• أَثْرَم


    أَثْرَم

    هُوَ انكِسار سِنٍّ مِنَ الأَسْنان المقدَّمة مِثْلَ الثَّنايا والرَّباعِيات.

  • أَثْرَم



    أَثْرَم


    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وفي عمان: ثَرْم، وفي اليمن والمغرب والجزائر: أفرم وفَرْم، وفي السعودية أيضا: أثرف.
    وفي الحديث: (إنِّي خرجت التمس الضَّحايا فلم أجد شيئًا يعجبني غير ثَرْمَاء فكرهتها
    الأثرم: الأهتم، أي الذي. سقط بعض أسنانه، وكثيرا يخصصونه لمن سقط أحد أسنانه العليا. والمرأة ثرما، والاسم الثرُمَه.
    ومن الأمثال: (أرثُم خَشْمَك (فَمُك) تَدْمَع عينُك).
    وفي السعودية قال عبد المحسن الصالح:
    ثرما شرما، شينة قمة
    صما، طرما، به شناعه
    هجت تهرف قيمة كيلو
    وهي من حتفه ملتاعه
    وفي الحديث: أنه نهى أن يُضحى بالثرماء.  
    وفي اللسان ثرم: الثَرَمُ بالتحريك إنكسار السن من أصلها، وقيل: هو إنكسار سن من الأسنان المقدّمة مثل الثنايا والرباعيات


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ثرم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص577، 679، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 21/2، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 29، 185/1، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص110، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص22.

  • أخْثَم



    أخْثَم

    مسموعة في جنوب السعودية. وفي اللغة: خثم الشيء: عرضه. والخَثَم: عِرَض الأنف. والخَثَمُ: عرض رأس الأذن ونحوها من غير تطرف. وأنف أخثم: عريض الأرنبة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خثم.

  • أخْشَر



    أخْشَر

    مسموعة في يافع جنوب اليمن، وفي اللغة: مَخاشِرُ المِنْجَلِ: أَسْنانُه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خشر.

  • أدْقَم



    أدْقَم

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في البحرين وقطر والإمارات، وفي السعودية: هو من ذهبت أسنانه، ويقولون: دقمته على فمه: ضربته على فمه. وفي اللغة: دَقَمَه، يدْقُمُه، دقما أي: كسر أسنانه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دقم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص67، 723.

  • أدْلَس



    أدْلَس

    مسموعة في الباحة جنوب السعودية.

  • أدْلَم



    أدْلَم

    مسموعة في جنوب السعودية، وفي اللغة: يقال للحية الأسود: أَدْلَمُ، ‏ويقال: الأَدْلامُ أَولاد الحيّات، واحدها دُلْمٌ‏.
    ووجه الشبه أن للحية نابين وبينهما فجوة، والأثرم لديه فجوة في منتصف أسنانه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دلم.

  • أفجم



    أفجم

    مسموعة في البحرين، وفي اللغة: الفَجَم: غِلَظ فِي الشِّدْقِ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فجم.

  • أهْتَم



    أهْتَم

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية وبادية فلسطين ومصر والسودان، والأهتم: هو كل من لا أسنان له، وقد خلع أسنانه جميعها أو استعان بتركيبة أسنان صناعية. 
    وفي السودان قال ود سميري الفادني:
    الغرام ولع في بعد ما بقيت كبيرا هاتم
    وفي اللغة: الهَتَمُ: انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة، وقيل: من أَطرْافِها، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هتم، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1008، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص24.


    الصوتيات

    | مصر   
  • شَرُوم



    شَرُوم

    مسموعة في السودان، وفي اللغة: الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة، ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ: مَشْرُومُ الأَنْفِ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرم.

  • فَرْماش



    فَرْماش

    أو فرماس، مسموعة في المغرب والجزائر، وهي صفة للأثرم والألطع، من الأمازيغية: أفرماش، أشرماش من الفعل ئفرمش أي ثرم، ولطع.


    انظر: "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص156.

  • هَتَش



    هَتَش

    مسموعة في مصر وليبيا وشرق سوريا.