• قُرّارة


    قُرّارة

    ما يتبقى من الأرز ونحوه في قاع القدر.

  • حراقة



    حراقة

    مسموعة في عمان وتونس، الحروقاء والحروق والحراق والحروق: ما يقدح به النار.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حرق.


     

  • حْكاكة



    حْكاكة

    مسموعة في وسط السعودية والكويت وقطر والعراق والأحواز والجزائر، وفي حائل شمال السعودية والأردن وفلسطين: حْكاك، وفي الكويت والأحساء شرق السعودية بالتصغير: حَكّوكة، إحكاكة: ما يلتصق بقعر القدر من الطعام، وخصوصا من الأكلات الشعبية مثل المرقوق، أو المطازيز (خبز من بر) او الهريس او الكبسة. ذكر الزبيدي أن الحكة والجرب مترادفان، والحكاكة ما يسقط من الشيء عند الحك. وفي اللغة الحكاك ما حك من شيء على شيء فخرجت منه حكاكة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حكك، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص311، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص135.


     

  • علاقة



    علاقة

    مسموعة في الإمارات.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: علق.


     

  • قْحاشة



    قْحاشة

    مسموعة في جنوب السعودية.

  • قَحّاطة



    قَحّاطة

    مسموعة في سوريا ولبنان، يقال قحط الشيء إذا أخذه كله ولم يبق له أثر. وكأنه قيل أقحط منه أي ترك مكانه وهو قحط وجدب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قحط، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص446.


     

  • قِرارة



    قِرارة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في القصيم وسط السعودية، القرارة: ما بقي في القدر بعد الغرف منها.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قرر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131.


     

  • قْراطة



    قْراطة

    أو قراشة بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في موريتانيا، والقراطة في اللغة ما احترق من طرف الفتيلة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قرط، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص358.


     

  • قِشّارة



    قِشّارة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في البحرين، القشارة: ما ينقشر عن الشيء الرقيق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قشر.


     

  • كُداد



    كُداد

    مسموعة في جنوب السعودية، الكدادة: ما يلتصق بأسفل القدر من الاكل، حيث تكد بالأظفار أو بالملاعق، وإذا كان الأكل الملتصق بأسفل القدر لونه أسود يسميه البعض: قرارة. والكد: الحك قال الأزهري: إذا لزق الطبيخ بأسفل البرمة فكد بالإصبع، فهي كدادة. قال الشاعر عبد الله بن صالح الزهراني:
    ولو تموت البسة عندنا ما هبالها
    والصفحة ما قام لين اكتد ما فيها
    ومن الأمثال: فلان يكدها بالصفرة: أي يدقق في الأمور حتى لا يبقى مجالا للأخذ والرد. وفي المثل: كدادة تعيي صليب الإصبع: يضرب للبخيل الذي لا يستخرج منه شيء إلا بكد ومشقة. وفي المثل الشعبي في المدينة المنورة لمضايقة آخر العنقود يرددون: آخر القدر كدادة؛ ثم تردد الأم دائما آخر العنقود سكر معقود.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كدد، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص757، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص138.


     

  • وَرْيَة



    وَرْيَة

    مسموعة في قطر والبحرين. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وري، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص131.