أداة استفهام يسأل فيها عن السبب .
مسموعة في عمان
مسموعة في السعودية، (حِن أيْش)، ومن الكلمات المرادفة: عَقُوف أيش: على شان ماذا.
قال الشاعر عبدالله الفقيه الزهراني:
وإلى بَذَلنَا أعْمَرَنا حِنّيْش تابا
انظر: "الموروثات الشعبية لغامد وزهران" لعلي بن صالح الزهراني، الكتاب الأول، ص230، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي، ص202.
واشحقه؟ بحرف القيف ( الجيم القاهرية )، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات . وأصلها: أي شيء حق، على أن الهاء للتنبيه، والقاف في الحق صارت في النطق جيما قاهرية، مع حذف همزة شيء وياء أي وإسكان المقطع الأول في هذا الاسم.
انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص35.
الكلمة مسموعة في العين في الإمارات
أصلها : أي شيء ماله ، والكلمة مسموعة في البحرين
وأصلها: على أي شيء، وَوَعْلاه مسموعة في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وفي الجزائر: عْلاه و لِيّاه و لاه، وفي العراق: عَلِيش، وفي ليبيا: عْلِيش، وفي الكويت: علامك. يقول الشاعر الزجال:
آمن داري من نعشقه
علاش هو عداني
وصار يفضح منطقه
عندما يلقاني
الله حسيب من خلقه
مشي وخلاني
ويقول شيخ الملحون الجيلالي امتيرد:
علاش آمحبوب خاطري تجفيني
آلجافيني وعلاش ذا الجفا
جيتك من خاطري ولا ردتيني
علاش كتمتيني ياشارد العفا
خالفت القول باش وعدتني
ولا وصلت رسمي قاسيت ما كفى
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص280، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام615/2، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص122.
أو لماهُو، أصلها : لِمَ ، والكلمة مسموعة في عسير جنوب السعودية وجنوب اليمن، وفي شمالها : لِلْمَه. وهي في اللغة أداة استفهام مركبة من حرف الجر اللام، وما الاستفهامية، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: لمم
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وشرق سوريا وفلسطين وليبيا، وفي الأردن وفلسطين والعراق : لَوِيش، وفي السعودية والكويت والأردن وفلسطين ومصر والسودان : لِيه، وفي الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان : عَوِيه ، ولَشُّو، وفي السودان أيضا : لِشُنُو، وعشان شنو، وفي بني شهر جنوب السعودية : لِيَّه، وفي الإمارات : لَوِّيش، وفي الأردن وفلسطين : لَوِيش و لَوِيه. يقول الشاعر:
ايش بعض الناس
لا شافوا ميولك نحوهم زينة
رفعوا عليك الراس
هل هم من ذهب وإلا طينه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص799، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص486، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص118.
مسموعة في الباحة جنوب السعودية. قال الشاعر:
قالت هويه ما تصرف ريالك وتأخد حب حالي
وقال الشاعر محمد أحمد الزهراني:
وبدا أخي وقال أوي تطاوع عدو أبي وجدي
وقال الشاعر أحمد بن جبران الزهراني:
وحب فنه سرمدا ما له نهاية
ما نقله إلا كمايه
أويه يا حب البعيد ان بي ضريان
وقال الشاعر علي بن عثمان الغامدي:
أوه ما توقف مع من وقف يالقاعد أوه
وتعلم من حضر بالعلوم الفارعة
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص956.
أصلها : ما وراءه، مسموعة في السعودية وولاية صور في عمان. قال بن عمار:
وَرَاي ماخذت القضاء يوم جاني
توي عرفت البيض فيهن جنات
وقال جارالله بن مصيول العبيوي المطيري:
وراه يخزّي لي وانا ما استاهل الخزا
يا عاد ما اقفى الغانمين بْعار
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص174، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص437.
أو اشّوُولَه، مسموعة في السعودية والبحرين، وفي الإمارات والبحرين : شلّه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص363.