نبات حولي وثمرته وأوراقة شديدة المرارة .
مسموعة في وسط السعودية وحضرموت جنوب اليمن ، وفي الجزائر والمغرب وتونس : حْدَج ، وبالأمازيغية: تيمحديجت (وهي نفس الكلمة بالعربية)، وفي موريتانيا : حْدَج لِحْمار ، وفي جنوب السعودية بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) : حَدَق أو دَحَق .
وفي السعودية قال الشحمي العنزي:
اليوم مشروبي على الكبد ما راق
كن الحدج ساطي بكبدي مراره
وفي اللغة: الحَدَجُ والحُدْجُ الحنظل، وفي حديث ابن مسعود: رأَيت كأَني أَخذت حَدَجَةَ حنظلٍ فوضعتها بين كَتِفَيْ أَبي جهل.
الحدجة، بالتحريك: الحنظلة الفَجَّة الصُّلْبَةُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حدج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص374، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 1/538، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 75/3.
مسموعة في كافة اللهجات العربية
يقول سعد بن جدلان:
الآدمي لولا المكارم و الاخلاق
كالحنظلة من ساسها لا ورقها
ويقول عبدالله اللويحان:
الحنظلة لو هي على شاطي النيل
زادت مرارتها القديمة مرارة
وفي العراق يقول المثل البصري: "الحنظل لو كان بلاش احلى من الشكر"، وفي شعرهم العامي:
يناهي روض البخدك زهابي
الورد والبي جنت انت زهابي
سهمي النوح والحنظل زهابي
وانت بروض ما تلتفا ليّ
وفي السودان: حنضل، يقولون: العدو ما ببقي صليح والحنضل ما ببقي بطيخ، أي الطبع يغلب التطبع، ويقولون: الله يحنضلها عليك، أي تأكل المر، قالت العبدلابية:
لوعت الكفر يا حنضل لقيزان.
وفي اللغة: الحَنْظَل: الشجر المُرُّ، وقال أَبو حنيفة: هو من الأَغْلاث، واحدته حَنْظَلة.
• لطيفة : كان العرب يرسلون صبيانهم لجمع الحنظل، فإذا جمعوه نقفوه ثم أكلوه، ولذا قال الشاعر:
كأني غداة البين يوم تحملوا
لدى سَمُرات الحي ناقفُ حنظلِ
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حنظل، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص139، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 1/264، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص271، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 1/576، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 3/306.
مسموعة في السعودية والكويت وقطر والبحرين، وفي المثل الكويتي: "فلان شجرة شري تسقيها حلو وتزيد مرارة" يطلق على ناكر الجميل واللئيم. وفي المثل السعودي: "الحمار يطَعِّم ريقه بالشريه"، ويضرب لمن اختار الأسوأ، وفي اللغة: الحنظل:الشجر المُرُّ، وقال أَبو حنيفة: هو من الأَغْلاث، واحدته حَنْظَلة، الجوهري: الحَنْظَل الشَّرْيُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور:حنظل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص224، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 143/7.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وليبيا وتقال في الأحواز (بحرف القيف): عَلگّم، وفي السعودية قال نمر بن عدوان:
يا سعود قل لحمود بالك تحرى
اسقاني من مر الطنا شن يهيل
حنظل شري علقم عقد صبر مرا
وكم قالة أضفيت عليه شليلي
وفي اللغة: العَلْقَمُ: شجر الحَنْظَل، والقطعة منه عَلْقَمَةٌ، وكُلُّ مُرٍّ عَلْقَمٌ، وقيل: هو الحنظل بعينه أَعني ثمرته، الواحدة منها عَلْقَمَةٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: علقم، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 2/617، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص255، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 291/9، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص108.
هُبود ، هي حب الحنظل ، مسموعة في السعودية، وفي اللغة: الهَبْدُ والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ، وقيل: حبه، واحدته هَبِيدة؛ ومنه قول بعض الأَعراب: فخرجت لا أَتلفع بِوَصِيدة ولا أَتَقَوَّتُ بِهَبيدة؛ وقال أَبو الهيثم: هَبِيدُ الحنظل شَحْمه.
الليث: الهَبْد كسْر الهَبِيد وهو الحنظل؛ ومنه يقال: تَهَبَّدَ الرَّجُل والظَّلِيمُ إِذا أَخذا الهبيدَ من شجرة.
انظر:"لسان العرب" لابن منظور: هبد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 221/13.