• القذارة


    القذارة

    الوَسَخُ وغيره من القاذورات

  • خور



    خور


    مسموعة في السعودية، هو غير النظيف، لا حسياً ولا معنوياً، والبعض يقول (مجْعِف)


    و(المِجِيْف): هو الشخص الذي لا يهتم بنظافته.


    وفي لسان العرب: (ويُقال للدُّبُر الخَورَان والخَوَّارَة، لضعف فقْحَتِها سُمِّيت به. والخَوران: مجْرَى الرَّوث "الرجيع".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خور 4/263، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص249.

  • دَّخْ



    دَّخْ


    مسموعة في السعودية، هو الشيء القبيح أو الوسخ من الإنسان أو من الأكل أو الشراب، وقد تطلق على كل رائحة عفنة وغير محببة، وفي اللغة: دَخَّ دَخَخَاً، ودُخَّةً: إسودَّ لونه وكدر: نقيض صفا.


    قال الشاعر جمعان بن موسى الزهراني: 


    أضِيق لا ريت لي في الدّرب هَيْلٌ مع شين
    أعوِّد وأقُول خلُّوا الدَّخ يدوِّر لمثْله


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: دح 1/274، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص262.

  • طَمْل



    طَمْل

    مسموعة في السعودية، بفتح الطاء وإسكان الميم التي ينطق بها مكسورة في حالة عدم الوقف: هو غير النظيف، و(طَمَّلَ) الطفل ثيابه أو المكان بنجاسته: وسخه ببرازه.


    والطمالة: الوساخة. 


    قال ابن الأعرابي: السَّهْم الطَّمِيل و(المْطْمُول): المُلطَّخ بالدم. وقال: المُطْمَل: الملطوخ بقيحٍ أو دَمٍ أو غير ذلك.


    قال ابن منظور: وقع في (طَمْلَةٍ): إذا وقع في أمر قبيح والتَطَخَ به. 


    ورجل مَطْمُولٌ وطَمِيلٌ: ملطوخ بِدَمِ او قيح أو بغيره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طمل، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 477/8. 

  • وسخ



    وسخ

    مسموعة في السعودية بالصاد، الوُصَخ: هو الوسخ والدرن. و(وُصَخ) الدنيا: متاع الحياة الدنيا. وهي أيضاً كناية عن الأفعال الشائنة التي تدنس عرض المرء، ودينه. 


    قال ابن دريد: (الْوَصَخُ): لغة في الوَسَخِ.


    انظر: "التكملة" للصغاني 2\186، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 132/13.