• محتال


    محتال

    مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ.

  • بَكّاش



    بَكّاش

    أصل الكلمة : بَشَك بمعنى كذب ، وبَكَشَ مقلوبة عن بَشَك ، والبكش : كلام لا ضابط له من الدقة ، وهو العابث الذي يميل إلى المبالغة ، ويجنح إلى الكذب . والكلمة مسموعة في غرب السعودية .


    انظر : " معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 459.

  • جُِمْبازي



    جُِمْبازي

    أصلها من : دم بازي ، وهي فارسية بمعنى التملق والخداع . والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان .


    انظر : " المعجم في اللغة الفارسية " ص 114 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 65 ، " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 205/1.

  • سَرْسَرِي



    سَرْسَرِي

    الجمع سرسرية ، وهي فارسية بمعنى الشخص الوضيع الذي ليس بديع عمل شريف يعيش منه ، وقد أخذته التركية من الفارسية بمعنى العاطل ، فاقد القدر ، ساقط المروءة . وقد وضع العثمانيون نظام السرسرية في معاقبة العاطلين العمل ، المتسكعين في الطرقات والأسواق . والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين .


    انظر : " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 358/1 ، " المعجم في اللغة الفارسية " للدكتور محمد موسى هنداوي ص 263 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 98.

  • طَلّاس



    طَلّاس

    طلس بمعنى المحو ، يقال في لهجة أهل جنوب السعودية : طلس الجدار إذا دهنه بالطلاء ، وإطلاقه على المخادع لما فيه من التغيير . والكلمة مسموعة في جنوب السعودية .


    انظر : " اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية " لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 543

  • عَفْلَنْقي



    عَفْلَنْقي

    بحرف القيف ، والعفلنقي : هو الخبيث المخادع ، وفي المثل الكويتي : عَفْلَنْقي بنى بيت طَرْطَنْقي نزل فيه ، والطَرْطَنْقي : هو الذي ليس عنده ما ينشغل به . والعُفلوق لغة : الأحمق . والكلمة مسموعة في الكويت .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عفلق ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 771/2.

  • عَيّار



    عَيّار

    وجمعها عَيايرة ، والعَيارة : الخديعة ، وفي المثل : أعير من عيايرة مصر ، وأصله أن بعض المحتالين في مصر كانوا يحتالون على تجار الماشية من أهل نجد ، ولا يعرفون كثيرا من حيلهم . وقال حميدان الشويعر :
    يقول الشاعر الحبر الفهيم
    حميدان الملقب بالعيارة
    وقال عبد العزيز بن إبراهيم السليم من أهل عنيزة :
    يا ديرتي جتها تصاريف الأيام
    وأصبح بها العيار يقضي لزومه
    يِفِزْ له من يوم يقبل والى قام
    ويقال : وينه لو كان بومه
    تنْصبْ له الرايات من فوق الأعلام
    كنّ الجماعه عازمينٍ حكومه
    والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.
    * لطيفة : قال الأزهري : العرب تمدح بالعيار وتذم به ، يقال : فلان عيار : نشيط في المعاصي ، وغلام عيار : نشيط في طاعة الله تعالى .


    انظر : " التهذيب " للأزهري " : عير ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 393/9

  • غَشّاش



    غَشّاش

    الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من ‫الغَشَش‬ المَشْرَب الكدِر . والكلمة مسموعة في اللهجات العربية .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : غشش .


    الصوتيات

    | مصر   
  • كَبَيْ



    كَبَيْ

    بتفخيم الباء والياء ، مسموعة في موريتانيا.

  • كَلّاك



    كَلّاك

    إما أن تكون الكلمة فارسية أو تركية بمعنى الصحراء أو الفضاء ، فكأن الكلام الذي يقال يذهب مع الفضاء الواسع ، أو بمعنى الخالي والفارغ . وقيل : الكَلَك : إناء معدني كالسطل الذي تنقل به السوائل .
    ويذكر عن الملك عبد العزيز - رحمه الله - أنه قال : فلان مثل الكَلَك ما يروح من عندك إلا آخذٍ منك شيء .
    ويقال : مثل الكَلَك يأخذ منك ولا يعطيك .
    والكلمة مسموعة في وسط السعودية ، وفي الكويت بالكاف المكشكشة : كَلَكْجي ، وفي العراق : كْلاوْجي .


    انظر : " معجم الكلمات الدخيلة في لهجتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 238/2 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 138

  • لَوّاص



    لَوّاص

    اللِّوِص وتنطق اللِّوِس : المتملص والمراوغ والمماطل ، وهو من يأخذ حق الغير بالباطل ، وفِي " المعجم الوسيط " : تلاوص : تملّق وخدع .
    والكلمة مسموعة في جنوب السعودية ، وفِي البحرين : مْلَوِّصْجي .


    انظر : " العامي الفصيح في كلام غامد وزهران " لمحمد بن سعيد الغامدي ص 810.

  • لُوتي



    لُوتي

    مأخوذة من لاتَ لوتاً بمعنى أخذ بغير ما يسأل عنه ، ولاتَ الخير كتمه وحبسه عن وجهه ، ولاتَ فلانا نقصه حقه ، وكلها صفات للمحتال . وقيل : الكلمة فارسية من ( لوت ) ، وهي تعني الفتوة . والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق .


    انظر : " أصول لهجة البحرين " لسعد سعود مبخوت ص 43 ، " المعجم الفارسي الكبير " للدكتور إبراهيم الدسوقي 2628/3 ، " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث ص 413 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 153.

  • مِحْتال



    مِحْتال

    أو حيّال ، مسموعة في اللهجات العربية .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حول .

  • مُراوِغ



    مُراوِغ

    مسموعة في اليمن .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : راغ .

  • مَكّار



    مَكّار

    مسموعة في البحرين .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : مكر .

  • نَصّاب



    نَصّاب

    مأخوذة من النصب بمعنى الوضع ، يقال : نصب العلم إذا وضعه ، وإنما سمي المحتال نصّابا لكونه نصب الفخ لآخر ليوقعه في حِيَلِه . والغبي الأحمق كثير الوقوع في النصب يسمى في بعض اللهجات : منصبة .
    والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر وليبيا ، وفي المغرب والجزائر بتسكين أوله : نْصَاب .


    انظر: " المعجم للمصطلحات والكلمات العراقية " لليث رؤوف حسن ص 446


    * تتمة : كان جورج باركر من أكثر محتالي التاريخ الأمريكي ، وكان يبيع المعالم السياحية على السائحين ، وقد باع جسر بروكلين مرتين ، وحقق ثروات ضخمة .


    الصوتيات

    | مصر