الصاحب صادق الود.
مسموعة في السعودية، إليف الشئ – بكسر الهمزة - : صاحبه، ورفيقه. فلان إليف فلان، بهذا المعنى.
وفي المثل: ما أنا وفلان الايف – جمع أليف - : بمعنى لست له بصاحب.
ابن منظور: وجمع الأليف (ألايف) مثل: تَبِيع وتَبَاِيِع، وأفِيل وأفايِل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ألف، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\75.
مسموعة في السعودية، ومنه المثل: ((كلٍّ لخِدْنه يطرب، حتى الشَّبَث والعقرب)). أي كل يميل إلى شكله.
وتكثر هذه الكلمة في الشعر والمأثور الشعبي، ويقل استعمالها في الكلام المعتاد.
قال ابن منظور: الخِدْن، والخدينُ: الصديق.
والخدينُ: الذين يُخادنك، فيكون معك في كل أمر ظاهر وباطن.
ومن ذلك (خِدْنُ) الجارية. وفي التنزيل: (محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان) يعني أن يتخذن أصدقاء .
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خدن، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 4\59.
مسموعة في مصر، وفي المثل: "الصاحب ساحب".
مسموعة في السعودية، والصدقان: بكسر الصاد وإسكان الدال: جمع صديق.
قال حميدان الشويعر:
نَعْجة كْبَاشٍ عند ذيب مجلد
تراه صَفْرا العين من (صِدْقانها)
يضرب المثل للمرأة الكثيرة الأصدقاء بالشاة التي عندها عدد من الخرفان.
قال الصغاني: قد يجمع الصَّدِيق (صُدْقاناً)، عن الفراء.
انظر: "التكملة" للصغاني 5\96، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\61.