هو استِخراجُ ما في الجَوْفِ من طعام وغيره.
والفعل منه: يِستفرِغ، مسموعة في مصر والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق ووسط السعودية. والفراغ في اللغة: الخلاء، وذلك لما يتسببه من فراغ المعدة مما بها من طعام، واستفرغ الطَّعامَ: قاءَه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فرغ، "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فرغ، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 50/5.
والفعل منه يِرَجِّع، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وليبيا ومصر، وفي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن: مْراجَعة، وفي حلب بالإمالة: مْريجْعَة، والفعل منه: يِراجِع، والرجعة من الرجوع بمعنى العودة وذلك لرجوع الطعام للمكان الذي كان في ابتداء، ويقال: رجَّع الطِّفلُ: تَقَيَّأ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رجع، "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: رجع.
والفعل منه يِطَرِّش، أو يَطْرُش، مسموعة في السعودية، وفي السودان وصعيد مصر وجنوب السعودية: طُراش، وفي اليمن: طَرْش
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص237، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص406.
وفعله: يِتَقَيّّأ، مسموعة في مصر، وفي المغرب والجزائر: التَّقْيَة، والفعل منه: تْقَيَّا. وهو في اللغة هو استِخراجُ ما في الجَوْفِ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قيأ، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص42.
والفعل منه: يِتاوِع، مسموعة في وسط السعودية. والتوْعُ في اللغة: كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: توع.
والفعل منه يَجذِف، مسموعة في الرقة في سوريا. وفي اللغة يقال: جَذَفَ الشيءَ جَذْفاً: قَطَعَه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جذف.
مسموعة في السعودية، خَرَّجَ: أي استفرغ ما في بطنه.
انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص104.
مسموعة في السعودية، قاء قليلاً من الحليب، والدَّسْع، والقَلْز، بمعنى واحد: هو إخراج شيء من الطعام القليل مع الفم، وفي الغالب يطلق على إخراج شيء من الحليب الذي رضعه الطفل الرضيع.
في الحديث: (يُعاد الوضوء من سبع، من إقطار البول، والدَّم السَّائل، والقيء، ومن دسعة تملأ الفم).
المعجم الوسيط: (دَسَع الرجل بقيئه دَسْعَاً: رَمَى به)
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية: دسع 1/283، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص269.
والفعل منه: يرد، والكلمة مسموعة في المغرب وتونس. والرد في اللغة: صرف الشيء ورَجْعُه، وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ردد.
والفعل منه يِزَوِّع، أو يِزُوع، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق. ويقال: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه. وزاع: أخرج ما في بطنه لعله أصابته، تقيأ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زوع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص76، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص191، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي103/2.
مسموعة في السعودية، هو الشعور بالقيء.
انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص419.
والفعل منه يَغْثي، مسموعة في تهامة قحطان في جنوب السعودية. يقال: غَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ، وقال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غثا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص246.
والفعل منه يَقْذِف، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وفي فيفا في جنوب السعودية، وفي تونس وليبيا بالدال: قَداف، والفعل منه: يَقْدِف، وفي موريتانيا وجنوب اليمن: قْذاف. ويقال: قذَفَ يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف: رمى.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قذف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص610.
مسموعة في مصر، لقيء الرضيع تحديدا الذي يشبه الجبن.
انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 5/129.
أو بالجيم: جَلْح، والفعل منه: يِقَلِّح أو يِجَلِّح، مسموعة في عمان. والقلح في اللغة: هو أَن تكثر الصُّفْرة على الأَسنان وتَغْلُظَ ثم تَسْوَدَّ أَو تخضَرّ، وربما استعملت في ذلك لما تعرض له الأسنان وقت التقيؤ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قلح.
والفعل منه: يِتْفاوَع، مسموعة في سوريا. وفي اللغة فَوْعةُ الطيب: ما مَلأَ أَنفك منه، وفَوْعةُ السمّ: حِدَّته وحَرارته.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فوع.
والفعل منه يِنْتَق، أو بالهمز: يَنْتَأ، مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وقد يراد منه ما يخرجه الطفل الصغير من الحليب وغيره. وفي اللغة: نَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نتق، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص547.