• أسْكَتَ


    أسْكَتَ

    ما يقال للنهي عن الكلام، مثل: اخرس.

  • أبً



    أبً

    انقطع الكلام، أو يجب أن ينقطع الكلام، مسموعة في السعودية، وتقال في الإسكات.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/33.

  • أّبْكْ



    أّبْكْ

    مسموعة في السعودية، بفتح الهمزة وإسكان الباء والكاف: كلمة تقولها الأعراب في الزجر والنهي والتأكيد، ولا تستعمل في الحضر. ولذلك تعتبر من ألفاظ الأعراب خاصة. وقد وكلمة (أبّكْ) قديمة الاستعمال في العربية بحروفها، وإن اختلفت حركاتها مع مضي الزمن، أو من أصل اللهجة. 


    وذلك في كلام العرب الفصيح. 


    قال ابن منظور: يقال: هذا أبوك. وهذا أباك. وهذا (أبُكَ)، قال الشاعر: 


    سوى (أبِكَ) الأدنى وأن محمداً


    علا كُلَّ عالِ يا ابن عم محمد.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/34:36، "لسان العرب" لابن منظور: أبي.

  • أَفْحَم



    أَفْحَم

    مسموعة في السعودية والعراق ومصر، وفي ليبيا: فْحَم، يقال: أفحمه بالكلام: رد عليه ردا أسكته.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: فحم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص390.

  • أَفْلَج



    أَفْلَج

    مسموعة في اليمن. يقال: أفْلَجَ  فلانا على خصمه: غلّبه وفضّله عليه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: فلج.

  • أَلْجَم



    أَلْجَم

    مسموعة في السعودية، وفي صعيد مصر: لَجَم، يقال: لجمو أي أسكته كما يلجم الحصان فيسكت. واللجام ما يلجم به الدابة، وهو لفظ فارسي معرب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لجم، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص332.

  • بَكم



    بَكم

    مسموعة في الجزائر، مأخوذة من البكم وهو الخرس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بكم.

  • بَلْغَم



    بَلْغَم

    مسموعة في ليبيا، لَغِمَ لَغَما ولَغْما وهو استِخْبارُه عن الشيء لا يستيقنه وإِخبارُه عنه غير مستيقن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لغم.

  • جب



    جب

    أي اسكت، مسموعة في قطر والسعودية، وهي من الأردو.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص46.

  • جَغَم



    جَغَم

    مسموعة في السودان، وفي سوريا ولبنان بالهمز: جَأَم.

  • حَجَّر



    حَجَّر

    مسموعة في السعودية. والحجر هو المنع، وذلك حيث الإسكات منع من الكلام.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حجر.

  • حَجَّم



    حَجَّم

    مسموعة في السعودية، الإِحْجامُ ضدُّ الإِقْدام أَحْجَمَ عن الأَمر كَفَّ أَو نكص هَيْبةً، ويقال: فمَ الحيوان حَجْما: جعل عليه حِجَاما؛ ليمنعه من العضّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حجم، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: حجم.

  • حَشَر



    حَشَر

    مسموعة في السعودية والكويت.

  • حَكَر له



    حَكَر له

    مسموعة في قطر. وفي اللغة: الحَكْرُ: ادِّخارُ الطعام للتَّرَبُّضِ، وفي الحديث: من احْتَكَرَ طعاماً فهو كذا أَي اشتراه وحبسه. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حكر.

  • خَزَّم



    خَزَّم

    مسموعة في السعودية والكويت، وخزم أنفَ فلان: أذلَّه وسخَّره.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: خزم.

  • خَصَم



    خَصَم

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية، ويقال: فلان أخْصَمَ فلانا: لقَّنَه حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَه. وخاصمه خصومة: غلبه في الخِصام.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: خصم.

  • خَيَّس



    خَيَّس

    مسموعة في السعودية والكويت. يقال خاس الشيء يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفسد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خيس.

  • سَكَّت



    سَكَّت

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والأحواز والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر. والسكوت هو الصمت والامتناع عن الكلام. يقال في المثل: سكت دهرا ونطق كفرا. ويضرب فيمن بصمت ولا يشارك في أحاديث الآخرين وإذا تكلم أو نطق يقول ما يعكر صفو الحديث ويثير المشاكل


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سكت، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص107، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص186، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص472.

  • سَكتَر



    سَكتَر


    مسموعة في السعودية، سكتر الشخص سار وذهب. 


    وأكثر ما يراد ذلك في الامر بالذهاب: (سَكتر) بفتح السين وإسكان الكاف ثم تاء مكسورة فراء، بمعنى: أبعد عن وجهي سكتر يسكتر فهو مستكتر والاسم: (السَّكتره).


    وكلمة (سكتر) تركية تقال للطرد والإبعاد، أو لإسكات الشخص، ومنعه من الكلام.


    وتكتب بصيغة (Siktir) بمعنى أغرب عن وجهي وأبعد عني.


    انظر: "دراسات في الألفاظ العامية الموصلية" للدكتور حازم البكري ص270، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي ص365.

  • طَعَج



    طَعَج

    مسموعة في سوريا.

  • طَمَّ



    طَمَّ

    مسموعة في البحرين والسعودية. وفي اللغة: طَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّا: غَمَره. وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ وهو طامٌّ والطامَّةُ الداهية تَغْلِب ما سواها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طمم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص844.

  • فَلَج



    فَلَج

    مسموعة في السعودية. ويقال: يُفَلِّج الأَمر: أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فلج.

  • كتم



    كتم

    مسموعة في مصر والسعودية، انكتَمِ أي أُسكُت، أصمُت.


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص24.

  • كَعَمَ



    كَعَمَ

    مسموعة في السعودية، كَعَمَ الشخصُ الآخرَ: أسكته بجواب مسكت أو بفعل مضاد سريع مثل فعله: جعله يسكت عما كان يتحدث فيه. مضارعه: (يكعمه) فهو منكعم. وهذا مجاز أصه في أن تسد فم الإنسان إذا أراد الكلام بما لا يناسب، او بما لا تريده أن يتكلم به، تقول أنا كعمت فلان بتخفيف العين، وكَعَّمته بتشديدها. في حديث علي رضي الله عنه: (فهم بين خائف مَقْمُوع، وساكتٍ مكعوم).


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كعم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 118/11.