعودية ، يقال : تزهّب الرجل ، أخذ زهابه يعني مؤونة السفر ، وكانوا يقصدون به كل ما يحتاجه الرجل في السفر من طعام ولباس .


    ‫انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زهب ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " للشيخ محمد بن ناصر العبودي 147/6

  • زُوج



    زُوج

    مسموعة في الأردن وفلسطين، ويقال لها في العراق وسوريا والسودان ومصر والسعودية: جوز، من زوج وقلبوا فيه، والعامة تقول مِجْوز أي مزدوج وجواز بدلا من زواج، وفي الكويت والبحرين وقطر: يوز، وفي تونس والمغرب: زوز، وفي الجزائر: زْوِيجة، وفي المغرب: جوج.


    وفي المثل: "جوزي يكدب علي وأنا أكدب على الجيران"


    وفي الأمثال الشعبية يقولون: "الجوز موجود والابن مولود والأخ مفقود" يريدون به الزوج، ومعنى المثل أن المرأة إذا فقدت زوجها وولدها ففي استطاعتها أن تتزوج ويولد لها، بخلاف الأخ فإنه لا يعوض بعد ذهاب الوالدين، وهو مبني على قصة تذكر في كتب الأدب خلاصتها أن ملكًا قبض على زوج امرأة وابنها وأخيها في تهمة وأراد قتلهم ثم رضى بالعفو عن واحد منهم تختاره المرأة، وكان يظن أن تختار ابنها فاختارت أخاها، ولما عرف الحكمة في ذلك عفا عن الثلاثة. يضرب في عزة الإخوان.
    قيل في الشعر العراقي في وصف رجل مفلس قبيح المنظر:
    ثوبه كل وكت مرهون
    بعمره ما لبسه زبون
    يخرعن عنده جوز عيون
    مثل بزونة السودة


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 3/61، "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 1/210، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص110، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص222، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص51، 99، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص417،461 ، "الأمثال العامية" لأحمد تيمور باشا ص183 ، "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 1/131.


    الصوتيات

    | مصر   
  • طِبْجَة



    طِبْجَة

    طِبْجَة : بإبدال القاف إلى جيم ، مسموعة في الكويت، وفي العراق بمعنى ما يقع بجانب الشيء أي يطبق عليه، وفي السودان طبَّق تطبيق أي زَاوَجَ ومزاوجة، والطُّبَاقة في السعودية: غطاء الإناء الموافق له، والطبق من كل شيء: ما ساواه، والمطابقة: المماثلة.
    وفي المثل العربي : "وافق شن طبقه" وشن وطبقة قبيلتان أو حيان من أحياء العرب، وقيل اسمان لرجل وامرأة، "حق وافى طبقه" يُضرب للمتوافقين في كل شيء، والحق هو العلبة من العاج أو الخشب، والطبق: هو الغطاء.
    قال سليمان بن مشاري صاحب الداخلة:
    لو فيهم خيرا ما كثروا
    الله يمحقهم بصعقه
    هم وهالزمان الفاسد
    مثل حق لقى طبقه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طبق، "تاج العروس" للزبيدي: طبق، "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 2/237، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص600، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص526، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي ص367:372

  • طَرْحَة



    طَرْحَة

    مسموعة في جنوب اليمن.

  • طُقُم



    طُقُم

    أو طَقِم ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات واليمن والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والسودان وليبيا ، وفي العراق : تَخُم ، وفي مصر تعني كل شيء كامل من الأدوات مثل طقم الشاي، ويُطلق بمعنى زوج على البنطلون والسترة، أو على السرج واللجام ويسمى طقم الحصان، وفي السعودية مجموعة من الأشياء المتشابهة، والطقم في التركية كل ما يلبس، وأصلها من اليونانية Tagma.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 4/349، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص612، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص110 ، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن رؤوف حسن ص76، "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 1/131.