• لُعاب


    لُعاب

    ما سال من الفم من ريق ونحوه.

  • بْزاق



    بْزاق

    مسموعة في المغرب والجزائر، والبزاق: مصدر بزق.وهو: البصاق، ريق الفم ونحوه إذا لفظ. وفي الحديث: كأني أنظر إلى رضاب بزاق رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وفي الدارجة الليبية: بزك بالقاف المعقودة: ألقى بشدة، واللام في بزكل مزيدة. وبزكل، بزاي مفخم، فعل بمعنى رمى الكلام على عواهنه. مصدره أبزكل ومنه التبزكيل، والتبزكيلة. والبزق: ما تلفظه الطيور والدجاج ومحوهما من فضلات. بصق يبصق بصقا وبصاقا، والبصاق هو البزاق. قال ابن قزمان القرطبي: ابزق باليك والبس جديدك. وفي الدارجة المغربية بزق عليه: بصق في وجهه. ويقال بزقت عليه الدجاجة: أي رمت سلحها عليه وبزقت عليه الوقت: أي غلبه الزمن.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بزق، "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص49، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام ٢٢٣/١.


     

  • تَتْليع



    تَتْليع

    في لعاب الطفل، مسموعة في شهران جنوب السعودية، التلعة: أرض مرتفعة غليظة يتردد فيها السيل ثم يدفع منها إلى تلعة أسفل منها، وهي مكرمة من المنابت. والتلعة: مجرى الماء من أعلى الوادي إلى بطون الأرض، والجمع التلاع. التلعة: مجرى السيل الصغير إلى الوادي الكبير، وهي أصغر من الشعبة. جمعه: تلاع. يقول أحدهم: جانا سيل مشت منه التلاع. إذا كان قليلا لا تمشي منه الأودية. وفي المثل: فلان يصب بتلعة فلان. أي: يصب الماء فيها من أجل أن تسيل، أو يعاون على ذلك. يسرب لمن ينفع شخصا آخر بماله أو بجاهه من أجل أن يزيد ماله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تلع، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي٣٣٧/١.


     

  • تِفْلَة



    تِفْلَة

    وتجمع على تْفال، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق، وفي المغرب: تْفال، وفي مصر: تَفَّة، وفي المغرب أيضا: دْفال، وفي موريتانيا: تْفُول تفل تفل يتفل ويتفل تفلا: بصق.


    قال الشاعر:


    متى يحس منه مائح القوم يتفل


    ومنه تفل الراقي. والتفل والتفال: البصاق والزبد ونحوهما. والتفل بالفم لا يكون إلا ومعه شيء من الريق، فإذا كان نفخا بلا ريق فهو النفث. والدفال: التفل والتفال هو البصاق، وتلل يتفِل ويتفُل تفلا يعني بصق وطرح التفل أو التفال من فمه. وتقول العامة عند الغضب أو للشخص الذي يقوم بأعمال دنيئة: اتفو، وأصلها: أتفل عليه وأف عليه وخزيا له أو عليه. وتف: بصق، وتفافة أصله تفل، وفارسيته: اتفو.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تفل، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام١٠٦/٢، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص52، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص284، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا٣٣٠/٢.


     

  • تُِلال



    تُِلال

    أو تُلال، مسموعة في اليمن والطائف غرب السعودية، كل شيء ألقيته إلى الأرض مما له جثة، فقد تللته. وتل يتل ويتل إذا صب. وتل يتل [يتل] إذا سقط. والتلة: الصبة. والتلة: الضجعة والكسل. ويقال: تلل الصبي: سال لعابه، مرادفها سعبل، تصغيرها سعبولة وفي لهجات الشمال يقولون: رياله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تلل، معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص576، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي٣٤١/١.


     

  • خُلْباط



    خُلْباط

    مسموعة في غرب ليبيا.

  • رُوالَة



    رُوالَة

    مسموعة في العراق وشرق سوريا، وفي شمال السعودية والأردن وفلسطين ومصر والسودان: رِيالَة، وهو ما سال من جانب الفم لصغرٍ أو مرضٍ أو فرطِ شهوةٍ، ويقال في ريف مصر فلان "رَيَّل"، أو "رَيِّل" في الحضر إذا سال لعابه، و "رَيّل على شيء" إذا اشتدت شهوته له حتى بدت على وجهه، وفي الإمارات: رُوّان، وفي البحرين وقطر: رِيري.


    والروال: اللعاب، أو لعاب الدواب، وقيل إنه زبد الفرس خاصة، والترويل: أن يبول الفرس بولا متقطعا. ووجه الشبه بين أبو ريالة والطفل: أن الطفل غير متمكن من نطق كثير من الأصوات، وأن الروال يسيطر عليه في النطق وغيره، والقول نفسه مع هذا الرجل من حيث التكلم، والتصرف، والتكاسل، واللام قلبت في الروال نونا.


    انظر: "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص٢٠١، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا ٣٥٠/٣.


     

  • رِيق



    رِيق

    بترقيق الراء وتجمع على رْيُوق مسموعة في مصر والمغرب وموريتانيا وتونس، وفي ليبيا: رْياقة. ريق: جمعها: أرياق ورياق: ماء الفم واللعاب بلع ريقه: توقف قليلا للراحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف- بل ريقه: تناول قليلا من السوائل بعد عطش، أراحه وخفف عنه- جاء على الريق: لم يطعم شيئا- جف ريقه/ نشف ريقه: أجهد نفسه. الريق: جمع أرياق ورياق لعاب الفم، والرائق من هو على الريق. يقال في الدارجة المغربية: أنا باقي على الرايق: أي لم آكل ولم أشرب شيئا بعد، ويقولون: فلان قلب على ولده بالريق الناشف وما لقاش: أي بحث عنه طويلا بكل جهده ولم يجده، وفلان بلع ريقه: أي شرق. ونشف الريق من فمي: أي جف الماء من فمي.


    ويقول محمد الأشعري: يبحث البودالي بحثا عن مقتله بالريق الناشف.


    ويقال: "على الريق" كناية عن عدم الأكل من وقت القيام من النوم.


    انظر: " معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: ريق،"معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام١٩٨/٢، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا ٣٤٩/٣.


     


    الصوتيات

    | مصر   
  • زُرّار



    زُرّار

    مسموعة في عمان، زرار: اللعاب.


    انظر: "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص62.


     

  • سَعْبول



    سَعْبول

    وتجمع سَعابِيل مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، وفي جنوب السعودية: سْعاب، وتجمع على سعابيب، السعبوبة: مع سعابيب: هي اللعاب الذي يخرج من الفم بكثرة على شكل خيوط، وفي الغالب يكون ذلك في الأطفال الرضع. وهو يشبه الرسال. يقال: فلان سعيب: إذا خرجت سعابيبه من فمه. ويقال:  مشي امسحي سعابيب ولدك يا فلانة. ويقال: كثير السعابيب، وفي الغالب يكون المقصود منها التنقص من الشخص. وأنشد ابن مقبل:


    يعلون بالمردقوش الورد صاحبه


    على سعايب ماء الضالة اللجن


    وفي المعجم الوسيط: السعابيب: ما امتد شبه الخيوط من العسل والخطمى ونحوهما. يقال: سال فمه سعابيب: امتد لعابه كالخيوط. الواحد سعبوب، وسعبوبة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سعب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص594، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص396.


     

  • لْعاب



    لْعاب

    مسموعة في غرب ليبيا، وفي الجزائر: لْعابِن، اللعاب: ما سال من الفم. لعب يلعب، ولعب، وألعب: سال لعابه، والأولى أعلى. وخص الجوهري به الصبي، فقال: لعب الصبي؛ قال لبيد:


    لعبت على أكتافهم وحجورهم... وليدا، وسموني لبيدا وعاصما


    اللعاب: هو الريال والروال.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لعب.