فانّ الجيد إطلاقه في القدّام من العنق و هو ما فوق الصدر و الجيب، و العنق ما يقابله و هو جهة الخلف أو أعمّ، و الرقبة هي العنق باعتبار الشخصيّة.
من البهاء بمعنى الجمال : مسموعة في ليبيا وتونس . والبَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : بها .
مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان ، والكلمة فصيحة من أتم الشيء وأحسنه .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم.
مسموعة في اللهجات العربية ، وقد تصغّر أحيانا : جْوَيِّد وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : جود .
مسموعة في كثير من اللهجات العربية ، وفي اليمن : حَسِين .
مسموعة في أكثر اللهجات العربية ، وقد تصغر : حْليِوْ ، وفي جنوب السعودية : حَلاه وحلوى، وفي مصر: حليوة.
مثل حُوش ، مسموعة في العراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وشرق السعودية، وهي مشتركة بين الفارسية والتركية والكردية بمعنى الحسن والجيد، ومن كلماتهم الصعبة في النطق لا سيما مع التكرار: (حوش خزعل خوش حوش، حوش خزعل خوش حوش) سبع مرات.
قال محمد بن عمار من أهل ثادق في الفيته:
الكاف كُفَّ السَّد في كل الأحوال واحفظ لسانك، لا يقولأون: ذاقال
حتى تجي عند العرب (خُوش) رَجَّال تحشمُ وترقى بالمعزِّه درجات
قال الزبيدي: و(خش) في قول الأعشى: معرب (خَوش) أي الطيب.
انظر : " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 77، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 225/1.
بمعنى حسن مسموعة في جنوب السعودية ، فالحسن كالدواء يشفي ويبري .
مسموعة في دول السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق ، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات وشرق السعودية : إنْزين ، وقد يقال : يا زينه ، وفي جنوب السعودية : مِزَيَّن ، وفي المغرب : مِزْيان
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زين ، " معجم شمال المغرب تطوان وما حولها " لعبد المنعم سيد عبد العال ص 219.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والسَّنْع هو الجميل بهيئته أو فعله ، والسنع : الجمال ، والسنيع : الحسن الجميل .
انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 571/2.
مسموعة في السعودية، هو الشخص الطيب مع الناس في معاملاته وتصرفاته، قال الشاعر علي بن عثمان الغامدي:
الذي بينهم صدَّاق ما أعطوه حق ولا نصيفة
لو يكن حُجّته تطلع كما الشَّهْر لا ولّع أبهواه
في المثل: (من صدقي بيَّعت بلادي).
في القاموس المحيط: (والصُّدْق، جمع: صَدْقٍ، وجمع صدُوقٍ وصداقٍ: الحبيب).
في لسان العرب: (يقال: رجل صِدْق، ومعناه: نعم الرَّجُل هو).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صدق 10/194، "القاموس المحيط" للفيروز آبادي1/900، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثالث ص326، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص475.
مسموعة في اللهجات العربية ، والطيب : الحسن .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طيب .
مسموعة في عمان والإمارات ، لأنه يغوي بجماله وحسنه .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : غوى .
بمعنى حسن مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في عمان وجنوب السعودية وجنوب اليمن ، والفن هو التنوع والإتيان بالعجائب والشيء الجميل .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : فنن ، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 736.
مسموعة في الحجاز ومصر والسودان ، وكْوَيِّس تصغير كيّس .
انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 269/5.
بالظاء ، وقد تنطق بالزاي مزبوط ، والكلمة مسموعة في السعودية واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان .
انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 271/8 ، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 585.
من الملاحة ، مسموعة في سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين والجزائر ، وقد تقلب اللام إلى نون فيقال : مْنِيح ، وبفتح الميم مسموعة في شمال اليمن : مَلِيح .
انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 190/12.
مسموعة في اللهجات العربية .
• تنبيه : فإنّ من الألفاظ المستعملة والدارجة على ألسنة الكثير قولهم (ممتاز) يعنون به : الجيّد الحسن , وهذا اصطلاح حادث , ليس له أصل في اللغة , وإنما الممتاز في اللغة : المتميز عن غيره , إمّا بخير أو بشر , وليس في اللفظ قصرٌ للمعنى على المتميز بخير وقد جاء في (شذور الذهب لابن هشام 329) أن التمييز في اللغة هو : فصل الشيء عن غيره.اهـ وذكر الله تعالى في كتابه أنه يقال للمجرمين يوم القيامة ( وامتازوا اليوم أيها المجرمون) قال ابن كثير- رحمه الله - في تفسيره (6/584) : بمعنى يتميزون عن المؤمنين في موقفهم . اهـ وقال القرطبي – رحمه الله – في تفسيره (15/46) : ويقال تميزوا وأمازوا وامتازوا بمعنى .اهـ ثم إنّ النظر في كلمة (ممتاز) من الناحية الصرفية يوضّح المذكور – آنفا – بجلاء ذلك أن كلمة (ممتاز) : اسم فاعل للفعل الخماسي (امتاز) وليس في الفعل (امتاز) دلالة على خير أو شر وإنما السياق الذي تأتي فيه الكلمة : هو الذي يعيّن المراد من (الامتياز) . لكن العرف اللغوي جرى على استخدامها بمعنى الحسن والجيد ، فكأنه متميز عن غيره بحسنه وجودته .
مسموعة في جنوب السعودية ، وفي الجزائر : هايل ، والكلمة مأخوذة من هال بمعنى أفزع ، وتقال عند التعجب من شيء .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : هول .
من الهَبَل وهو الجنون ، ومرادفاتها مثل يخبّص ويجنّن ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وتونس .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : هبل .