ما يعيب من الأعمال والأقوال ويخل بالمروءة.
مسموعة في السعودية، وهي النَّقْص والعيب.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص106.
مسموعة في المغرب والجزائر، مسموعة في المغرب والجزائر. يقولون في الدارجة المغربية: حشومة عليك تضيع أخوك في حقه. والحِشْمَةُ الحَياءُ والانْقِباضُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حشم، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 553/1.
من الخزي، مسموعة في اليمن. وفي السعودية يقال: وآخزياه، أو: يا خزياه أي خزيتوبنا أي أخجلتمونا وأحرجتمونا. يقولون لمن عمل عمل غير لائق في الشرع: وآخزياه، ويا خزياه. ومن أمثلة النساء قولهن للفتاة التي تمر بالرجال: لا تمرين بالرجال، تريه خزية أو خزية عليك لا تمرين بالرجال. ومن الأمثال فيمن يحرض على فعل الشر ثم يشمت بفاعله: "فلان يقود ويخزي"
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خزو، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص47، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 102/4
مسموعة في الكويت، والخمال: الخطأ أو العيب. وفي اللغة الخامِل: الخَفِيُّ الساقط الذي لا نَباهة له.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خمل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص142.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والأردن وفلسطين. والعذروب هو العيب الخِلقي والخُلقي، يقال: فلانة ما فيها عذروب، ولعلها منحوتة من عذر وعيب.
انظر: "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص418.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، والعيب هو السوء والنقص والعايب من به عيب. يقولون: شايب عايب ومعيوب، وعداك العيب: أي سلمت من العيب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور:عاب، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص314، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 269/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص686، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص259، 368.
بحرف القيف الجيم القاهرية، مسموعة في القصيم وسط السعودية، والقمع الذل
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قمع.
مسموعة في بغداد وسط العراق.
من النقد بحرف القيف الجيم القاهرية، مسموعة في مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان. تطلق على العيب أو نالقص في الأخلاق والتصرف، كما في قولهم: منقود عليه يسوي جيه. والنقْدُ والتَّنْقادُ في اللغة: تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقد، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص469.
مسموعة في العراق والأحواز ومصر والسودان والحجاز غرب السعودية، وفي اللغة: النَّقْصُ: ضعْفُ العقل، والنَّقِيصةُ: العيب.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقص، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص987.