• ضرب


    ضرب

    فعل الاعتداء والضرب.

  • رضخ



    رضخ

    مسموعة في السعودية وقطر، يرضخ: تعني يضرب، وفي اللغة: والرَّضْخ بالخاء: كسر الرأس. والدّقّ والكسر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رضخ، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص221.


     

  • صَطْعُ



    صَطْعُ

    مسموعة في السعودية، بفتح الصاد وإسكان الطاء: الضرب على باطن الكف. وقديما في الكُتَّاب إذا أراد المعلم أن يعاقب أحداً (صَطَعه) بِساجة رقيقة، على باطن كفه فتلهب كفه وتؤلمه ألماً شديداً بدون أن تخلف أثراً يبقى طويلاً. وتلك الساجة أي الخشبة الرقيقة من خشب الساج أسمها: (المصطعه) وكان الأطفال يخافونها إلا أنها أهون كثيراً من البغيلة التي تسمى في كثير من البلدان العربية الفَلَقه. قال عبدالمحسن الصالح من شعره الهزلي على لسان تلميذ، من الفية:
    ذال، ذاب العقل، والتاع الضمير
    من جرارة (مصطعة) هاكا لمدير
    غادي بين البزورة تقل أمير
    ما تفاهَى من رضيع لَفْلِفه
    قال الأزهري: (السَّطْعُ): أن تَسْطَعَ شيئاً براحتك، أو بإصبعك ضَربْاً، وقال ابن المظفر: يقال: سمعت لضَرْبَتَه سَطَعاً (مُثَّقلاً) يعني صوت الضَّرْبة. 


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 2\66، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\96. 

  • صَفق



    صَفق

    مسموعة في السعودية، الصفق هو الصَّفْع على الوجه، يقول المتخاصم لصاحبه: والله لاصفقك على وجهك صفقة ما تنساها. وقد يكون (الصَّفْق) ايضاً الضرب على الرأس عموماً وليس مقتصراً على الصفع على الخد أو الضرب في الوجه. قال ابن منظور: (صَفَقَ) رأسه يَصْفِقُه صَفْقاً: ضَرَبَهُ. وصَفَقَهُ بالسيف إذا ضربه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صفق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 137/8.

  • طحل



    طحل

    مسموعة في السعودية، طحل فلانٌ غيره: ضربه بجمع كفه أو بقدمه ضربة شديدة على بطنه، طحله يطحله، ومصدره (الطَّحل) بفتح الطاء.


    أصلها من الضرب على الطُّحال.


    وكثيراً ما يقصد الضارب الذي يفعل ذلك الجانب المؤلم من البطن وهو الذي يكون فيه الطحال. 


    قال ابن منظور: (طَحَلَهُ) يَطْحَبُهُ طَحْلاً وطَحَلاً: أصاب طِحَالَهُ فهو مَطْحُول.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طحل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 374/8. 

  • طَعَزَ



    طَعَزَ

    مسموعة في السعودية، طَعَزَه أي ضربه بيده على هيئة الوكز وهو شبيه بالوخز بأطراف أصابع اليد مجموعة من دون رفع اليد التي تصاحب الضرب الشديد بها. 


    طَعَزَه يطعَزه طَعْزْ. 


    قال الزبيدي: (الطَّعْزُ) –كالمَنْعِ– اهمله الجوهري وهو الدفع والجماع، وقال: ابن دريد: الطَّعْزُ: كلمة يكني بها عن النكاح.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\430.


     

  • كفخ



    كفخ

    مسموعة في السعودية، الكَفْخ بفتح الكاف وإسكان الفاء: الضرب على الرأس بشيء مستطيل او معترض كالعصا أو اللوح الصغير من الخشب. (كفخه يكفخه): ضربه يضربه على رأسه. والكَفْخ باليد أن يجمع الكافخ كفه ثم يثني الشاهد من أصابعه وهي السبابة، فيضرب بها رؤوس الآخرين، لأن ضربته بها تكون مؤثرة كالضرب بالشيء الصلب، بخلاف ما إذا ضربه بيده مبسوطة على رأسه فإن ذلك لا يسمى (كفخاً). 


    قال الفراء: (كَفَحْتُه) بالعصا بالحاءَ أي: ضربته. قال شَمِرٌ: الصَواب: كَفَخْتُهُ بالخاء. قال الأزهري: قلت أنا: كفَخْتُه بالعصا والسيف إذا ضربته مواجهة، صحيح، وكَفَخْتُه بالعصا إذا ضربته لا غير.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 4\107، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 125/11.   

  • كوفن



    كوفن

    مسموعة في السعودية وقطر، الكَوْفنَة الضرب الشديد بالعصا أو نحوه، وبخاصة إذا كان الضرب بأداةِ غليطة، ولا يقال للضرب باليد كوفنة. كوفن الرجل ولده (يكوفنه) كَوْفنه فهو ولد (مْكَوْفن)، أي ضربه ضرباً شديداً. 


    قال أبو عمرو الشيباني: (التَّكْويفُ): ضَرْبٌ بالعصا.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 192/11. 

  • لخ



    لخ

    مسموعة في السعودية، لخَّه بفتح اللام وتشديد الخاء: صفعه على وجهه يلخِّه يصفعه أو يضربه بيده مبسوطة على جانب وجهه.مصدره: (لَخّ) بفتح اللام وتشديد الخاء. وكثيراً ما يخصصون (اللَّخَّ) بالصفع الشديد ولذلك يتوعدون ويهددون باللَّخّ أكثر مما يهددون بالصفَّع.


    قال الصغاني: (لخَّهُ): لَطَمَهُ.


    انظر: "التكملة" للصغاني 2\130، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 274/11.

  • لَسَبَ



    لَسَبَ

    مسموعة في السعودية، لَسَبَه ضربه بعصا دقيقة أو سوط دقيق، يلسبه والمصدر (اللَّسْبُ) بفتح اللام وإسكان السين.


    ولا يقال للضرب بالشيء غير الدقيق (لَسْب). 


    قال ابن منظور: (لَسَبَتْهُ) الحية والعقرب والزنبورُ – بالفتح – تلْسِبُهُ وتَلْسَبُهُ لَسْباً: لَدَغَتْه، وأكثر ما يستعمل في العقرب. 


    أنشد ابن الأعرابي: 
    بتنا عُذُوباً، وبات البَقُّ (يَلْسِبُنا)
    نشوي القْرَاح كأن لا حيَّ بالوادي


    يعني بـ(البق): البعوض.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لسب، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 289/11.

  • لفْخ



    لفْخ

    مسموعة في السعودية، اللَّفْخ بفتح اللام واسكان الفاءِ: الضرب بالرِّجل. (لفخ) البعير راعيه: رمحه برجله. والدابة: (تلافخ) أي تضرب بقوائمها الأرض، وتكرر ذلك.


    قال الإمام اللغوي كُراعٌ في كتابه غريب كلام العرب: (الَلَّخْفُ): الضَّرْبُ الشديد بالعصا.ويتبادر إلى الذهن أن (اللخف) مقلوب (اللفخ) وأنَ منه لفخه أي ضربه، أما قوله: إن ذلك الضرب هو بالعصا فإن لفخ تفيد الضرب الشديد بالعصا أو بالكفِّ كالصفع الشديد. 


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 319/11. 

  • مطرق



    مطرق

    مسموعة في السعودية، المُطْرَق هي العصى الدقيقة المستقيمة وهو في خشب الأثل الدقيق المستقيم الخالي من العقد، وكذلك في الخيزران.


    استعملوا منه فعلاً فقالوا: مَطْرَقَ فلان فلاناً يَمطْرقه، أي: ضربه يضربه بالمطرق جمعه: (مطارق) والمصدر: مطرقهْ بفتح الميم. 


    قال شويليح العطاوي: 


    ما عاد انا ليَّهْ مطاريش وعْلُوم


    وأهل الجنوب لْهُمْ علينا دعاوي


    كم من فتاة فوقها النى مركْوُم


    نجعل عليها (مطرقين) العطاوي


    وجمع المِطْرِق: مطارق – بمعنى العِصيِّ الدقيقة: جمع عصا. 


    قال الزبيدي فيما استدركه على صاحب القاموس: ضربه (بالمطارق): جمع مِطْرَقة، وهي عصا صغيرة.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: طرق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبود ي415/8.