• أبكم


    أبكم

    هم الأشخاص الذين ليست لهم القدرة على الكلام بسبب عوامل طبيعية (منذ الولادة) أو عوامل بيئية كحادثة أثرت عليهم مما أدى إلى فقدان الصوت أو عدم القدرة على الكلام.

  • أبكم



    أبكم

    البَكَمُ:‬ الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: ‫البَكَمُ‬ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، ‫بَكِمَ‬ ‫بَكَماً‬وبَكامةً، وهو ‫أَبْكَمُ‬ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس. والكلمة مسموعة في الحجاز .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بكم، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص28.

  • أبلم



    أبلم

    يقال : بَلَم إذا سكت ، والأبلم هو الذي لا يتكلم لخرس أو علة فيه ، وفي المثل : خلّي المْبَلَّم يتكلم ، يضرب للفعل الذي يمكن السكوت عنه ، يقول حمدان الشويعر :
    فاحملوا يا عياله عليه
    بَلِّمه واحد وآخر عقره
    يا عيال الندم يا رضاع الخدم
    يا غذايا الغلاوين والبربرة
    والغلاوين : جمع غليون وهو العظم الذي يدخن فيه ، والبربرة : النارجيلة التي يدخن منها أيضا.
    والكلمة مسموعة في السعودية والإمارات
    * لطيفة : في " محاضرات الأدباء " للراغب الأصفهاني ص 95 : كان أبان يقلل الكلام ، فسئل عن ذلك فقال : إن من كان حُكْما - لأنه كن قاضيا ، فحق عليه أن يتبلّم .، ولا يتكلم إلا فيما يعنيه .


    انظر : " التهذيب " للأزهري : بلم ، " معجم الأصول الفصيحة للكلمات الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 263/1  .

  • أخرس



    أخرس

    ‫الخَرَسُ: ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً، ‫خَرِسَ‬ ‫خَرَساً‬ وهو ‫أَخْرَسُ‬ ، والخَرَسُ ، بالتحريك : المصدر‫ .‬ والكلمة مسموعة في الكويت والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين والحجاز ومصر والسودان .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خرس ، " قاموس اللهجة العامية في السودان " للدكتور عون الشريف قاسم ص 290 . 


    الصوتيات

    | مصر   
  • أطرم



    أطرم

    وجمعه طُرمان ، والمؤنث : طرمه ، و‫الطُّرْمة‬ ‫والطَّرْمَة‬ ‫والطِّرْمَةُ :‬ نُتُوءٌ في وسط الشفة العُليا، وهي في السُّفْلى التُّرْفَةُ، فإذا جمعوا قالوا ‫طُرْمتين،‬ فغَلَّبوا لفظ ‫الطُّرْمة‬ على التُّرْفَة. وفي المثل الكويتي : أم الطرمان تعرف لغط عيالها .
    ويقول الشاعر النجدي عبد المحسن الصالح على لسان القلم :
    أنا الناطق وانت الأطرم
    انا المِعرِب وانت الأعجم
    أنا الراوي من عصر آدم
    وأمري كل امرٍ مِن حَدْره
    وحدره أي تحته .
    والكلمة مسموعة في السعودية والكويت .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طرم ، " معجم الأصول الفصيحة للكلمات الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 423/8 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد 46/1.

  • أعجم



    أعجم

    أو أعيم ، والأعجم : الأَخْرَسُ. والعَجْماء ‫والمُسْتَعجِمُ:‬ كلُّ بهيمةٍ.
    وفي الحديث: " ‫العَجْماءُ‬ جُرْحُها جُبارٌ " أَي لا دِيةَ فيه ولا قَودَ؛ أَراد ‫بالعَجْماء‬ البهيمة، سُمِّيت ‫عَجْماءَ‬ لأَنها لا تَتَكلَّمُ، قال: وكلُّ مَن لا يقدِرُ على الكلام فهو ‫أَعجم‬ ‫ومُسْتَعْجِمٌ‬. واستعجم الرجل: سكَت .
    وقال الشاعر سعد بن عبد الرحمن الغامدي :
    وَدَّهْ يوافيني أَيْد الشرع والفِي
    وأتْكلَّم ما نِب بأعجم .
    والكلمة مسموعة في اليمن وجنوب السعودية وجنوب عمان .


    تصغير الْعًجًم، عْجَيْم، مثل تصغير العَوَر عْوَيْر.


    ومنه تسمية (العجمان) القبيلة المشهورة المتفرعة من (يام) فهم منسوبون إلى جدهم كان أخرس فسموه وهو صغير (عجيم) ثم لما كبر وصفوه بأنه (عَجَم) أي أعجم لا يستطيع النطق. 


    وقد اشكل على بعض الباحثين كون الفرسان من قبيلة العجمان يقولون في التمدح بأنفسهم (انا ابن العجم) وهذه صيغتها الظاهرة على لفظ (العجم) الذين هم ضد العرب، والواقع أن الأمر ليس كذلك وإنما مراده أنه ابن الأعجم، يفتخر بنسبته إلى جد العجمان الذي هو (أعْجَم). 


    ويقال للدواب: عُجمٌ، لأنها لا تتكلم، ويقال للظهر والعصر العجماوان، لأنهما لا يُجهر فيهما بالقراءة.


    قال ابن منظور: (الأعْجَمُ): الأخْرَسُ. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور:عجم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\74، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص563.

  • زَنْزون



    زَنْزون

    أو زَيْزون ، بتفخيم الزاي الثانية ، وهي أمازيغية الأصل ، والكلمة مسموعة في المغرب .


    انظر : " عمدة الراوين في تاريخ تطاوين " 193/3.

  • عقون



    عقون

    مسموعة في الجزائر

  • غَتَم



    غَتَم

    ‫الغُتْمةُ:‬ عُجْمة في المنطق ، ورَجلٌ ‫أَغْتَمُ‬ ‫وغَتْمِيٌّ:‬ لا يُفْصِح شيئاً، وامرأَة ‫غَتْماء‬ وقومٌ ‫غُتْمٌ‬ وأََغْتام. والكلمة مسموعة في البحرين وقطر .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : غتم .