شديد النهم والرغبة في الأكل.
مسموعة في السعودية، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين: إكّيل، وفي مصر: أَكْيّل، وفي المغرب وموريتانيا: وَكّال، وفي العراق والسودان: أكال. وهو كثير الأكل.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: أكل، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 43/1، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص21، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص47.
بحّام، مسموعة في وسط السعودية.
وابطيني تصغير بطن. مسموعة في الكويت والبحرين والإمارات وقطر وشرق السعودية والأردن وفلسطين والعراق. وفي اليمن: بطن، وفي الأردن وفلسطين: بْطَنْجي: و(جي) تركية بمعنى صاحب، أي صاحب البطن.
وهي صفه لمن يحب الأكل كثيرا، الشخص النهم، يقدر الأكل. يقال في المثل: البطنة تكثر الفطنة. أي كثرة الأكل تعمي القلب. والبطن في اللغة خلاف الظهر.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بطن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص798، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص63، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 81/1.
مسموعة في جنوب العراق وشرق سوريا. البُلَعُ: من الناس: الأَكول.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: بلع.
مسموعة في العراق، والجوع في اللغة: نقيض الشبع، وكأن الأكول لا ينتهي عنده إحساس الجوع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جوع.
مسموعة في النماص جنوب السعودية. وفي اللغة: الحبط أن تأكل الماشية حتى ينتفخ بطنها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حبط، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص580.
مسموعة في بلاد زهران جنوب السعودية، وفي المثل: "الي خرشت تاكل إيديها"، ويضرب فيمن يزيد طمعه عن المعقول، وفي المعجم الوسيط: خرش من الشيء خرشًا: أخذ.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: خرش، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص227.
مسموعة في النماص جنوب السعودية، والدوع ضرب من الحيتان يمانية.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دوع.
مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في وسط وشرق السعودية والكويت. والرغب: شدة الأكل وشدة الشره والنهمة. فلان رغيب: أي شره في الأكل، ويقولون: العامل الفلاني جيد في الشغل ونصوح ما فيه عيب إلا الرغب: أي الاكثار من الأكل. قال لبيد:
ويوما ما الدهم الرغاب
أشاء دنا قنوانه، أو مجادل
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رغب، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 263/5.
مأخودة من الزَّرْدَة وهي الوليمة، مسموعة في المغرب، وفي اللغة: زَرِدَ اللُّقْمَة زَرَدا، وزَرْدا: بلِعَها.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زرد.
مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في وسط السعودية.
مسموعة في تهامة عسير جنوب السعودية.
مسموعة في السعودية. وهو المتلهف على الشيء الأكول.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص600.
مسموعة في شرق السعودية، وفي اللغة: رجل لَهِمٌ ولُهَمٌ ولَهُومٌ: أَكولٌ
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لهم.
مسموعة في النماص جنوب السعودية. واللقمة في العربية ما يهيئه الإنسان للقم ولقوم صيغة مبالغة منها أي أن صاحبها كثير اللقم للطعام
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 335/11.
مسموعة في تعز في اليمن.
مسموعة في شرق سوريا.
مسموعة في السودان.
مسموعة في ليبيا.
مسموعة في موريتانيا، وفي بادية الحجاز: سِعْلِي.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، وفي السعودية أيضا: شُفُوح. وهو النهم والطماع الشره لا يقنع ما عنده وينظر إلى ما عند غيره، وفي الأكل يصيب أكثر من غيره. والمشفح في اللغة: المحروم الذي لا يُصِيْبُ. وفي السعودية قال جعيثن:
عن عين مشفوح نواها باسه
أو عين بعض الحاسدين تعوقها
يا قلته حلو قراح ماها
ما ينلقى لأهل الهوى طاروقها
انظر: "التكملة" للصغاني 53/2، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص95، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي200/7
مسموعة في بادية عسير جنوب السعودية. وفي اللغة: يقال: عامٌ أشهبُ: مُجدِبٌ.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: شهب.
مسموعة في فيفا جنوب السعودية.
مسموعة في موريتانيا.
مسموعة في الباحة جنوب السعودية وموريتانيا. وهو الأكول لا يشبع ويأكل وعينه على ما في يد غيره. وفي اللغة يقال: غلث الذئبُ بالغنم: إذا لزمها يفترسها.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: غلث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص512.
مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق ومصر وليبيا وغرب السعودية والإمارات وقطر، وفي قطر أيضا: مفقوع، وفي البحرين: مفيوع. وهو من يسرع في تناول الطعام بشره، والفجعة في اللغة: شراهة تغلب شهوة الطعام تناول الغذاء بفجعة.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصر" لأحمد مختار عمر: فجع، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص460
مسموعة في الجزائر. والأكْرَش في اللغة: عَظيم البطن، الكِرْش لكلّ مُجْتَرّ: بمنزلة المعدة للإنسان.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: كرش.
مسموعة في تهامة جنوب السعودية.
أو لاهِط، مسموعة في السعودية والجزائر. ولهط الطعام: أي أكله كله بسرعة ولم يبق منه شيء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لهط، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 388/11.
مسموعة في قطر وتونس والمغرب والجزائر، وفي المغرب: ملهاف، وفي اللغة: ألهف: شره، اشتد ميله إلى الطعام.
انظر: "معجم الرائد" لجبران مسعود: لهف، "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص193.
بحرف القيف، مسموعة في العراق.
انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص433، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 193/3.
مسموعة في عمان. والنزق في اللغة: خفة في كل أمر وعجلة في جهل وحمق، وقد يكون ذلك لما يحدث للشخص الشره تجاه الأكل الذي أمامه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزق.
مسموعة في موريتانيا.
وهو الشخص الأكول، والكلمة مسموعة في العراق. يقال: مهروش وقع بكروش.
انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص434.
مسموعة في الإمارات وغرب السعودية. وهو الذي يشتهي الطعام كثيرا، ويأكله دون أن يراعي آداب الطعام. وفي العربية هلع: جاع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هلع، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص91، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 362/13.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، وفي ليبيا: هامع.
مسموعة في تبوك شمال غرب السعودية.