طلب الإغاثة والمساعدة.
ثابه، مسموعة في الإمارات.
انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص98.
يحامي له، مسموعة في السعودية وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والجزائر ومصر، وفي موريتانيا : تحمجاله وفي المغرب: حماى
قال الشاعر:
يحمونا الحفير المانشل برشاهم
يصدوا نعمنا عطشانات ويسقوا.
وفي السودان: الحامْيَة: الجماعة التي تحامي عن نفسها، وفي المغرب: حْمَ فلان: عصمه وحماه، والاسم: حماى، وفي اللعة: حَمَى الشيءَ حَمْياً وحِمىً وحِماية ومَحْمِيَة: منعه ودفع عنه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حما، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص63، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص268، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص209، 337.
مسموعة في السعودية، وفي اللغة: رَفَدَه وأَرْفَده: أَعانه، والاسم منهما الرِّفْد. وترافدوا: أَعان بعضهم بعضاً.
والرِّفادة: شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رفد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص222، 724.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، يقال : فِزَعْ له، وفَزِع فلان لفلان: أعانه على خصمه، ولم يتردد في ذلك، وفَزِع القوم للقوم: أعانوهم في القتال على أعدائهم.
والقوم راحوا فازعين وفِزَّاع: نهضوا للحاق بأعدائهم الذين أخذوا مواشيهم أو أغاروا على حلفائهم.
وفي السعودية قال عبد الله اللويحان:
يا بو سعيد بينت لك ما جرى لي
وابيك تفزع ما عن الخور مذخور
والفازع الفازع كريم السبال
اللي له أعيان العرب ترفع الشور
قال أبو الطيب اللغوي: فزع يفزع فزعا: إذا أغاث غيره، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: "إنكم لتقلون عند الطمع، وتكثرون عند الفزع" أي عند الإغاثة، وأنشد أبو زيد، والأصمعي لكلحبة العرني:
فنادى منادي الحي أن قد أتيتم
وقد شربت ماء المزادة أجمعا
فقلت لكأس: ألجميها، فإنما
حللنا الكثيب وزرود لنفزعا
أي: لنغيث من استغاثنا
وأنشد أبو حاتم لزهير:
إذا فزعوا طاروا لميتغيثهم
طوال الرماح، لا ضعاف ولا عزل
فْزَع، فِزِع: بمعنى خوف، وفزِع بمعنى خاف، ويفزع: يخاف.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فزع، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 112/10، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص126، 248، 702، 730.
يقال : نخاه ونخيته، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات ومصر وليبيا، والنخوة هي الحماسة والمروءة وفي العامية نقول انتخى فلانا أي أنه يثير مروءته وحماسته للوقوف إلى جانبه عند الحاجة أو عند مروره بموقف عصيب، والنخوة هي طلب المساعدة من شخص، وتقول: نخيتك أي طلبتك.
وفي اللغة: النَّخْوةُ: العَظَمَة والكِبْرُ والفَخْرُ، نَخا يَنخُو وانْتَ خَى ونُخِيَ.
انظر : "لسان العرب" لابن منظور: نخا، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص413، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص163، 271، 433.