مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ.
مسموعة في وسط السعودية ، وفي سوريا : جاخِخ ، والجخ : بمعنى الوجيه أو المتأنق في ملابسه فارسية الأصل ، يقول الأمير خالد السديري :
الزين كله بوجه عْهود
ومع جَخَّة الزين مملوحة
مزيونةٍ ما عليها زود
أحلى من الرسم باللوحة
انظر : " المعجم الفارسي " 842/1 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 64 ، " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 182/1.
مسموعة في السعودية والكويت ، ورزّ الشيء أبرزه ، وفي المثل : الهْبال ما يبي رزّ بيارق ، أي الهبال وهو نقص العقل لا يحتاج إلى رفع البيارق ، بل التصرفات كافية .
انظر : " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 205/5.
مسموعة في البحرين وقطر ، وسمي المتأنق بذلك لعنايته بزُبرته وهي مجمع الشعر ، وأَصل الزُّبْرَةِ: الشعر الذي بين كتفي الأَسد. الليث: الزُّبْرَةُ شعر مجتمع على موضع الكاهل من الأَسد وفي مِرْفَقَيْهِ؛ وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً، فهو زُبْرَةٌ .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زبر .
تطلق على الشخص المفلس المعدم ، وتطلق أيضا على من يشتغل بالتجارة بدون رأس مال يملكه، أو على الشاب المتأنق، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت وقطر والبحرين، واللفظ دخيل من التركية: شخص يعيش وحيدًا، وأصل كلمة (زقرت) فيها معناه: مُعدَم، أي لا يجد شيئًا ولا يزال مستعملًا فيها بلفظ: زكرت (Zugurt) بمعنى مفلس – خالي الجيب.
انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لهجتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 331/1، "دراسات في الألفاظ العامية الموصلية" للدكتور حازم البكري ص245، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 331/1.
وسَكْبَة بمعنى المتأنق في ثيابه ، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وهي مأخوذة من قولهم : غلام سَكْبٌ : إذا كان خفيف الروح نشيطا في عمله .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سكب ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 329/6
مسموعة في الإمارات وعمان ، والأصل في السمت هيئة أهل الخير والمروءة .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سمت .
إشارة إلى تزينه بزينة الشباب ، والكلمة مسموعة في الجزائر .
مسموعة في الجزائر ، والحَطّة ما يوضع على الرأس من عمامة ونحوها ، إشارة إلى تأنقه وتزينه .
مسموعة في ليبيا ، لتزينه بوضعه الطرحة على الرأس ، والطَّرْحَةُ: الطَّيْلَسانُ.
انظر : " القاموس المحيط " للأزهري : طرح .
مسموعة في السعودية، وهو الجميل من المصنوعات والمنسوجات والأبنية، معناه: أنيق أو جميل أو حسن المظهر، مثل: بيت طَرْز، ومشلح طرز، وعباءة طَرْز. هكذا يستوي فيه المذكر والمؤنث.
قال الزبيدي: (طَرِزَ) الرجل في الملبس، تَأنَّقَ.
وقال فيما استدركه على صاحب القاموس: (الطَّرْزُ) والطِّراز: الجيّدُ من كل شيء.
قال رؤبة:
فاخترت من جَيِّد كل (طَرْز)
جيدةَ القَدِّ، جياد الخَرْز
انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\400
والتزين القَشْرة ، مسموعة في السودان ، وإنما قيل للمتأنق : القاشر ، لأنه لبس أحسن ملابسه كأنه أخرجها من قشرتها أي وعائها .
انظر : " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 768.
مِتْكَشِّخ مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق ، والكشخة هي التأنق في الثياب ، يقول أحمد الناصر من أهل بريدة :
نسيتي المزح بالقبه ؟
ونسيتي لعبنا الطبّه ؟
نسيتي كشختي دايم
بثوب دوبلين خب خبه ؟
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : كشخ ، " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 230/2.
* تتمة : في " لسان العرب " لابن منظور : كشخ : الكَشْخانُ: الدَّيُّوث، وهو دخيل في كلام العرب؛ ويقال للشاتم: لا تَكْشِخْ فلاناً ولعل هذا لمبالغته في التزين ، وقد استقر استعمال الكلمة في اللهجات على المدح دون الذمّ .
بمعنى المتأنق ، وهي مأخوذة من أنتيك أو انتيكة وتعني تحفة ، وأصلها من الإنجليزية ( antique ) ، والكلمة مسموعة في مصر .
مسموعة في جنوب السعودية.
مسموعة في موريتانيا ، والتحفيل: التزيين ، ويقال للمرأَة: تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حفل .
مسموعة في الحجاز ووسط السعودية ، وهي بمعنى تحسين الثوب والهيئة ، يقال في اللغة : زَبْرَقَ ثَوْبَه إِذا صفَّره، والزِّبْرِج: الوشْيُ والذَّهَب.
قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
وافُرُش يوسين تَنْدى بالدَّسم إن دَسّ ما عليه
شُدّ بالباطل وحِل عن شكُل قصرٌ ما يرونشي
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زبرق 2/285، "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني الكتاب الثاني ص101، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص359.
مسموعة في عمان والسعودية والحجاز ومصر، وفي قطر: مزيون.
مسموعة في الحجاز ومصر واليمن ، والشياكة : ظُرفٌ وحُسْن تصرُّف ، واختيار ملابسَ لائقة تعجب الناظرين ، أناقة .
مسموعة في جنوب عمان ، والصفد في اللغة : هو الوثاق ، يقال : صَفَدَهُ يَصْفِدُهُ صَفْداً، أي شَدَّه وأَوْثَقَه ، كأن يوثق عمامته ويشدها تزينا .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صفد .
مسموعة في مصر ، هو المتزيّن ، وفي المثل : عايق ومدّايق .
انظر : " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 458/4.
مسموعة في البحرين والإمارات وعمان ، لتعديله ثوبه وهيئته .
مسموعة في جنوب اليمن ، لتجمله بلباس العرب .
مسموعة في ليبيا ، وفي الجزائر : متكستم ، وهي مأخوذة من الفرنسية ( costume ) ، وتعني لابس بدلة
مسموعة في سوريا والأردن والعراق والحجاز ، والكلمة مأخوذة من كلمة ( هندام ) الفارسية ، وتعني الهيئة أو المظهر وأصلها ( أندام ) .
مسموعة في عمان والإمارات.
مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في السعودية وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ، وشخّص المرء في الشيء نظر إليه نظرا مركزا ، والكلمة أخذت للنظر في المرآة لتحسين المنظر والهيئة .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : شخص ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 79/7.
مسموعة في المغرب.
مسموعة في جنوب السعودية.
مسموعة في وسط السعودية ، مأخوذة من النصب بمعنى وضع العلم والبارز من الأشياء .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : نصب .