• وليمة المنزل


    وليمة المنزل

    ما يقام في المنزل من ضيافة الناس ل وتقديم الطعام لهم.

  • بَدوَة



    بَدوَة

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية.

  • دْخَلَه



    دْخَلَه

    لدخول الناس المنزل، مسموعة في المغرب، وتطلق على الاحتفال الذي يقام لورود الحاج من حجه.
    انظر: "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص96، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص77.


     

  • ضِيفَة



    ضِيفَة

    بالظاء المشالة، مسموعة في السعودية والجزائر. يقال ضفت الرجل وتضيفت: طلبت منه الضيافة. ومنه قول الفرزدق:
    وجدت الثرى فينا إذا التمس الثرى
    ومن هو يرجو فضله المتضف


    وقال الشاعر:
    يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا
    نحن الضيوف وأنت رب المنزل
    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص226، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص83، "ألفاظ أجنبية دخيلة في لهجات ظفار وشعرها الشعبي" لخالد أحمد الدارودي ص86.


     

  • عَزِيمة



    عَزِيمة

    أو عُزومة، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق سوريا ومصر والسودان وليبيا، العزيمة: الوليمة التي يدعى لها. 
    ويقال: العزومة على المرة القادمة: أي أنتم مدعوون عندي بالمرة القادمة. 
    قال عوض بن جبران اليافعي:
    تفضل أنت خال إطلع إلى البيت
    أنا ولدك ملكت البيت هذا
    لقيت الذبح ثم عزمت ولقيت
    ولا تسمع بنا في القول هذا
    وصولك من ظفار أوصلت وأنجيت
    من التعبة وحر البر هذا
    فرح قلبي بهذا الدار والبيت
    وقلت الخير ذا والبيت هذا


    وفي المثل: اللي يجي بغير عزيمة يقعد بغير فراش، وفي المثل المصري: "عزومة مراكبية": أي دعوة من المراكبي وهو صاحب المركب التي تسير بالبحر، فهو غير صادق في الدعوة لأن المدعو لن يستطيع عبور البحر ليصل إليه، ويُضرب في الكذب، أو عدم الصدق في عرض أي خدمة لاستحالة تلبيتها. 
    والعزومة في اللغة: جمع عَزَائمُ: وليمة، مأدبة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عزم، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص420، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص239، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص319، "ألفاظ أجنبية دخيلة في لهجات ظفار وشعرها الشعبي" لخالد أحمد الدارودي ص92، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص647، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا406/4، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي278/2.


     


    الصوتيات

    | مصر   
  • فِشْقة



    فِشْقة

    مسموعة في السعودية، الوليمة الصغيرة. تصغيرها فشَيْقة. وكانوا يقولون من باب التواضع لمن يدعونه إلى وليمة في البيت: (عندنا فْشيقة الليلة، نبي نتعشى حنا وإياك منها). قال أبو عمرو الشيباني: (التَّفْشِيقُ): تقول: (فَشَّقْتُ) العَقب، أي: فَرَّقْتُ بينه، و(فَشَّقْتُ) النفقة بينهم: فَرَّقْتُها بينهم.


    قال الصغاني: (فَشَقْتُ) الشئَ: كَسَرْتُه.


    انظر: "التكملة" للصغاني 5\138، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 121/10.            


     

  • قِرَى



    قِرَى

    من القِرى بمعنى الضيافة، مسموعة في جنوب السعودية، والقروة: وليمة تصنع ليلة عقد الزواج، أو في ليلة الزواج، أو للختان، وفي الغالب تذبح ليلة السابع وهي في بعض القرى. فهي ما يقدم للضيف من طعام. يقال: فلان أقرى جماعته (أهل قريته): استضافهم وأكرمهم.
    ومن الحكم: من رحب أقرى: أي يستقبل الضيف بوجه بشوش، ويقدم له ما تيسر من الطعام. وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه.
    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: قرى، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص716.


     

  • كَرمة



    كَرمة

    من التكريم، مسموعة في الكويت كرم: أي كان جوادا كريما سخيا.
    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: كرم.


     

  • نَدَوِيَّة



    نَدَوِيَّة

    مسموعة في موريتانيا، والندي: مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ندي.


     

  • نْزَالَة



    نْزَالَة

    مسموعة في السعودية والكويت والأردن، النزالة: طعام يصنع عندما يسكن الشخص في منزل جديد. يقال: فلان سوى نزالة عندما سكن في بيته الجديد. وقال الشاعر محمد أبو جعيدي الغامدي:
    نزلة البيت وزواج الولد ثم قدر ن للعواني
    والنزالة عند العرب قديما تسمى: الوكرة، والحتيرة.
    والنزول في اللغة: الحلول.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزل، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص884.


     

  • نُقالة



    نُقالة

    من نقل، مسموعة في اليمن، النِّقال مُناقَلة الأَقْداح. يقال: شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم.
    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقل.