• أصم


    أصم

    الشخص الفاقد لحاسة السمع.

  • أذكن



    أذكن

    مسموعة في العراق.

  • أصقه



    أصقه

    حرف القيف، مسموعة في وسط وشمال السعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات، وفِي جنوب اليمن: أصقع، وفي عمان: صْقع أي أصم، أو شبه الأصم بمعنى ثقيل السمع، لأنه يحتاج إلى رفع الصوت لكي يسمعه.
    وفي اللغة: الصَّقْعُ: رَفْعُ الصوْتِ، وصَقَعَ بصوته يَصْقَعُ صَقْعاً وصُقاعاً: رفَعه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صقع، "لهجة دارجة ساحل ظفار" خالد أحمد الدارودي ص82، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص397.

  • أصمّ



    أصمّ

    مسموعة في جنوب السعودية

  • أصمخ



    أصمخ

    مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق، وفي المغرب: أصمك، وأيضا أصم. وهو الأصم الذي لا يسمع، وجمعه: صِمْخان، والاسم منه: الصُّمَخ. و(الصْماخ) بإسكان الصاد ثم ميم مخففة فألف فخاء: داء يصيب الأذن فينشأ عنه قلة السمع، ويكون الشخص بسببه أصْمَخَ. وفي العراق يستعمل البصريون هذا المثل: "عبدك أصمخ"، ويضرب لمن لا يريد أن ينفذ أمرا متظاهرا بأنه لا يسمع.
    قال الأزهري: يُقَال: ضرب الله على (صماخ) فلان إذا أنامه. وفي حديث أبي ذر: "فضرب الله على أصْمِخَتنا فما انتهينا حتى أضحينا".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صمخ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 187/8، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 40/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص276، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص398، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص815، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 500/2، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص115، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص497، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص277، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص83، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص32.

  • أصنَق



    أصنَق

    أو أصنج أو أصلج، مسموعة في السودان وفي غرب وجنوب السعودية، وهي بالنون أكثر استعمالاً من الأصلج باللام. وفي السعودية قال الشاعر عبد الرزاق أبو رزق الزرهراني:
    والذي أصنق ما يجي يلعب ويعرض مع العراضة
    وقال الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
    وتعيل الرؤس وأصوات المعابر تصنق الرماية 
    وفي المثل: "كما الأصنق عن قفا العرضة"، والمقصود به: الرجل الذي يتبع الناس في تصرفاتهم دون أن يكون له رأي أو حتى يعلم لماذا اتخذوا هذا الإجراء.


    انظر: "العامي والفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص502، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص578، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\174. 

  • أصوَر



    أصوَر

    مسموعة في اليمن، والصْوير أيضا: الأطرش.


    انظر: " قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص79.

  • أضرضور



    أضرضور

    مسموعة في المغرب، وتعني الأصم. ئضرضر تعني: طرش وأضرضور أو أدرضور: هو الأطرش وتضرضارت هي الطرشاء.


    انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 67/1.

  • أطرش



    أطرش


    مسموعة في الحجاز وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر والسودان والعراق وليبيا والمغرب وموريتانيا، وفي الجزائر: طْرَش ، وفي المثل في مصر والحجاز: "مثل الأطرش في الزفّة"، وعند أهل الحزائر في المثل لمن لا يرغب سماع ما لا يُرغب: "يا سعدك يا لطرش"، وفي اللغة: الطَّرَشُ: الصَّمَمُ، والأَطْرُشُ والأُطْرُوشُ الأَصمُّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طرش، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 67/1، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 336/4، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص230، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص24.


    الصوتيات

    | مصر   
  • أطرم



    أطرم

    مسموعة في شمال غرب السعودية والإمارات والأردن والعراق، ويمكن أن تكون من تَطَرَّمَ في كلامِه أي الْتاثَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طرم، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 40/1، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص37.

  • بَكّوش



    بَكّوش

    مسموعة في الجزائر وليبيا.