• الحظ


    الحظ

    الجَدُّ والبخت.

  • بَخت



    بَخت


    أو البَخْت، مسموعة في مسموعة في العراق والأردن وفلسطين ومصر وتونس وعرب فارس والسعودية، وهو عند النساء: حظوة المرأة عند زوجها.
    ومنه المثل: "بخت أمها، تشيله في كمها" والبخت هو الحظ بوجه عام، ومنه المثل: "البخيت من طاع لله"، والبِخِيت – بكسر الباء والخاء – هو ذو البخت، أي الحظ، والمراد به الحظ الحسن. قال ابن منظور: البَخْتُ: الجَدُّ – يعني الحظَّ-: فارسي، وقد تكلمت به العرب.


    وفي السعودية قال ناصر أبو حواس الدويش في مدح فيصل الدويش: 


    سألت بالله كل عريبين الأنساب         
    أهل (البخت) وأهل الشرف والنجابه


    يصلح على فيصل مسبه وتعياب         
    أو (يَرهَم) الهرج المزيف جنابه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بخت، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/122، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 2/116.

  • بد



    بد


    مسموعة في السعودية، بَدَّ الشي: أي أخذ كلٌ نصيبه وكَفَّاهُم جميعًا، وفي لسان العرب: والبَدُّ والبِدُّ: النصيب من كل شيء.


    وروى بَيْتَ النَّمِر بْنِ تَوْلَبٍ: 
    فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رَقِيبًا جانِحًا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بد 3/81، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص52.


     

  • حَظّ



    حَظّ

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي اللغة: الحَظُّ: النَّصِيبُ، وفلان ذو حَظّ وقِسْم من الفضل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حظظ.

  • زَْهَر



    زَْهَر

    بفتح أوله أو تسكينه مسموعة في المغرب والجزائر وتونس.

  • سَّهم



    سَّهم


    مسموعة في السعودية،وتُقال السُّهْمَة، هو النصيب، وهو ما يحصل عليه الشخص عن طريق القُرعة، في اللغة: السَّهْم: النَّصيب. المُحكَم: السَّهْم: الحظُّ.


    قال الله تعالى: (فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ).


    في الحديث: (قالت عائشة، فأقرع بيننا في غزوة غزاها، فخرج فيها سَهْمِي، فخرجت مع النبي، صلى الله عليه وسلم. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سهم12/308، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص415.

  • شَنْص



    شَنْص

    بالكاف الفارسية (H) مسموعة في الكويت والبحرين وقطر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وموريتانيا.

  • طلق



    طلق

    مسموعة في السعودية، وأيام (الطلق) بفتح اللام: هي أيام الحظ الحسن، أو الايام التي يقع فيها شيء محبوب وتخلو من المكروه. 


    يقول البائع الذي كسدت تجارته ثم باع منها بيعة حسنة: هذه (طَلَق) إن شاء الله، أي أنها فأل حسن للبيع المربح الكثير بعد ذلك. 


    قال القاضي: 


    يا ليالَ ايَّام ساعات (الطَّلَقْ)


    من بكى فرقاك بالدنيا حقيق


    قال ابن دريد: (طَلْقَةٌ) قال: ربما سُمِّيَت الليلة القمراء (طَلْقَةٌ).


    وليال (طوالِق): طيبة لا حَرَّ فيها ولا بَرْد.


    وقال ابن منظور: يوم (طَلْق) بَيِّن الطلاقة، وليلة طَلْقٌ أيضاً، وليلة طَلْقةٌ: مُشْرِقٌ لا برد فيها، ولا حَرٌّ ولا مَطرٌ ولا قُرٌّ، وقيل: ولا شيء يؤذي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طلق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 464/8. 

  • عِقْد



    عِقْد

    بتفخيم القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في موريتانيا.

  • نَصِيب



    نَصِيب

    مسموعة في السعودية والكويت والإمارات والأردن وفلسطين ومصر.