من ساء خلقه، وهو من يمشي على هوى نفسه.
مسموعة في السعودية، أي قليل الأدب، لا تستحي. تركية.
انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص18.
مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن. وهو السيّئ الخلق. يقال: فلان ساء خُلقُه وقلّ خيرُه. فهو زَعِر، وهي زَعِرة. وهو أزعر، وهي زعراء، وفي خُلُقِه زَعارَّة، وزَعَارَةٌ أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زعر، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: زعر، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص231.
مسموعة في العراق. تطلق على الشخص الساقط الصايع والفاشل، ومسموعة في قطر بمعنى فاشل ولا نفع منه، وهي مشتقة من الفارسية (بلشت) وتعني النجس والقذر والفاسد.
انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص61، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص99.
مسموعة في مصر والسودان. يقال: بلطجَ الشَّخصُ: اعتدى على الآخرين قهرًا وبدون وجه حقّ مرتكبًا أعمالاً منافية للقانون والعرف، وأصل الكلمة من التركية (balta) بلطة بمعنى فأس، والبلطجي (bltaci) هو المستبد.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بلطج، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص113، "معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" للدكتور ف. عبد الرحيم ص63.
مسموعة في السعودية. وهي بمعنى الكلب، واستعير للرجال الذين في أخلاقهم شيء من الفساد. قال عبد المحسن الصالح:
تعوذت منه بالمولى
رددت العوذة عشرين
خصرته، واقفيت بدربي
عدًيته وكنه جعرين
وفي اللغة: جِعِرَّى: سَبٌّ يُسَبُّ به مَنْ نُسِبَ إلى لُؤْمٍ.
انظر: "القاموس المحيط" للفيروزآبادي: جعر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 202/2.
مسموعة في الكويت. وهي صفة للشخص المراوغ، والحيال، والكذاب.
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص104.
مسموعة في السعودية ومصر. وهم الرعاع من الناس، ومفردها حونشي وهو الرجل السافل، والغوغاء الرعاع.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: حوش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص205، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 145/3.
مسموعة في السعودية. والخَيْبَة الحِرْمانُ والخُسْران.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خيب.
مسموعة في الإمارات، وعمان، وهو من لا ذمة ولا أخلاق طيبة له، على أنها من الفعل خاس: أي غدر وخان.
وفي اللغة: خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّر وفَسَد، وخاسَ عَهْدَ وبعهده: نقضه وخانه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خيس، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص138، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص39.
مسموعة في الكويت. يقال فلان خربوطي: أي ليس محل ثقة، أو سكير، وهي كلمة ذات أصل فارسي، وفي العربية خربط في عمله: اضطرب وخلط فيه.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: خربط، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص136، قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص76.
مسموعة في السعودية، رجل مائع في تصرفاته وكلامه وطريقة تعامله، وقد يطلق على الرجل المتشبه بالنساء.
انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص106.
مسموعة في السعودية، هو الشخص المزاول لبعض الأمور المشبوهةُ.
انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص114.
مسموعة في السعودية، هو الشخص الذي لا خير فيه، ويُنْعت بها من خالف الآباء والأجداد في الاستقامة والكرم وحسن الخلق.
قال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
وإخوتك شيخان وانعم وأنْت ذروة خَالِفَة
في لسان العرب: (الخَلَف والخَلْف: ما جاء من بعدُ).
في القاموس المحيط: (والأخْلَف: القَلِيْل العَقل والأحْمَق).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلف 9/88، "القاموس المحيط" للفيروز آبادي: خلف 1/807، "البيان في لسان زهران" علي بن محمد بن معيض الزهراني ص122، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص245.
مسموعة في الكويت وقطر. والخمة فسدة القوم. وفي اللغة الخميم: ثقيل الروح.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خمم، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص143.
مسموعة في وسط السعودية. الداج: صفة للرجل العاطل والذي يتصرف على هواه.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص63، 340، 440.
مسموعة في السعودية وجنوب اليمن وفلسطين والأردن وبادية شرق سوريا. وهو عند العامة العاطل والذي لا عمل له، يمشي على هوى نفسه، ولا يهمه ما يفعل.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص63، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص50.
مسموعة في جنوب اليمن.
مسموعة في السعودية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص378.
مسموعة في السعودية، تقال للشخص الذي لا خير فيه.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص302.
مسموعة في السودان.
مسموعة في الكويت.
مسموعة في الكويت والبحرين والسعودية. وهو الشخص المراوغ. وأنت وهو إزقمبي وهي زقمبية.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص 798، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص28
مسموعة في الكويت. وهي صفة لأصحاب اللهو والفساد، والشخص السبندي: من لا يخجل من عمل مخل بالأدب، وفي اللغة: السِّبِنْدَى والسَّبَنْتى: النمر، وقيل الأَسد، وقيل السبندى الجريء من كل شيء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سبد، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص199.
مسموعة في السعودية.
قال سعود العواد من أهل الزلفي:
أحذِرك عن رِبِعه (سراد) السفاهين اللي مماشيهم تجيب الخيابه
ترى الرجال تميِّز الزين والشين وكلٍّ على قده تفَصَّل ثيابه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص344، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 357/1.
مسموعة في السعودية والكويت وعمان واليمن والعراق، وتطلق على الشخص العاطل عن العمل والذي يتسكع في الحارات، ولا يتورع من ارتكاب أي شيء مشين له ولأهله وعادة يكون في سن المراهقة، وجمع سربوت: سرابيت. والسارب في اللغة: الذاهب على وجهه في الأرض، وربما تكون الكلمة منقلبة عن السبروت، وفي اللسان: السُّبْرُتُ والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل الذي لا شيء له.
قال عايد بن حليس العنزي:
الكلمة اللي يلفظونه (سرابيت) يا سامعه خَلَّه تفوَّت تممها
راع الخطا لو عاش بعض الزمن مَيت له ساعة يجني نتايج صرمها
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سبرت، "الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية" لأبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي: سرب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص84، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص 369، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص215، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 124/2، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 357/1.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق واليمن، وفي مصر: سرسجي، وهو الشخص الخارج عن طوع أهله وعشيرته والذي لا يعترف بالتقاليد، ولا يحترم من هو أكبر منه، والجمع سرسرية. وهي لفظة فارسية وتعني: بلا روية، وحماقة، وهي لدى العراقيين: السفيه غير المؤدب، وفي التركية من (serseri) الفاسد، العاطل عن العمل إذا كان سئ الخلق. وكانت الحكومة العثمانية قد أصدرت قانون أسمته: قانون السرسرية نصت فيه على اعتقال وسجن أي عاطل عن العمل ليس له مصدر دخل مادي أو وسيلة مقنعة للعيش، فيحبس ويحفظ له أجره اليومي من العمل في السجن لحين انتهاء مدة حبسه فيطلق حرا بعدها ويسلم له ما تراكم من أجره.
وفي العراق قال ملا عبود الكرخي:
ضاعت لحانا، صفينة
ناس غربة بالمدينة
السرسري يجسر علينة
والمخنس والزنينة
وقال أحدهم:
بين حانة وبين مانة
ياعرب ضاعت لحانه
ضاعت لحانه وصفينه
ناس غربة بالمدينة
السرسري يجسر علينه
والمخنث والزنانة
ويقول المثل: بالعربانة جابوه للسرسري.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص84، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص369، "ألفاظ أجنبية دخيلة في لهجات ظفار وشعرها الشعبي" لخالد أحمد الدارودي ص39، "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص75، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص266، قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص98، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص217، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 124/2.
مسموعة في الكويت والسعودية وعمان والإمارات، وفي البحرين: إسفِل، وفي مصر والسودان: سافل، والسَّفَالة: النَّذَالة، يقال: فلان سافلة أو سفالة أو سفلة: شخص لا خير فيه، ولا يحسن التعامل، وتصرفاته غير لائقة وهم أراذل القوم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سفل، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص401، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص 372، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص292، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص70، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص468، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص271.
مسموعة في الكويت، والسعودية، وهو الشخص الذي لا قيمة له في المجتمع ولا يحصل على كفايته من التعليم، وفي اللغة: السُّلْحُوتُ: الماجِنَةُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلحت، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص373.
مسموعة في الحجاز. السلق: شديدة الصوت، وربما قيل للمرأَة السليطة سِلْقة وامرأَة سِلْقة فاحشة السِّلْقة
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سلق.
مسموعة في وسط السعودية، وتقال سمرمد، وفلان سِمَر، أي رجل لا خير فيه، فهو مغموز في دينه، ساقط في سلوكه، لا يستحي من الناس، ولا يخاف الله، والمراد بالسمرمد في الأصل هذا الطائر على طريق التشبيه لأنه يفسد الزرع، يأكل الحب، وتصعب مكافحته، ثم انتقل اللفظ إلى بني قومنا فأطلقوه على من يكون رديءَّ الدين، يخالف إلى الأمور المحظورة خفية، وإن لم يعرفوا أصله.
قال معيوف بن سعود العنزي:
طير (السمرمد) لا تغرك طباعه لا تقرب الأنذال، خلك بنوماس
عرف الردي – يا القرم – ما به طماعه افطن، ترى مبناه ما هو على ساس
قال الفريق أمين المعلوف في معجم الحيوان: (السمرمر): نوع من الزرازير أسود الرأس والعنق والجناحين، وسائره أحمر، ومن أسمائه (سمرمد) وسفرمادي .
انظر: "معجم الحيوان" لمعد أمين المعلوف، ص185، وص235، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 370/1، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص228.
مسموعة في ليبيا.
مسموعة في الجزائر، من الفرنسية (sauvage) بمعنى همجي.
مسموعة في الكويت والإمارات. وهي صفة للشخص المراوغ الكذاب.
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص228.
أو الشماكري، مسموعة في المغرب. وتطلق على المتسكعين في الشوارع ومن لا مأوى لهم، وعلى كل من يتعاطى المخدرات عن طريق شم السلسيون والمواد الصبغية وغير ذلك والمهلوسات. وأصلها العربي الشمام.
انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 452/2.
مسموعة في عمان والعراق والأردن وفلسطين ومصر والسودان والسعودية، وفي جنوب اليمن: مصيوع، وهو من لا عمل له يتكسب منه، ويقال: صاع الولد: أي فسد وتغيرت أخلاقه وتعامله مع الناس، وكذا الشاذ وشديد التطفل، ويطلق عليه صيعي أيضا. وهي في اللغة دالة على الاضطراب والتفريق ويقال: صِعْتُ القومَ صَيْعَاً: حَمَلْتُ بعضَهم على بعضٍ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صيع، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص209، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص401، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 295/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص584.
مسموعة العراق. الصَّكُّ الضرب الشديد بالشيء العريض وقيل هو الضرب عامة بأيّ شيء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صكك.
مسموعة في السعودية وعمان ومصر، والضايع: مهمل، عديم الفائدة، الفاسد، الذي فقد شيء ما وأطلق على الفاسد أخلاقيا ضايع لفقدانه الأخلاق الحميدة. والضياع في اللغة هو الهلاك.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضيع، 222، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص323.
مسموعة في جنوب السعودية ومصر، وفي المثل المصري: "شايب وعايب" ويضرب لمن يفسد في هرمه. والعَيْبُ: الوَصْمة. ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة كثير العَيْبِ للناس.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عيب، "الأمثال العامية" لأحمد تيمور باشا ص297.
مسموعة في الكويت والسعودية. وهي صفة للشخص السكير، ولسَيِّءُ السُّلُوكِ وَالأَخْلاَقِ، شِرِّيرٌ.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: عربد، "معجم الغني" لعبد الغني أبو العزم: عربد.
مسموعة في الأردن وفلسطين وتونس وبادية شرق سوريا والسودان. والفساد نقيض الصلاح. يقال: فسد الفتى من سوء التربية: فسدت أخلاقه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فسد، "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فسد، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص724
بمعنى فسل النخلة اللي طلع من النواة المرمية، وينمو من غير أن يربيه أحد، والكلمة مسموعة في شرق السعودية، وفي حضرموت باليمن: فَسِل. وفي اللغة: الفَسْل الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فسل، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص99.
مسموعة في الإمارات والبحرين، وهي من الفارسية (لوت) بمعنى عريان، ويستخدمونها بمعنى كذاب.
انظر: "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص43.
مسموعة في البحرين.
مسموعة في وسط وشمال السعودية. وهي في اللغة اسم فاعل من مرج. وفي اللغة: المَرَجُ: الفسادُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مرج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص397.
مسموعة في السعودية. وهي من دعر: أي فجر وفسق.
انظر: "معجم الغني" لعبد الغني أبو العزم: دعر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص723.
مسموعة في المغرب. والتَّشْرِيمُ التَّشْقِيقُ وتَشَرَّمَ الشيءُ تَمَزَّق وتَشَقَّقَ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرم.
مسموعة في الكويت.
مسموعة في فلسطين والأردن وشمال غرب السعودية وتونس وموريتانيا. والهَمَل السُّدى المتروك ليلا أَو نهارا، وهُمَيل وهَمَّال اسمان وأَرض هُمَّال بين الناس قد تَحامَتْها الحُروب فلا يَعْمُرها أَحد وشيء هُمَّال رِخْوٌ واهْتَمَل الرجلُ إِذا دَمْدَمَ بكلام لا يُفُهم.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور:همل.
مسموعة في السعودية والكويت وقطر والإمارات، وهي صفة تطلق على الشخص السيء، والمتسكع بالشوارع من غير هدف، وتطلق أحيانا على المتشرد.
يقال: فلان هايت أي متسكع بدون هدف. وفي اللهجة هَيِّتَه، أي تركه يفعل ما يريد بدون إشراف. والكلمة من التركية هايطة وتطلق فيها على الحارس المسلح الذي يرافق قوافل المسافرين ، ثم أطلقت على اللصوص وقطاع الطرق.
وفي العراق كان اللفظ يطلق على قوة الشرطة غير النظامية (الجندرمة) أو المرتزقة الذين يستأجرهم الحاكم، وكانت هذه القوات تُكَلَّف بجمع الضرائب فتظلم الناس وتقسو عليهم، ولم يكن أفرادها يتقيدون بقانون أو يردع الناس رادع.
ولعل أصل المادة من العربية: في هيطٍ وميطٍ: ضجاجٍ وشر وجلبة .
انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص427، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص167، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص493، "ألفاظ دخيلة ومعربة في اللهجة القطرية" للكاتبة القطرية نور عبدالله المالكي.
مسموعة في الكويت والعراق. وهو الصايع الذي لا صنعة له غير التحرش بالنساء، وتجمع على هتلية كناية عن العيًّار الأشقياء المنفلت. وهي تركية تعني: نوعا من أنواع العساكر العثمانية كانوا يسمونهم في التركية: هايتة (hete) بمعنى غير متجانس، وعرفوا عتاة طغاة منفلتين، ساموا الشعب العراقي كل أنواع المهانة والأذية والقمع والاستغلال.
انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص453، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 269/3، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص427.
مسموعة في قطر والإمارات والكويت والبحرين، والهيس: كلمة يراد بها التحقير، وتطلق على سيء الخلق، وفي اللغة: سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هيس، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص504، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص432، "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص45.
مسموعة في وسط السعودية. وهو الشاب المؤذي غير المستقيم في سلوكه وخلقه. والشاب الأوذح: اللئيم. قال أبو عبيدة أحمد بني ناصرة بن سليم في الهجاء:
مولى بني سعد هجينا أوذحا
يسوق بكرين، ونابا كحكحا
وقال زهير:
دلوك للقعود بمأبضيها
دروم الليل ضنبرة وذاح
وفي اللغة: الوَذَحُ: ما تعلق بأَصواف الغنم من البَعَرِ والبول.
والاستعارة هنا واضحة في تشبيه من ساء خلقه بالقذارة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وذح، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: وذح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 59/13.